رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

من برجولا القلعة.. صـورة تذكارية مع القاهرة

محمد شمروخ:
عدسة ــ السيد عبد القادر
القلعة

إذا زرت قلعة صـلاح الديــن ســـترى البرجولا الخشبية الصغيرة في الساحة المواجهة لمسجد محمد على أشهر معالم القلعة وأكثرها بروزا، هذه البرجولا كانت لابد أن تتوقف أمامها الكاميرا في كثير من أفلام السينما الكلاسيكية، حيث يقف بطل الفيلم مع البطلة معا داخل البرجولا لتكون شاهده على قصتهما، فمن هذه النقطة سترى القاهرة كلها من أعلى القلعة تظهر المآذن والقباب والأبراج السكنية وأسطح البيوت المحيطة بالقلعة.

ورغم بساطة شكل البرجولا وضآلة حجمها خاصة بين معالم القلعة، إلا أنها تلفت الانتباه، حتى أن زوار القلعة يتسابقون على التقاط صور تذكارية فيها وعندما تخطو بقدميك فيها ستشعر أنك انتقلت من زمن إلى زمن وسوف تنتابك سعادة غامرة وأنت ترى مسجد السلطان حسن ومن حوله بقية المساجد التى تحكي في شموخ مآذنها وروعة قبابها وعبقرية معمارها عصور القاهرة منذ نشأتها وحتى اليوم.

فهنا وقف أشهر نجوم ونجمات السينما وكذلك المشاهير من الذين زاروا القلعة. ورغم أن الأثري ناجي حنفي مدير عام آثار القلعة قد تحدث عن إنشاء برجولات خشبية حديثة أكبر حجما وأزهى ألوانا، إلا أنه أكد أن القدم البادي على شكل وتصميم البرجولا أعطاها عراقة ومكانة مميزة بين معالم القلعة.

وحرصا على سلامة خشب البرجولا من الداخل العتيق تم إغلاقها ولكن يسمح للزائرين بالجلوس حولها والتقاط الصور التذكارية مع معالم القاهرة وهي تتبدي أسفل القلعة كجوهرة مرصعة بأعرق الآثار الإسلامية.

برجولا القلعة

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق