رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

معيط: لا زيادة فى الضرائب.. وتشريعات لتوحيد وتبسيط الإجراءات

كتبت ــ إيمان عراقى

افتتح الدكتور محمد معيط وزير المالية وإيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، مركزا للتدريب بمقر الوزارة، مجهزا بأحدث التقنيات الفنية والتكنولوجية.

وقال الوزير إن هذه الخطوة تأتى فى إطار اتفاقية التعاون الفنى المشترك بين الوزارة والاتحاد الأوروبي، وحتى تصبح  وزارة المالية على غرار وزارات المالية فى الدول المتقدمة.

واستعرض الوزير ـ خلال اجتماعه مع سفير وأعضاء الاتحاد الأوروبى خطة الوزارة لتطوير مصلحتى الضرائب والجمارك ومناقشة آليات تطبيق الإقرارات الضريبية الإلكترونية وان هناك تكليفات من القيادة السياسية للانتهاء من تطوير وميكنة مصلحتى الضرائب والجمارك فى نهاية يونيو 2020، بالإضافة إلى تطوير أداء مصلحة الجمارك واستكمال مشاريع ميكنة دورة عملها وحوكمة منظومة العمل بها، بما يتواكب مع التحرك نحو تطبيق منظومة الشباك الواحد فى التعامل مع المجتمع التجاري، وتشديد الرقابة على جميع المنافذ ومكافحة التهريب والتوسع فى استخدام الميكنة وأجهزة الفحص وتطوير المراكز اللوجستية.

وأكد أنه  ليس هناك أى نية لزيادة الضريبة خلال الفترة المقبلة، ونعمل على استقرار السياسات المالية والضريبية.

مضيفا أن الوزارة تعمل على إصدار تعديلات تشريعية مهمة تشمل مشروع قانون لتبسيط وتوحيد الإجراءات الضريبية، سواء فى الدخل أو القيمة المضافة الى جانب إصدار قانون جديد للجمارك قريبا، وكذلك مشروع قانون الفاتورة الالكترونية والتى ستسهم فى تطبيق القيمة المضافة بشكل دقيق وفوري.

وقال ان الإصلاحات التشريعية تتواكب مع إصلاحات إدارية تتبناها الحكومة حاليا مثل تفعيل منظومة المدفوعات الالكترونية سواء لإيرادات الدولة من الضرائب والرسوم الجمركية أو لمدفوعاتها، حيث تم إلغاء العمل بالشيكات الحكومية الورقية مع بداية عام 2019. وقال إيفان سوركوش سفير الاتحاد الاوروبى إن العلاقات بين الاتحاد الأوروبى ومصر تشمل كل المجالات المهمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والانتقال من مرحلة الاستقرار إلى مرحلة التنمية، مشيدا بما قامت به مصر من خطوات جادة للتغلب على التحديات المالية والاقتصادية التى واجهتها وبما يمهد لتحقيق انطلاقة اقتصادية وهو ما يتطلب  سياسات مالية داعمة للنمو الشامل وبناء القدرات وتدريب العاملين.

من جانبه، قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية إن وزارة المالية تبدى اهتماما كبيرا بتحسين منظومة إدارة المالية العامة من خلال تبنى وتنفيذ العديد من المبادرات المهمة مثل إنشاء وحدة متخصصة للشفافية والتواصل المجتمعي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق