رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اللواء قاسم حسين قاسم محافظ المنيا فى حوار لـ «الأهرام»: لا أخشى مواجهة الفساد.. ولن يكون لدينا حيتان أراض

أجرى الحوار ــ أحمد فرغلى ــ محمد عبداللطيف الباسل ــ أحمد يحيى جادالله
اللواء قاسم حسين قاسم محافظ المنيا [تصوير ـ نادر أسامة]

► يشغلنى توفير فرص العمل.. ومصنع السكر الجديد سيوفر 70% من احتياجات البلاد
► عملى بالأمن الوطنى بالصعيد 30 عاما جعلنى على دراية بجميع مشكلات هذه المحافظات
► قبل 30 يونيو كنت حزينا على مصر.. وموقف «الصعايدة» لم يكن مفاجأة لى
► سنطبق منظومة النظافة الجديدة وفقاً لخطة الحكومة

الصعيد عانى طويلا، ومصر وقفت على قلب رجل واحد فى 30 يونيو لتثبت للعالم كله أن جماعة الإخوان الإرهابية مرفوضة وأن الشعب المصرى كله لفظ تصرفاتها.. هكذا بدأ اللواء قاسم حسين قاسم محافظ المنيا حواره مع «الأهرام» الممتد حول المنيا والصعيد.. تناول فيه تفاصيل ما يدور على أرض «عروس الصعيد» فيما يخص ملفات النظافة والصحة والطرق والاستثمار، وفيما بين ملف الخدمات والأحداث التى مرت بها البلاد، كان هذا الحوار المهم الذى امتد لأكثر من ساعتين ومن خلال عمله كرجل أمن ومسئول سابق بمحافظات الصعيد، تحدث محافظ المنيا عن طبيعة المجتمع الصعيدى والتنمية فى محافظات الإقليم.. والأهم من ذلك أنه أبدى تحديه لمواجهه الفساد، مؤكدا أن المنيا لن يكون بها حيتان أراض، وأن عملية تطوير الكورنيش بدأت لتعود المنيا «عروساً للصعيد» … والى تفاصيل الحوار..


كرجل أمن سابق عملت فى عدة محافظات بالصعيد فضلاً عن كونك ابن محافظة قنا، كيف كنت تراقب المجتمع الصعيدى قبل وبعد ثورة 30 يونيو؟

أجاب وهو يعود بذاكرته قائلاً: إن الشعب المصرى كله كشف جماعة الإخوان الإرهابية بأن حكمهم «فاشى» وأنهم خونة وعملاء، وأجهزة الدولة كانت على يقين بحقيقتهم، ولكن الشعب فى البداية كان مضللاً من قبل هذه الجماعة، ففى 26 و27 يونيو تيقنت أن الثورة الشعبية ستنجح بنسبة 100%، فغالبية المجتمع المصرى كان لا يتوقع مشاركة الصعيد فى الثورة المجيدة، ولكنى كنت على يقين بقدرة الصعيد على المشاركة فى الوقوف ضد الجماعة الإرهابية وسيطرتها على الحكم… وأنا شخصياً وتحديداً قبل ثورة 30 يونيو كنت حزينا وقلقا على البلد والشعب المصرى، وكانت مصر فى طريقها إلى أن تصبح «لا دولة»، فلا يوجد دولة بدون أمن.

وأما عن المجتمع الصعيدى فقد كانت مواقفه مفاجئة للبعض وليست مفاجئة بالنسبة لى، لأنهم يرتبطون بمواقف العائلات وعواقل القرى وهم يدركون مصلحة البلد جيداً.

هل قلقت عقب حلف اليمين؟

سعدت كثيراً، فكونى أحصل على ثقة الرئيس بتعيينى محافظاً تعد مسئولية كبيرة وتشريفا لى، ولا أنكر أنها تحمل الكثير من المشقة والجهد وعدم الراحة فى البال والفكر، ولكن الطموح والنجاح لا يقف عند حد معين فى أى مجال، وسأسعى بكل جهد وطاقة لأكون على قدر المسئولية أمام المواطنين.

ما شعورك بعد النقلة الوظيفية من العمل الأمنى إلى العمل التنفيذى؟

لا يوجد شك فى أن فترة عملى طوال 30 عاماً فى الأمن الوطنى وبعدها مديراً لأمن الفيوم وتدرجى الوظيفى جعلنى محتكا بمشاكل المواطنين، والاختلاط بالمحليات والمحافظات والتنظيمات الشعبية، وسهلت التعامل مع المحليات بالمجتمع المصرى وخاصة الصعيدى.

كيف نحافظ على الثبات الأمنى فى ظل التحديات التى تمر بها البلاد بوجه عام، خاصة بعد نجاح مصر فى هزيمة الإرهاب الأسود؟

الدولة المصرية بعد ثورة 30 يونيو واجهت تحديات عديدة وخاصة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وبفضل الله وجهود القوات المسلحة والشرطة المصرية تم التصدى لجميع تلك التنظيمات، ولا تزال تعتبر الدولة المصرية هى الدولة الوحيدة التى واجهت الإرهاب بمفردها وحققت نجاحات غير مسبوقة، وفرضت الاستقرار الأمنى بجهود القوات المسلحة والشرطة بدماء شبابها الأبرياء للحفاظ على الأمن القومى والمنشآت العامة والخاصة، وهذا العمل العظيم كان بمثابة الركيزة لانطلاق عملية التنمية ومن وجهة نظرى أن المستقبل للتنمية.

ما رؤيتك لتنشيط حركة السياحة وعودتها فى الصعيد؟

كان طبيعيا جداً بعد أحداث 25 يناير وما تعرضت له الدولة أن يحدث عزوف عن السياحة، طالما السائح الأجنبى لا يشعر بالجانب الأمنى فيلتزم بتحذيرات دولته ويمتنع عن الحضور.

وأتوقع أن الفترة القادمة ستشهد رواجا سياحيا كبيرا، خاصة فى الصعيد، بعد حالة الأمن التى سادت البلاد، فمصر تمتلك ثلث آثار العالم ولكننا نفتقر للتسويق الجيد، ومن خلال منبر جريدة «الأهرام» العريقة أوجه رسالة لكافة دول العالم بضرورة زيارة مصر وآثارها الفرعونية وشواطئها فى شرم الشيخ والغردقة وغيرها.

بمناسبة الحديث عن السياحة.. يوجد بعض الطرق المؤدية للمقاصد السياحية مهملة وتحتاج لإعادة النظر فيها وتطويرها خاصة فى المنيا؟.

من ضمن مخططات الدولة الاهتمام بالطرق الرئيسية والفرعية والمحاور، وخلال الفترة الماضية لمسنا جهود الدولة فى تطوير منظومة الطرق، وكنت منذ أيام فى زيارة لمنطقة «تل العمارنة» والطرق آمنة ولا خوف من التردد عليها فى أى وقت، ومنهجنا هو المتابعة المستمرة وتلافى الملاحظات أولاً بأول، وسيتم تقديم الدعم للوسائل المساعدة للحفاظ على أمن المواطنين ودعم حركة السياحة.

وماذا عن الملفات التى كلف بها الرئيس المحافظين؟

من أهم الملفات فى تكليفات الرئيس السيسى الاهتمام بملف النظافة ورصف الطرق والإنارة والتصدى للفساد بكافة أشكاله وتفعيل المناطق الاستثمارية وخلق فرص العمل.

ماذا وجدت فى ملف النظافة بالمحافظة؟

ليس هناك شك فى وجود عدة مشكلات ترتبط بهدا الملف وسيتم تطبيق منظومة النظافة وفقاً لخطة الحكومة ووزارة التنمية المحلية بجمع القمامة من المنازل، وهناك مصنع لتدوير القمامة سيتم افتتاحه خلال أيام بالعدوة وتم تأجيره لإحدى الشركات العاملة وفق قانون التأجير، ويعتبر الثانى على مستوى المحافظة بعد مصنع ملوى، ونحن بصدد إنشاء مصنع ثالث بمركز المنيا وفق النظم المتبعة، وسنقضى تماما على جميع المقالب العشوائية، وتم تكليف الوحدات المحلية بإزالة المقالب العشوائية، وعلى سبيل المثال مركز مغاغة، حيث تمت إزالة أحد المقالب العشوائية به ونقله للظهير الصحراوى.

ملف الصحة به العديد من المشكلات.. ماذا وجدت فيه؟

لا أنكر أن هذا الملف يحتاج إلى جهود كبيرة، ولذلك فأنا أرى أن الجولات الميدانية تعمل على توضيح الصورة بشكلها الطبيعى واتخاذ القرار المناسب، كما تساعد على تفعيل العمل الإدارى ورفع كفاءته، وقمت بالعديد من الجولات بالمستشفيات للوقوف على المشاكل والعمل على حلها، وكما يوجد جولات مفاجئة يوجد أيضاً جولات معلن عنها للوصول للنتيجة المثالية التى يحلم بها كل مواطن.

وهل يوجد قضايا فساد على مكتبك تخص المنيا؟

أود التأكيد فى البداية أننى لا أخشى مواجهة الفساد، وأحب القضاء عليه، وجميع أجهزة الدولة المعاونة والرقابية تعمل لمواجهة الفساد وأى مواطن يكتشف عملية فساد فعليه أن يأتى للمحافظة ويتقدم بشكوى أو يحرر محضراً فى الشرطة والرقابة الإدارية، فكلنا نعمل فى منظومة واحدة للنهوض بالدولة، وأرحب بمن يحارب الفساد، وأى واقعة فساد تأتى أمامى أقوم بتحويلها للنيابة مباشرة.

ما هى أبرز أشكال الفساد التى واجهتها؟

الفساد أشكاله كثيرة ومتعددة كالامتناع عن العمل مثلاً فهو فساد، وكل مخالفة لها الجزاء المتناسب مع الواقعة، فهناك مخالفات تحتاج للنيابة، وغيرها يتم حلها بشكل إدارى.

كيف يتم تحريك رئيس القرية الكسول؟

أجابنا بنبرة صوت عالية وحاسمة رفع كفاءة العمل والارتقاء بالمنظومة يعتمد على عدة وسائل، وقد يكون التوجيه مطلوبا لمساعدته على رفع كفاءته فى العمل، وإذا ثبت عكس ذلك فيصبح غير مؤهل وغير قادر على العمل وتتم إقالته فوراً.

وهل وجدت من هم غير قادرين على العمل؟

أحتاج إلى بعض الوقت حتى لا أظلم أحدا، وأفضل المرور أولاً على كل قرى المحافظة والوقوف على مستوى الخدمات بها، وإذا وجدنا تقصيرا فيتم توجيهه لتحسين الخدمات، وإذا لم يستجب فتتم إقالته.

وماذا عن مشاكل الاستثمار وتوفير فرص العمل؟

العمل والإنتاج هما أساس رفع مستوى المعيشة للمواطن، والسبيل للتنمية الحقيقية، وسيتم تفعيل المنطقتين الاستثماريتين بعد أن تم ترفيق الأولى بمنطقة المطاهرة وترفيق المنطقة النسجية الحرة.

وماذا عن عوائق الاستثمار بالمنطقة الصناعية؟

يتم تقديم الأراضى بالمنطقة الصناعية بشرق النيل مجاناً للمستثمرين الجادين، بعد قيامهم بتقديم طلبات للاستثمار بالمنطقة، ويتم إنهاء الإجراءات من هيئة التنمية الصناعية بوزارة الاستثمار.

وماهى أبرز المشروعات التى تقام على أرض المنيا؟

هناك مصنع السكر الجديد بغرب مدينة أبو قرقاص والذى يقام على مساحة 181 ألف فدان ما بين زراعة وصناعة باستثمارات 15 مليار دولار، سيعمل على توفير عدد كبير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للشباب، بالإضافة لتغطية حوالى 70% من إجمالى استيراد منتج السكر، وسيكون له مردود إيجابى على مصر.

بدخول المنيا فى مشروع المليون ونصف المليون فدان هل تنتعش زراعياً؟

المنيا مجتمع فقير، حيث كانت تعتمد المحافظة على الزراعة، وحصلنا على نصيب الأسد من مشروع المليون ونصف المليون فدان، ويقدر نصيبنا بـ 350 ألف فدان، وهذا بالتأكيد سيحقق طفرة كبيرة، ويكفى أن حملات الإزالة الخاصة باسترداد أراض أملاك الدولة نجحت فى إزالة 618 حالة تعد منها مبان بمساحة 209601.5 م2 و 92 حالة على أراضى زراعية بمساحة 8673 فدانا.

ماذا عن حيتان الأراضى.. الذين يقومون ببيعها للغير؟

لا يوجد أحد فوق القانون، ولن يكون هناك حوت واحد للأراضى بالمنيا، ومنذ أيام استردت المحافظة 7 آلاف فدان من 3 رجال أعمال قاموا بوضع اليد عليها، ولم ينهوا إجراءات التقنين، وتمت إزالة مظهر وضع اليد واستردادها لولاية المحافظة، وكل من لم يتخذ إجراءات التقنين سنسترد منه الأرض على الفور، وهناك أمثلة ونماذج كثيرة، ويومياً نسترد أراضى وضع اليد ممن لم يقوموا بتقنين أوضاعهم.

وماذا عن صغار الفلاحين الذين يعانون وغير قادرين على التقنين؟

أنا ملتزم بالقانون واللوائح ونظام الدولة، وسيطبق على الجميع.

وما متوسط أسعار التقنين والمساحة الجارى تقنينها؟

متوسط سعر الفدان حوالى 40 ألف جنيه، وكل منطقة لها سعرها، هذا بخلاف حق الانتفاع الذى يقدر بـ 10 آلاف جنيه، وهناك حوالى 130 ألف فدان بالطريق الصحراوى ملك المحافظة جار تقنينها.

المنيا معروفة بأنها من أكبر المحافظات التى تمتلك محاجر.. هل انتهت مشكلاتها؟

كل من يعمل فى المحاجر يعد جزءا من منظومة الدولة، والمخالفون سيتم تطبيق القانون عليهم وسداد الغرامات المستحقة، ومن ناحية أخرى المنيا أكثر محافظة تضم محاجر، وبها ثروات تقدر بالملايين.

المنيا بها 18 معدية على النيل.. ما هى خطة تطويرها للحد من كوارثها القاتلة؟

أعى جيداً خطورة المعديات، وأعطيت تكليفا باتخاذ جميع الإجراءات الاحتياطية لتفادى الحوادث، ومراجعة كافة سبل الأمن والسلامة والطوارئ بها.

وماذا عن كورنيش عروس الصعيد؟

المنيا لها لمسة جمالية، وتتميز بكورنيش ليس له مثيل بالصعيد، وبدأنا العمل فى خطة تطويره لتقديم خدمة الأهالى للاستمتاع به، وله مراحل متعددة وبالفعل بدأنا فى مرحلته الأولى.

هل يوجد محاور جديدة يتم العمل عليها بالمحافظة؟

نعم، يوجد محور سمالوط بامتداد 22 كيلومترا، لربط شرق المنيا بغربها، وسيحدث نقلة كبيرة فى الخدمات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق