رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العالم العربى يستورد 70% من غذائه.. و33 مليون مواطن عربى يعانون نقص التغذية

الفجيرة ــ محمود دياب

اعلن السفير احمد ابو الغيط امين عام جامعة الدول العربية، ان العالم العربي هو اكبر منطقة عجز غذائية في العالم، وتصل نسبة استيراد الغذاء إلى 70% في الوطن العربي، وقضية الامن الغذائي العربي هي قضية وجود قومي، مشيرا الي ان مصر هي اكبر دولة في العالم مستوردة للقمح.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر العربي السادس للاستثمار في الأمن الغذائي، أمس بإمارة الفجيرة بدولة الامارات تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلي وحاكم امارة الفجيرة، والسفير أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال أبو الغيط ان هناك تراجعا كبيرا في الزراعة بالوطن العربي، وفي نفس الوقت هناك ارتفاع كبير في الاستهلاك، نظرا للنمو السكاني، وأيضا هناك تحد مائي مطالبا الدول العربية بالتعاون لتحقيق الامن الغذائي العربي، مشيرا الي ان دولة السودان تقدمت بعدة مبادرات في القمم الرئاسية السابقة لاستقبال الاستثمارات العربية في السودان، واستغلال جميع الموارد الزراعية الموجودة بالسودان لإنتاج كل مايحتاج إليه الوطن العربي من غذاء.

وأكد الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلي وحاكم امارة الفجيرة، انه لابد من النهوض بالزراعة العربية في جميع دول الوطن العربي لتحقيق تكامل غذائي عربي، ولتوفير الامن الغذائي لكل مواطن والقضاء علي نقص الغذاء، الذي هو قضية عامة علي مستوي العالم وخاصة في الوطن العربي.

وأعلن الدكتور خالد حنفي امين عام اتحاد الغرف العربية، ان نحو 33 مليون مواطن عربي يعانون نقص التغذية في الوطن العربي، وان انتشار هذا المرض في العديد من الدول العربية يفوق المعدل العالمي، وللتغلب علي قضية نقص الغذاء بالوطن العربي، لابد من انشاء بورصة سلعية عربية يديرها القطاع الخاص، لانه يساهم بنحو 75% من الناتج المحلي الاجمالي بالدول العربية وقال ان مشكلة الامن الغذائي العربي يتمثل اغلبها في مشاكل الانتاج والتوزيع وادارة اللوجيستيات، موضحا ان فاقد الغذاء في سلسلة اللوجيستيات من الانتاج الي المستهلك، يتراوح مابين 30% إلى 40% من اجمالي انتاج الوطن العربي من الغذاء، ومن الضروري زيادة التعاون بين القطاع الخاص والحكومة بالدول العربية ، واقامة تحالفات استراتيجية عربية متكاملة.

وأشار الشيخ ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الاماراتي، إلى أن قضية نقص الغذاء العربي هي قضية مهمة جدا، لانها ترتبط بحياة المواطن العربي، وان الوطن العربي يمتلك امكانات زراعية كبيرة وتكنولوجيا حديثة لتحقيق التكامل الغذائي العربي، ولتوفير الغذاء لكل مواطني الدول العربية جميعا.

وأكد خليفة خميس الكعبي رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، انه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء للوطن العربي لابد من الاعتماد علي الري الذكي، بدلا من التقليدى. 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق