رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نحت أشكال من الطبيعة على «الزلط»

كتبت ــ سناء عرفة

«النحت علي الزلط» صعب جدا، إلا أنني استطعت أن أطوّع هذا العنصر الشديد الصلابة» .. هكذا يقول د.محمد زكريا طه أستاذ النحت المباشر ورئيس قسم النحت الأسبق بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، والذي أجري تجارب عديدة علي نحت الزلط والاستفادة من مميزاته في عمل أشكال فنية معبرة.

ومن خلال تلك التجارب أشار إلي أن «الزلط» يعد من الصخور النارية ويحتوي علي نسبة كبيرة من الكوارتز، ويتميز بشدة صلابته وجمال ألوانه، واختلاف أشكاله وأحجامه، مؤكدا أنه على الرغم من هذه المميزات، فإنني لم أجد تمثالا واحدا في أي بقعة من العالم منذ فجر التاريخ حتي الآن منحوتا من الزلط، كما لم يستطع قدماء المصريين النحت عليه ، رغم أنهم نحتوا أصلب الصخور كالجرانيت والبازلت.

وعن تجربته الفريدة قال: عنصر الزلط يفرض علي الفنان موضوعات معينة تتناسب مع عدة عوامل، وبخاصة الطبيعية، مثل نحته علي أشكال الطيور والحيوانات والكائنات البحرية، لأن الألوان الطبيعية لعنصر الزلط تساعد علي قوة التعبير وجمال التشكيل وتتميز الأشكال المنحوتة في الزلط بالثبات ولها صفة تحمل الصدمات وعوامل التعرية لشدة صلابته. 

د.زكريا قدم الكثير من المعارض، أهمها معرض باريس، وجميعها لاقت استحسانا كبيرا من الزائرين، وحصل علي العديد من الجوائز، أهمها جائزة الاستحقاق في معرض 25 مايو للفنون الجميلة، وجائزة المسابقة القومية للفنون التشكيلية، وجائزة الاستحقاق في مسابقة الفنان مختار، والجائزة التقديرية في المعرض القومي لعام 1991، كما أن له العديد من التماثيل الميدانية بمحافظة المنوفية مسقط رأسه، ومنها شعار المحافظة ،وتمثال الرئيس الراحل أنور السادات في شبين الكوم، وتمثال العقيد أحمد شاكر الضابط البحري.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق