رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أفضل جامعة

بريد;

بالإشارة إلى قرار اللجنه المشكلة لاختيار أفضل جامعه مصرية، والذى قضى باستثناء جامعة القاهرة من المنافسة واعتبارها نموذجا استرشاديا لباقى الجامعات بما يعنى أنها غير قابلة للمنافسة على مستوى الجامعات، وأنها النموذج الأمثل للجامعات المصرية، فإن هذا القرار يثير تساؤلات عديدة منها ما يلى:

-أليس التنافس هو إحدى الوسائل المعروفة لرفع مستوى الأداء ليس على مستوى الجامعات فحسب، ولكن فى جميع نواحى الحياة من صناعة وتجارة ورياضة؟، ثم هل يعنى ذلك أن جامعة القاهرة وصلت إلى حد الكمال فى كل كلياتها؟.

- لماذا لا يتم استثناء الجامعات العالمية مثل هارفارد وستانفورد وأكسفورد من التنافس، واعتبارها نماذج استرشادية؟.. الواقع أنها تدرك تماما أن ابتعادها عن المنافسة سيفقدها القدرة على استقطاب الكفاءات ومصادر التمويل، وبالتالى سيتأخر ترتيبها وهذا ما لا نرضاه لجامعة القاهرة العريقة.

- هل ستكون جامعة القاهرة النموذج الاسترشادى لكل فروع العلم رغم وجود نماذج عالمية فى جامعات أخرى؟

د. عادل مرشدى حمام

أستاذ بطب قناة السويس

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ^^HR
    2018/11/10 09:21
    0-
    0+

    أجزم بأن القائمين على الأمر لم يخطر على بالهم هذه التساؤلات
    القائمون على الأمر أرادوا أن يجعلوا الجامعة الأم نموذجا بسبب عراقتها وتاريخها الجيد فى العلم والوطنية وربما جعلوا علماءها حكاما لتقييم وفرز الجامعات الاخرى..جامعة القاهرة انشئت فى بدايات القرن ال20 ثم تلتها جامعة عين شمس بعد قرابة 50 عاما،،أفلا يعطيها ذلك زخما وخبرات تراكمية بفضل علمائها الذين برزوا فى سماء العلم قبل إنشاء الجامعات الاخرى من عينة د.سميرة موسى اول معيدة فى جامعات مصر أو د.مشرفة وغيرهم..د. مرشدى: ريح نفسك واعتبر أن جامعة القاهرة لا تقدر على منافسة الجامعات الاخرى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق