رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رشيدة وإلهان .. أول امرأتين مسلمتين فى الكونجرس

واشنطن - وكالات الأنباء

في سابقة هي الأولي من نوعها، استطاعت مرشحات الحزب الديمقراطي رشيدة طليب وإلهان عمر ودونا شالالا، المنحدرات من أصول عربية، تحقيق فوز تاريخي في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية ليفزن بمقاعد داخل الكونجرس الأمريكي، ويكن أول عربيات يدخلن المجلس التشريعي الأمريكي.

وفازت رشيدة طليب، الأمريكية من أصول فلسطينية، بمقعد في مجلس النواب الأمريكي عن ديترويت، بعد فوزها في انتخابات الحزب الديمقراطي بالمدينة لعدم وجود منافس لها.

وكانت طليب قد دخلت معترك الحياة السياسية بشكل رسمي عام 2008، عندما تمكنت من الفوز بمقعد في مجلس نواب ولاية مينشيجان، لتصبح أول امرأة مسلمة تخدم في المجلس التشريعي للولاية، والثانية علي مستوي الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوافد أفراد عائلة طليب على منزل العائلة بالضفة الغربية للاحتفال بفوزها.

وفي مينيسوتا،تمكنت إلهان عمر، المنحدرة من أصول صومالية، من الفوز بمقعد الولاية في الكونجرس، لتكون أول نائبة ترتدي الحجاب بالمجلس. وكانت عمر -36 عاما- قد فرت من الحرب الأهلية في الصومال قبل 28 عاما عندما كانت طفلة لتحل محل كيث إيليسون، الذي قرر عدم خوض الانتخابات للمنافسة علي منصب المدعي العام للولاية.

أما دونا شالالا، فقد انتزعت مقعد النائبة ماريا سالازار في الكونجرس عن ولاية فلوريدا، بعدما حصدت 51.7% من اجمالي أصوات الولاية.

وولدت شالالا -77 عاما- في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو لأبوين مهاجرين من لبنان، وعملت في مناصب مرموقة طوال مشوارها، أبرزها كان كوزيرة للصحة والخدمات الإنسانية عام 1993، ثم رئيسة لجامعة ميامي عام 2015، فمديرة لمؤسسة كلينتون لمدة عامين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق