رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

" شينخوا ": المشروع القومى للطرق نقل مصر لمركز متقدم

> بكين ـ أ. ش .أ ـ

 ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) فى تحليل إخبارى بثته امس الاثنين أن تحقيق مصر قفزة فى التصنيف العالمى لجودة الطرق يرجع إلى تبنيها المشروع القومى لإنشاء الطرق الذى أسفر حتى الآن عن إنشاء حوالى خمسة آلاف كيلومتر من الطرق وفقا للمعايير العالمية.

وقفزت مصر وفقا لتصريح وزير النقل الدكتور هشام عرفات خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى سلسلة من مشروعات الطرق والكبارى هذا الشهر- من المركز الـ 118 إلى المركز الـ 75 على مستوى العالم فى تصنيف جودة الطرق، وذلك منذ عام 2014 وحتى العام الحالي.

وقال الدكتورعماد نبيل أستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة القاهرة، فى تصريحات لـ «شينخوا»: إن بناء طرق جديدة فى مصر على الطراز العالمى بكل تأكيد أحد أهم الأسباب وراء تقدم مصر فى تصنيف جودة الطرق على مستوى العالم. إن مصر حتى عام 2013، وقبل بدء المشروع القومى للطرق، كانت تمتلك 24 ألف كيلو متر من الطرق، ومنذ بداية المشروع القومى إلى الآن تم إنشاء خمسة آلاف كيلو متر طرق جديدة، وستصل فى نهاية المشروع فى عام 2020 إلى سبعة آلاف كيلو متر، بما يعادل 29% من إجمالى شبكة الطرق المتواجدة فى مصر على مر تاريخها.

ووفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فقد انخفضت حوادث السيارات فى مصر خلال العام الماضى بنسبة 24.6% مقارنة بالعام 2016.

وأشاد نبيل بخطة صيانة الطرق فى مصر، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للطرق والهيئة العامة للطرق والكبارى تتسلمان الطرق الجديدة، ثم تضعان خطة صيانة بشكل دورى لها، وهذه ثقافة جديدة فى مصر، لأنه فى الماضى كان يتم إنشاء الطرق وتركها دون وجود خطط واضحة للصيانة، منوها بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى تشكيل لجنة لمراجعة الطرق القديمة وصيانتها.

من جانبه، قال الدكتور مظهر صالح أستاذ هندسة الطرق والكبارى بجامعة القاهرة، إن تقرير التنافسية العالمية يقوم بترتيب الدول حسب إحصائيات أطوال الطرق فيها، ومصر أضافت حوالى خمسة آلاف كيلو متر من الطرق الجديدة، وبالتالى تقدمت فى الترتيب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق