رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أردوغان يواصل استفزازه لقبرص.. والليرة تتراجع

أنقرة ـ سيد عبد المجيد ـ تل أبيب ـ وكالات الأنباء

واصل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تصريحاته الاستفزازية لجيرانه فى المنطقة، حيث أعلن عن رغبته فى تأسيس قاعدة بحرية فى قبرص.

وكشفت جريدة »زمان« التركية المعارضة عن أن أردوغان أبلغ الصحفيين المرافقين له على متن الطائرة الرئاسية فى أثناء عودته من أذربيجان بإمكانية تأسيس قاعدة بحرية تركية فى قبرص.

وفى إجابته عن سؤال بشأن تأسيس تركيا لقاعدة بحرية شاملة ودائمة فى قبرص، أوضح أردوغان أن قبرص تقع على مسافة قريبة جدا، مشيرا إلى إمكانية تأسيس قاعدة بحرية تركية هناك إن استدعى الأمر هذا.

وخلال رحلة العودة من أذربيجان قبل يومين، أوضح أردوغان فى إجابته عن سؤال بشأن تقليل عدد الجنود فى قبرص، أن الأمر عكس هذا وأن تركيا ستزيد عدد الجنود فى قبرص.

جاء ذلك فى الوقت الذى واصل فيه الاقتصاد التركى تدهوره، حيث عاود سعر صرف الدولار الارتفاع بعدما تراجع لفترة قصيرة، مع استمرار قلق المستثمرين بشأن تأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة الاقتصادية لبلاده.

فيما لم يؤت قرار البنك المركزى التركى برفع سعر الفائدة من حوالى 81% إلى 42% ، بواقع 526 نقطة الخميس الماضي، ثماره المرجوة بعد بخفض سعر صرف العملات الأجنبية.

وكان الدولار واليورو والذهب قد سجلا تراجعًا ملموسا لفترة وجيزة، حيث بلغ سعر الدولار 10،6 ليرة بعدما كان يبلغ فى صباح الثالث عشر من سبتمبر 5،6 ليرة وذلك قبل إعلان رفع سعر الفائدة.

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة جمهوريت إن قوات الأمن اعتقلت 57 شخصا بينهم 51 ضابط صف من العاملين بجهاز المخابرات التركى فى عمليات أمنية شملت عدة مدن، وذلك لصلاتهم بالداعية الدينى فتح الله جولن، الذى تتهمه السلطات بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة ضد أردوغان منتصف يوليو العام قبل الماضي.

من جهة أخري، كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن رفع دعاوى قضائية ضد شركة تركية تعمل فى إسرائيل بسبب انتهاكات حقوق العمال والتلاعب بعقود التوظيف، ومحاولة التستر على إصابات عمل مروعة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2018/09/19 08:05
    0-
    0+

    تزايد معدلات الحسد والحقد فى قلب السلطان بعد تراجع الليرة واهتزاز الاقتصاد
    السلطان لم يجد سوى استفزاز قبرص حسدا على ما آتاهم الله من فضله
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق