رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أسماء وألقاب النبى

هند مصطفى عبدالغنى

تعددت أسماء وألقاب الرسول «صلى الله عليه وسلم» لكن يبقي اسم (محمد) صلى الله عليه وسلم هو الاسم الأهم وكلمة محمد تعنى الشخص المحمود حمدا كثيرا.

ويوضح الدكتور أحمد على سليمان عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية أن (الاسم) يختلف عن (اللقب) وعن (الكنية)، فالكنية هي كل مركب إضافي صدر بـ (أب) أو (أم) لتسهيل المناداة واحترام مكانة الأشخاص وتقدير أعمارهم مثل أبو بكر, أم كلثوم، وقد تبدأ الكنية أيضا بـ: ابن أو ابنة أو أخ أو أخت أو عم أو عمة أو خال أو خالة، مثل: ابن الرومية وابن الهيثم ..الخ. ولا يشترط بأن يكون للشخص ابن أو ابنة حتى يكنى بها.

ومن أشهر ما كنى به رسولنا الكريم (أبو القاسم).

أما اللقب فهو ما يطلق على الشخص من غير اسمه كصفة اكتسبها وتنسب إليه ويكون اللقب بعد اسمه الأول كما كان يلقب النبي (عليه الصلاة والسلام) بـالصادق الأمين، حيث اشتهر بصدقه وأمانته بين قومه، و«كـ-الصديق» لقب أبي بكر، والفاروق لقب عمر بن الخطاب، وذو النورين لقب عثمان بن عفان رضي الله عنهم جميعا.

أما الاسم فهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة مثل زيد وعمر.

وأشار د. سليمان إلي أن أسماء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وألقابه وصفاته استخرجها العلماء وشرحوا معانيها وصنفوا فيها وبلغت من الكثرة حدا كبيرا لدرجة أن بعض العلماء أوصلها إلى مائتين، بل إن بعضهم أوصلها إلى الألف.

وأسماء النبي الكريم كلها ألقاب وأوصاف ونعوت توجب لجنابه العظيم كل كمال وجلال ومدح في إطار كماله البشرى، ومنها ما جاء في القرآن مثل (النور، والسراج المنير، والمبشر، والنذير، والمنذر، والمبين، والداعي إلى الله، والمذكر، والشهيد، والمزمل، والمدثر، والخبير، والرءوف الرحيم، والمكين، والرسول، ورسول الله، وطه، ويس، والنبي الأمي، والولي، والهادي) وكلها لها شواهد من القرآن الكريم ومنها ما ورد في القرآن مثل (أحمد ومحمد).ومنها ما ورد في السنة الشريفة مثل ( الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفى، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، والمتوكل). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(إن لى خمسة أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب أي الذي ليس بعده نبي).

ومنها المشهورة بين العلماء والأولياء والفقهاء، مثل: (المختار، المصطفي، الشفيع، المشفع، الصادق، المصدوق، نبي التوبة، نبي الرحمة، نبي المرحمة، الرحمة المهداة، سيد ولد ادم، حبيب الرحمن، الأمين، صاحب الشفاعة، المقام المحمود، إمام المتقين، سيد المرسلين، قائد الغر المحجلين، خاتم النبيين، الرسول الأعظم، العروة الوثقي، المجتبى، صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة، الصادق، المعصوم، المبلغ، الفاتح، الأمين، الفاتح الهاشمي، حميد، المصباح، خاتم النبيين، قدم صدق، العروة الوثقي).

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق