رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عروسة وحلوى المولد من صنع يديك

منى الشرقاوى

يأتى المولد النبوى الشريف كل عام وتأتى معه فرحة الأطفال بالعروسة التى كانت تصنع من السكر الخام، وتزين بالأوراق الكوريشيه الملونة والمراوح الورق الملتصقة بظهرها أما الآن فقد ظهرت العروسة البلاستيك والكهربائية.

ومع الارتفاع المتزايد فى أسعار العرائس المبالغ فيها، كان لابد من التفكير فى بديل وهو صنع العرائس فى المنزل بمشاركة الأطفال الذين عادة يحبون الرسم والقص واللصق ولكن قبل أن يتم تصنيعها يجب أن نحكى للأطفال قصة عروسة المولد.

تقول أمينة صالح مهندسة ديكور ومتخصصة فى تصميم عرائس المولد إن الخامات التى تصنع منها العرائس بسيطة ورخيصة وهى ورق كرتون ونقوم بقصه على شكل عروسة، وورق الجلاد الملون ونقوم بقصه على شكل الفستان والتاج الموجود على رأسها، وورق أبيض عادى نقصه على هيئه الوجه والشعر واليدين ونقوم باللصق بصمغ ثم نرسم تفاصيل الوجه ونلون الشعر بالألوان الخشب العادية.

كما يمكن استخدام عروسة طفلتك القديمة فى صنع عروسة المولد ويمكن اشتراكها معك فى صنعها مكافأة لها بعد الانتهاء من المذاكرة عن طريق لصق ورق الكرتون على العروسة بمسدس شمع ثم تزيينها.

ويمكن عمل العروسة من خلال إعادة تدوير الأشياء المستخدمة من قبل مثل استخدام علب الفشار الكرتون لعمل جسم العروسة والفستان، أما الأيدى تصنع من ورق كوريشيه وأجزاء من ورق الفوم المقطع أما الظهر يصنع من أطباق مستديرة والرأس طبقات من الورق تلصق بالغراء.

ولا تكتمل فرحة الأطفال إلا بتناول حلوى المولد لذلك يجب التأكد من سلامتها كما تقول سلمى هاشم خبيرة التغذية وذلك بعدم شرائها من أماكن غير مرخصة لضمان جودة صناعتها، وأن تكون مغلفة تغليفاً جيداً حتى لا تكون معرضة للتلوث، وأن تكون معروضة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة في أماكن صحية جيدة التهوية، ويفضل عدم شراء الحلوي الملونة لأنها ضارة بصحة الأطفال وتؤدى إلي مشاكلات جلدية، أو الحلوى الجافة التي فقدت مرونتها نتيجة التخزين لفترات طويلة والتأكد من تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية كما يجب التأكد من وجودتاسم المنتج اسم المصنع مدونين على علبة الحلوى.

ولضمان نظافة الحلوى ولتوفير النفقات حيث ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه يمكنك صناعتها بطريقة سهلة

المقادير: 2/1 كيلو سوداني مقشر وغير مملح ومحمص ويمكن استبداله بالسمسم أو الحمص

4/1 كيلو سكر ـ 1 كوب ماء ـ 2/1 ليمونة

الطريقة: ضعي الماء على النار ثم اضيفي السكر وعصير الليمون مع التقليب حتى يتحول لونه إلى اللون الذهبي ثم ارفعي الوعاء عن النار وضعى السودانى أو السمسم أو الحمص وقلبيه جيدا وهو ساخنا ثم صبى الخليط فى صينية مدهونة بالزيت وافرديه جيدا واتركيه حتى يبرد وقطعيه بالسكين حسب الرغبة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق