رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأمطار والسيول بالمحافظات تحت السيطرة..
إعلان الطوارئ بسوهاج والمنيا ومصرع اثنين بالدقهلية والبحيرة.. وفرحة بمطروح

كتب ــ إسلام أحمد فرحات ــ محمد مطاوع ــ إبراهيم العشماوى ــ عاطف المجعاوى ــ محمد عبداللطيف الباسل ــ بلال عبدالعظيم ــ أحمد جرامون
فرحة أهالى مطروح بالأمطار لاستخدامها فى الشرب والزراعة

► وزير الرى: 1070 سدا وبحيرة ومخرا لاستيعاب السيول

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير المواد المائية و الرى، نجاح الحكومة فى احتواء آثار موجة الطقس السيىء التى تعرضت لها المحافظات الاسبوع الماضى حيث سقطت أمطار غزيرة بلغت حد السيول بعدد من المدن.

وأكد الوزير انه تم انشاء ما يزيد على 600 منشأ جديد، ما بين سد اعاقة و حاجز توجيه وقناة تحويل ـ بحيرة جبلية وصناعية وخزان ارضى، فضلا عن تجهيز 117 مخر سيل لاستقبال واستيعاب مياه السيول الواردة من الوديان لتلك المخرات، ونقلها بأمان الى شبكة الترع والمصارف ونهر النيل ليصل اجمالى منشآت الحماية اكثر من 1070 منشأة.

وكشف وزير الرى عن ان سدود الاعاقة وبحيرات التخزين المنشأة فى وادى وتير بمدينة نويبع، ووديان سانت كاترين وابو رديس وهى اسلاف والرم وسهب والأخضر والجوفة قامت بنجاح فى القيام بالغرض المنشأة من اجله وهو حماية الطرق الاستراتيجية والمنشآت الحيوية بنويبع، ومحور وادى فيران كاترين ووادى الحيثى وعدد من الأودية الأخرى، والتى حجزت كميات من المياه تقدر بنحو نصف مليار متر مكعب علاوة على ما تم شحنه بالخزان الجوفى.

وكذلك ما شهدته المناطق على الحدود الجنوبية الشرقية بمحافظة البحر الأحمر خلال اوائل الشهر الحالى من سيول بجنوب مرسى علم، حيث تصدى حاجز التوجيه والقناة التى انشأتها اجهزة وزارة الرى بالبحر الأحمر وقام بتوجيه المياه بعيدا عن القرية وانقذ قرية عرب صالح من دمار محقق.

واشار الى ان مخرات السيول بمنطقة الصعيد أسهمت فى عدم تعرض المنشآت والزراعات والافراد لمخاطر السيول، حيث استقبل مخر دير ابو حنس بمحافظة المنيا مياه السيول بكميات غزيرة ونقلها الى نهر النيل بأمان وكذلك مخرات السيول بباقى المحافظات والتى كانت مستعدة وعلى درجة عالية من الكفاءة والجاهزية لاستقبال مياه السيول.

وفى سوهاج أعلن المحافظ الدكتور أحمد الانصارى رفع درجة الاستعداد تحسبًا لسقوط أمطار، موجها كافة الجهات المختصة بالاستعداد لمجابهة أى أزمات محتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو متابعة مناسيب المياه ومخرات السيول وتطهير الترع وتواجد المعدات اللازمة لمواجهة السيول.

ومن جانبه، قال المهندس طارق اللبان وكيل وزارة الرى بسوهاج: ان المديرية قد قامت بخفض مناسيب ترعة نجع حمادى الشرقية وتطهير جميع مخرات السيول والمتابعة الدورية لها وتجهيز جميع المعدات والدفع بها قرب مخرات السيول لسرعة التعامل حال حدوث اى طارئ.

وفى الدقهلية تسببت الأمطار التى هطلت على المحافظة فجر أمس، فى مصرع سائق توك توك على طريق سندوب بلجاى بعد تصادمه مع سيارة نقل بسبب تجمع مياه الأمطار،وأعلن المحافظ الدكتور كمال شاروبيم حالة الاستنفار القصوى فى جميع المراكز لمواجهة سقوط الأمطار وقال انه يتابع أولا بأول أداء رؤساء المراكز والمدن والاحياء، والبلاغات بنفسه.

كما شهدت مدن محافظة مطروح امطارا غزيرة لليوم الثالث على التوالى، وخاصة مدن مرسى مطروح والنجيلة وبرانى و الضبعة، ووجه اللواء مجدى الغرابلى المحافظ بإزالة مياه الأمطار ومراجعة مخرات السيول وخاصة على الطرق الرئيسية والتعامل مع مياه الأمطار من خلال التدخل السريع بسيارات الكسح والشفط، والاستعانة بكافة المعدات المجهزة، وقد شهدت منطقة الكيلو 4 شرق مدينة مرسى مطروح تراكم كميات كبيرة من مياه الامطار، حيث تم الدفع باربع سيارات كسح لشفط المياه من الشوارع، وعلى جانب آخر أعرب أهالى المناطق الصحراوية بالمحافظة عن فرحتهم بسقوط الأمطار الغزيرة حيث تعد الأمطار هى المصدر الرئيسى للمياه المستخدمة فى الشرب والزراعة بتلك المناطق المنتشرة بها الآلاف من الآبار والخزانات الأرضية التى تستخدم فى تخزين مياه الأمطار.

كما تعرضت محافظة البحيرة لموجة طقس سيئ وسقوط امطار غزيرة على بعض المراكز الساحلية، أدت إلى غلق ميناءى ادكو ورشيد وتوقف حركة الصيد، كما أدى سقوط الأمطار الغزيرة على مراكز كفر الدوار وأبو المطامير والرحمانية وابوحمص إلى تراكم المياه فى الشوارع والميادين الداخلية تسببت فى تعطل حركة سير السيارات، كما أدى سقوط الأمطار أمس الأول إلى مصرع طالب 14 سنة بقرية الأمراء بمركز كفر الدوار أثناء عودته من المدرسة ومروره بجانب أحد أعمدة الإنارة بسبب تسرب ماس كهربائى ادى إلى وفاته، كما اشتكى أهالى كفر الدوار من تراكم كميات كبيرة من مياه الأمطار فى الشوارع وانسداد صفايات المطر الموجودة، وتأخر المسئولين فى مجلس المدينة عن ارسال سيارات كسح المياه.

وفى إطار استعداد المنيا لمواجهة السيول، نجحت إدارة الأزمات بالتنسيق مع عمر درويش وكيل وزارة الرى، ورئيس الإدارة المركزية للرى بالمحافظة فى اجتياز الأزمة بسلام، وأكد رئيس الإدارة المركزية أهمية الجاهزية والاستعداد المسبق لمخرات السيول، والتى تم التحقق منها قبل الأزمة لاستيعاب المياه حال حدوث السيول والقيام بإعداد خطط وسيناريوهات للمناطق الجنوبية بالمحافظة شرق مركزى ملوى وديرمواس.

وأضاف المهندس عمر درويش أن المحافظة شهدت أمس سقوط أمطار خفيفة بمناطق بأبوقرقاص وملوى والمنيا وسمالوط، لافتاً إلى انه تم رفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع اى أحداث طارئة تقع داخل نطاق المحافظة خاصة بمنطقة شرق النيل.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق