رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

محور ديروط يفتح آفاق التنمية بالمناطق المنسية

حمادة السعيد ــ وائل سمير
موقع مرور محور ديروط على النيل

  • كبارى لربط القرى.. والمرحلة الأولى تتكلف 1.7 مليار جنيه

  • رئيس المدينة: أتابع يوميا أعمال المشروع ..وحل المشكلات التى تواجه الشركات

 

منذ سنوات طويلة يعانى أهالى مناطق شمال اسيوط ( ديروط والقوصية ) من صعوبة التنقل بين مناطق الشرق والغرب .. وفى سنوات سابقة كانت كل أحلامهم تتلخص فى اقامة كوبرى على النيل فى الشرق وكوبرى آخر على ترعة الابراهمية .. هذه المناطق التى يعيش فيها حوالى 800 الف نسمة ظلت منسية لعقود طويلة .. الآن يعد هذا المحور بمثابة شريان جديد يفتح آفاق التنمية ويربط بين الطرق ( الصحراوى الشرقى - الزراعى - الصحراوى الغربى ) والاهم من ذلك الربط مع طريق (الفرافرة -ديروط الجديد) عند كمين دشلوط بطول 30 كيلو مترا على الطريق الصحراوى الغربى .

بداية.. نشير الى ان محور ديروط يعتبر واحدا من أهم  المشروعات القومية التى يتم تنفيذها بمحافظة أسيوط حيث تم البدء فى مرحلته الاولى بطول 15 كيلو مترا وبتكلفة تصل لنحو مليار و700 مليون جنيه وهو ما سيقضى تماما على العزلة التى تعيشها قرى شرق النيل بمركزى القوصية وديروط .

يقول المهندس ياسر عبد الكريم ــ مدير أعمال بالمشروع ــ يجرى حاليا تجهيز المقر الإدارى والموقع الدائم للمشروع تزامنا مع البدء الفعلى فى تنفيذ الوصلة التى تربط بين المحور من جهة شرق النيل وطريق الجيش بطول 8 كيلومترات وبلغت نسبة التنفيذ 10 % وتم عمل الجسات بداية من قرية الحوطا الشرقية مرورا بالكوبرى العلوى على النيل وكوبرى السكة الحديد على الترعة الابراهيمية وصولا الى الصحراوى الغربى.

ويضيف المهندس ياسر .. هناك بعض الصعوبات تواجه المشروع خصوصا نقل المعدات الثقيلة حيث لم يكن هناك طريق يربط بين طريق ديروط والموقع وهو ما تم التغلب عليها بعدما قامت الوحدة المحلية بمركز ديروط باقناع الأهالى وتم شق طريق فرعى لربط الموقع مضيفا أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل وصلة طريق الجيش الحوطا ثم الكوبرى العلوى على النيل ثم طريق (قرية المندرة - قصر حيدر) وحتى مدينة ديروط حيث الكوبرى الذى يمر بالسكة الحديد وترعة الابراهيمية والطريق الزراعى لينتهى عند مدخل قرية ببلاو بطول 15 كيلومترا وقد تم العمل به منذ الشهر الماضى للانتهاء منه وفقا للجدول الزمنى المحدد له.

وأضاف المهندس شعبان جابر بالمشروع أن المحور تنفذه الهيئة العامة للطرق والكبارى ويشمل على نحو10 كبارى بأطوال مختلفة بحسب الدراسات التى تم إجراؤها على أرض الواقع أولها على النيل بطول كيلو متر واحد لربط الحوطا الشرقية بالمندرة غرب النيل ثم باقى الكبارى لتغذية التقاطعات الموجودة على طرق القرى التى سيمر بها المحور مثل المندرة وقصر حيدر وحتى الكوبرى المار بالسكة الحديد والإبراهيمية والطريق الزراعى أسيوط ـ القاهرة حتى مدخل قرية ببلاو ويبلغ طول الأخير نحو 500 متر وله عدة مخارج ومداخل كما سيضم المحور 3 انفاق وهى عبارة عن ممرات فرعية داخل الاراضى الزراعية.

ومن جانب آخر اكد المهندس أسامة محمود مدير عام  بشركة النيل العامة المنفذة أنه تم تجهيز الخلاطة المركزية بطاقة 1200 متر مكعب يوميا وأوشكنا على استكمال الثانية كما تم الانتهاء من الرسومات الخاصة بالمشروع مع امكانية إدخال أى تعديلات أثناء عملية التنفيذ بحسب العوائق التى قد تواجهنا وفقا للمجسات التى يتم عملها على أن تنتهى المرحلة الأولى فى غضون 36 شهرا منذ بدء التشغيل بتكلفة تصل لنحو 1.7 مليار جنيه مصري.

وحول العقبات التى تواجه المشروع أكد العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز ومدينة ديروط أنه يتابع مع زملائه كل المشكلات التى تواجه المشروع بصورة شبه يومية حتى يتم تنفيذ المشروع وفق الخطة الزمنية المحددة، حيث تم استلام الموقع فى اول سبتمبر من العام الحالى وتم تنفيذ 200 الف م3 ردم و25 الف م3 حفر لـ 8 كم طريق الحوطا وغيرها من الاعمال لتنفيذ أطوال المرحلة الاولى بنحو 15 كيلومترا وبعد الانتهاء منها سيتم البدء فى المرحلة الثانية. بنفس الطول (15كيلو مترا).

وأضاف عبدالجابر أن المشروع سيفيد كل المراكز القريبة من ديروط ولا يخفى علينا ما تعيشه قرى شرق النيل من عزلة كبيرة كذلك سيكون مدخلا رئيسيا لمدن شمال وجنوب ديروط ومعروف أن هذه الطرق ستساعد كثيرا وتحد من تكلفة النقل خصوصا منتجات الوادى الجديد الواعدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق