رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فوضوية طفلك.. مؤشر عبقرية!

سلوى فتحى

لا تنزعجى من الفوضى التى تسود حياة ابنك منذ طفولته من عدم ترتيبه غرفته أوعدم تنظيمه أوقات النوم والاستيقاظ، فقد تكون تلك الفوضى من العلامات المبكرة لدليل عبقريته.. وليس معنى ذلك أننا نشجع على الفوضى وعدم النظام، بل هى محاولة لتفسير ما توصلت إليه دراسة أمريكية اكتشف فيها علماء النفس الأمريكيون أخيرا طريقة جديدة لتحديد عبقرية الشخص وقدرته على حل المشاكل المعقدة، حيث يعتقد العلماء أن أصعب الأشياء على الأشخاص العباقرة ترتيب وتنظيم حياتهم اليومية الخاصة.

كما اتضح أن اختبارات الذكاء المنتشرة فى العالم ليست مطلوبة للكشف عن المستويات الذهنية العالية للأشخاص، وبحسب الخبراء يكفى النظر فقط الى طبيعة وطريقة حياة الأشخاص اليومية، ويعد انتهاك الإيقاعات اليومية التقليدية للبشر من أهم صفات الأشخاص العباقرة فهم مثلا يذهبون الى النوم فى وقت متأخر جدا وليس كما يفعل عامة الناس الذين ينامون مبكرا للاستيقاظ أيضا مبكرا والذهاب الى الدراسة أو العمل، كما ركز الباحثون علي  صفة أخرى يتميز بها الموهوبون والمبدعون وهى غياب الترتيب فى منازلهم ومكاتبهم، وهذه الفوضى لا تشكل أى مظهر سلبى ينغص حياتهم، فهم يجدون ما يبحثون عنه بسهولة فى أكوام الأوراق والأشياء المتراكمة فى غرفهم ومكاتبهم، كما أن تدفق الأفكار لا يترك لهم وقتا كافيا للقيام بالأعمال الروتينية كالترتيب والتنظيم..

ويقول د.جمال شفيق أحمد أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس: إن فئة العباقرة فى جميع الأعمار سواء فى مرحلة الطفولة أو المراهقة أو الشباب أو مرحلة الرشد دائما ما يتميزون بخصائص عقلية مرتفعة عن الآخرين مثل ارتفاع درجة الذكاء العام، والقدرة على الترتيب والتنظيم، والقدرة على التحليل، والاستنتاج وربط المتغيرات ببعضها البعض وأيضا اكتشاف الأشياء الجديدة أو الغريبة من الأشياء التقليدية المعتادة، وإذا كان هذا هو الطابع العام لشخصية العباقرة أو المبدعين أو المبتكرين ولكن دائما لكل قاعدة شواذ، ولدينا فى الطب النفسى أحيانا شخصيات فوضوية فى طبيعتها، ولكنها تنتج وتبدع وإذا حاولنا أن نصلح منها فيما يتعلق بفوضيتها تحولوا إلى مرضى نفسيين.. وهناك خلاصة الحكمة فى الطب النفسى وهى أن «هناك شعرة بين العبقرية والجنون» وإذا حاولنا إزالتها يظهر الجانب الآخر من الشخصية..

وأوضح أن الأم تكتشف عبقرية طفلها من مرحلة الروضة (4سنوات) ستلاحظ انه يسأل أسئلة كثيرة وغريبة ويستفسر عن كل شيء ويحب لعبة الفك والتركيب ولديه نمو اجتماعى ويتعامل مع الضيوف أو الغرباء بشكل إيجابي، ومعلمة الروضة أيضا ممكن أن تكتشف ذلك، وفى المرحلة الابتدائية وما فوق سيلاحظ المدرسون أن مستواه الدراسى مرتفع عن أقرانه، وأن لديه ذكاء اجتماعيا وشجاعة الدخول فى مواقف اجتماعية جديدة أو غريبة عليه، وأنه فى أى موقف مع زملائه يريد أن يتزعم المجموعة ولديه القدرة الاجتماعية على الإقدام فى المواقف المختلفة..

وأضاف: لابد أن تعرف الأم اتجاه طفلها وتنميه، فإذا كان يحب القراءة عليها أن تشترى له القصص وتقرأها له وتناقشه فى أحداثها وتطلب منه استنتاجات، وإذا كان يحب البناء والتشكيل توفر له الصلصال ولعب الفك والتركيب، وإذا كان يحب الرسم تشترى له الألوان وتشجعه..

وأكد د. جمال أنه ليس هناك علاقة بين النوع والعبقرية، ولكن الفرق من الممكن أن يكون من الناحية الهندسية او الميكانيكية تكون أقرب الى الذكور وتظهر فيهم عبقريتهم أكثر من الإناث، وعبقرية الإناث تظهر بشكل أكثر من الذكور فى النواحى الأدبية والفنية والجمالية..

رابط دائم: 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق