رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأمم المتحدة تحذر: باق من الزمن 12 عاما فقط لكبح «الاحتباس الحرارى»

عواصم عالمية - وكالات الأنباء
لاجارد تزور الناجين من تسونامى إندونيسيا [صورة من أ.ف.ب]

► طوارئ أمريكية بسبب «مايكل».. وزلزال إندونيسيا يقتل ألفى شخص حتى الآن

حذرت منظمة الأمم المتحدة فى تقرير شديد اللهجة من أن العالم لم يعد لديه من الوقت سوى 12 عاما فقط لكبح جماح الاحتباس الحرارى وإلا ستشهد الأرض درجات حرارة عالية غير مسبوقة، فضلا عن معاناتها من جفاف وفيضانات وفقر مدقع.

وقال التقرير، الذى أعدته اللجنة الدولية للتغير المناخى التابعة للأمم المتحدة، إن العالم إذا استمر بوتيرته الحالية فإن درجات حرارة الأرض سترتفع بمعدل 3 درجات مئوية بحلول عام 2052 ، مشددة على ضرورة الالتزام بأهداف اتفاقية باريس للتغير المناخى التى قضت بضرورة عدم تجاوز معدل الارتفاع فى درجات الحرارة حاجز الـ 1٫5 درجة بحلول 2030 .وأكد التقرير، الذى جرى إعداده بناء على طلب الحكومات فى 2015، أن زيادة الحرارة 1٫5 درجة مئوية ينطوى على أخطار مرتبطة بالمناخ والطبيعة والجنس البشري، لكنها ستكون أقل مما لو تجاوزت درجات الحرارة هذا الحد حتى لو كانت هناك تخفيضات أكبر وأكثر طموحا بعد عام 2030.

وأوضح التقرير أنه لتحقيق أهداف اتفاقية باريس ينبغى تحقيق تغير»سريع وبعيد المدى وغير مسبوق» فى استخدام الأراضى والطاقة والصناعة والمبانى والنقل والمدن، مشددا على ضرورة خفض معدل الانبعاثات العالمية من ثانى أكسيد الكربون بنحو45% حتى عام 2030، وخفض الاعتماد على الفحم بمعدل 38% لنصل إلى «الاستخدام الصفر» بحلول 2050.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يتوجه فيه الإعصار «مايكل» إلى ولاية فلوريدا الأمريكية خلال أيام، محملا برياح سرعتها 161 كيلومترا فى الساعة أو أكثر. وقال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير إن «مايكل» الذى يعد إعصارا من الفئة الثانية سيكتسب قوة فى الفترة القادمة ليتحول إلى إعصار من الفئة الأولى صباح اليوم على الأكثر.

وأعلن ريك سكوت حاكم فلوريدا حالة الطوارئ فى أكثر من 20 مقاطعة فى الولاية، ووضع أكثر من خمسة آلاف من جنود الحرس الوطنى فى حالة تأهب.

وقال سكوت فى بيان «تدرك ولايتنا خطورة الطقس المدارى ومقدار الدمار الذى قد يتسبب فيه إعصار تشكل من عاصفة مدارية»، داعيا سكان المناطق الساحلية المطلة على الخليج بالاستعداد لتنفيذ أوامر إخلاء محتملة.

ومن المتوقع أن يتوجه «مايكل» نحو ولايتى نورث وساوث كارولينا اللتين لا تزالان تتعافيان من آثار الإعصار «فلورانس» الذى ضرب المنطقة الشهر الماضي، وتسبب فى مقتل 50 شخصا على الأقل وخسائر تقدر بمليارات الدولارات.

وفى إندونيسيا، أعلنت السلطات الرسمية أن حصيلة ضحايا الزلزال الذى وقع الأسبوع الماضى وما تبعه من موجات مد عاتية «تسونامي» ارتفعت لتصل إلى ألفى شخص، وذلك بعد الانتهاء من عمليات البحث عن الضحايا فى موقع فندق روا روا الذى انهار بمدينة بالو السياحية.

وأعلن الناطق باسم الجيش محمد توهير أنه تم العثور على 1944 جثة فى مدينة بالو وضواحيها، مشيرا إلى أن «هذا الرقم يمكن أن يرتفع أكثر مع استمرار عمليات البحث عن ضحايا آخرين».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 3
    حنان القصاص
    2018/10/09 10:20
    0-
    0+

    تعالو نزرع فى كل مكان
    النباتات الشئ العظيم الذى خلقه الله لنا ليستهلك ثانى اكسيد الكربون وينتج لنا الاكسجين وبذلك تنخفض الحرارة كذلك ضل الشجر والنباتات تقلل من درجة حرارة الارض تعالو نزرع امام البوت شجر معمر وفى جزر الشوارع وعلى الطرق السريعه ممكن نزرع برسيم للماشيه او ذره للاغنام او حتى شجر غير مثمر او مثمر ان امكن ونزرع فوق الاسطح خضار اللى بنحتاجه واصبح سعره باهظ وبعض الفاكهه ياريت اى جهه تتولى زراعة الاسطح باسعار معقوله لنستطيع زراعة كل الاسطح او حتى تتحمل التكاليف وتاخذ جزء من الانتاج نفسى اعيش لهذا اليوم واساعد فيه بكل مااستطيع واشوفه شغال ونهون على الفقراء
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    ابو العز
    2018/10/09 07:41
    0-
    0+

    العالم مش قادر يمنع الحرارة ان ترتفع 1/5...
    واعظم دولة تنسحب من اتفاقية المناخ .. شوف ازاي ؟! ..
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    عبدالله هشام
    2018/10/09 05:31
    0-
    0+

    الطاقة الشمسية
    لدى مصر فرصة ذهبية لو أحسنت استغلال سطوع الشمس.وكفانا الله شر الفحم والبترول.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق