رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بمشاركة 77 دولة تحت شعار «قصة حرف»..
انطلاق معرض الشارقة الدولى للكتاب.. واليابان ضيف الشرف

تجسيدا لقيمة الحرف فى تاريخ المعرفة الإنسانية، وأثرها على فتح أفق الاكتشاف والتواصل بين حضارات العالم. اختار معرض الشارقة الدولى للكتاب «قصة حرف» شعارا لدورته السابعة والثلاثين والتى تقام خلال الفترة بين 31 أكتوبر - 10 نوفمبر المقبل، وتحل اليابان ضيف شرف هذا العام.

وأوضح أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن هذه الدورة تشهد تزايداً ملحوظاً فى أعداد دور النشر - تتصدرها الدور المصرية - التى تزيد على 1874 دار نشر من 77 دولة تعرض 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد. وتنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم.

وحول فعاليات الطفل أكد العامرى أن المعرض يحتفى بزواره الصغار، ويقدم عدداً من المسرحيات والعروض والورش، كما يشارك فى المعرض مجموعة مميزة من الشخصيات والكتاب من مختلف دول العالم منهم: جيمز منتجامري، المتخصص فى ترجمة الأشعار العربية إلى اللغة الانجليزية، ود. ليونارد مولودينو من الولايات المتحدة عالم الفيزياء النظرية، وإيما جانون من المملكة المتحدة، وجايمز باركنسون، والكاتبة الأمريكية ايه جى، واللبنانية الكندية نجوى ذيبان، والمصرية البريطانية هنّا فيليدينج، ومن إندونيسيا المؤلفة والشاعرة والمهندسة المعمارية أفيانتى أرماند، وغيرهم من الأسماء.

بجانب شخصيات أدبية وثقافية لامعة فى الثقافة الهندية منهم: جرو جوبال داس، والممثلة والمخرجة والناشطة الاجتماعية نندتا داس، والموسيقى والعازف والملحن السوبرامنيام، والصحفى والإعلامى كارن تهابر، والممثل والمخرج بركاش راج، والممثلة والكاتبة الشهيرة سها على خان، وليلى سينج «إيسوبيرومانى».

وأوضح د. أكيما أوميزاوا القنصل العام اليابانى أن اليابان تقدم خلال مشاركتها جوانب متعددة من الثقافة اليابانية، تعرضها تسع مؤسسات من كبرى الشركات والهيئات الثقافة اليابانية، وسوف يستضيف جناحها نخبة من الروائيين اليابانيين، مع تنظيم أكثر من 100 فعالية موزعة بين محاضرات وورش بمشاركة 13 كاتبا وفناناً ومبدعاً من اليابان ، يقدمون حفلات للموسيقى الكلاسيكية، والشعبية، إضافة إلى ما يعرضه الجناح من فنون المأكولات والملبوسات التقليدية اليابانية.

وتقام على هامش المعرض الدورة الرابعة لمؤتمر المكتبات الذى تنظمه هيئة الشارقة للكتاب سنوياً بالمشاركة مع جمعية المكتبات الأمريكية من 6 - 8 نوفمبر، وتعقد خلال المؤتمر سلسلة ورش يشارك فيها 400 مختص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى، كما يتحدث خلال جلساته وفعالياته 20 متحدثاً متخصصاً من مختلف أنحاء العالم.

وفيما يتعلق بمؤتمر الناشرين المصاحب للمعرض فتعقد دورته الثامنة خلال الفترة من 28 ــ 30 أكتوبر بالتعاون مع كلية النشر فى جامعة نيويورك، بمشاركة أكثر من 460 ناشراً ومتخصصاً فى مجال الحقوق والترجمة من مختلف دول العالم، ويحظون بفرصة حضور سلسلة من الندوات والورش التدريبية تتناول مواضيع متنوعة حول صناعة النشر وسبل تطويرها، كما يتيح لهم البرنامج الاطلاع على أحدث الممارسات فى هذا المجال، بهدف تطوير خبراتهم، وتمكينهم من الاستفادة بشكل أكبر من نمو هذه الصناعة، ومواجهة التحديات المتوقعة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق