رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لا مشكلات نتيجة العواصف والأمطار

مكة المكرمة - وكالات الأنباء
عاصفة تحجب الرؤية فوق مسجد نمرة(أ.ف.ب)

رغم العواصف والأمطار، أعلنت السلطات السعودية أمس نجاح خطة تصعيد الحجاج يوم التروية إلى منى، وكذا خطة تصعيد الحجاج إلى عرفات عبر قطار المشاعر، عبر آلاف الحافلات المخصصة لهم، دون أى مشكلات.

وكانت منطقة المناسك في عرفات قد استقبلت الحجاج ببنية متكاملة من الخدمات التى هيأتها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، بما يتضافر مع أعمال الحج من خدمات صحية وأمنية تضمن للحجاج أداء مناسكهم فى يسر وسهولة.

وهيأت السلطات الصحية 4 مستشفيات إلى جانب 46 مركزا صحيا ومئات الفرق الطبية بمختلف تخصصاتها، وتضم المستشفيات مختلف التخصصات الطبية، كالجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، وغيرها.

ورافقت الجهود الطبية فى عرفات ومنى، جهود المديرية العامة للدفاع المدنى السعودى لمراقبة ومتابعة حركة الحجاج بجبل الرحمة ومسجد نمرة من خلال أبراج مجهزة بمشعر عرفات فى كل زواياه، إضافة إلى نشر مجموعة من الفرق المتخصصة فى مجالات المراقبة والرصد والإنقاذ والإٍسعاف والإخلاء.

واستقبلت عرفات الحجاج بأكبر مشروع بيئي، لحمايتهم من ضربات الشمس، ولترطيب الطقس الحار فى الصيف، من خلال 300 ألف شجرة «نيم» موزعة على صعيد عرفات، ومئات الآلاف من رشاشات المياه، التى ستخفض درجات الحرارة وتقى الحجاج من الغبار وضربات الشمس.

وأطلقت السلطات السعودية هذا العام مبادرة «حج ذكي» الذى يتمثّل بتطبيقات هاتفية تساعد الحجاج فى كل شيء من الترجمة إلى الخدمات الطبية مرورا بمناسك الحج.

ووضع الهلال الأحمر السعودى تطبيق »اسعفني« لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. وبامكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

كما أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق «مناسكنا» للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية ولا الانجليزية. وأكد الأمير خالد الفيصل، أمير مكة المكرمة، وهو رئيس لجنة الحج المركزية، فى مؤتمر صحفى عقده فى مشعر منى أن العالم يعترف بأن المملكة العربية السعودية لديها الإمكانات الإدارية والسياسية والمادية بأن تجعل من هذه الرحلة الإيمانية رحلة «ممتعة». كما أكد المتحدث الإعلامى للمديرية العامة للدفاع المدنى فى الحج، العقيد محمد القماش عدم وقوع أى إصابات أو أضرار نتيجة هبوب الرياح السطحية على المشاعر المقدسة، وما نتج عنها من إثارة لبعض الأتربة والغبار. وقال إن فرق الدفاع المدنى باشرت بعض الأضرار البسيطة فى عدد محدود من الخيام، وأعادتها إلى وضعها الطبيعي، مؤكدًا أن الأوضاع فى المشاعر المقدسة مستقرة، داعيا الحجاج إلى اتباع تعليمات السلامة فى مثل هذه الحالات. وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة فى السعودية قد توقعت بالفعل هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة على مكة المكرمة، تزامنا مع وقوف الحجيج بصعيد عرفة. وأطلقت الهيئة على موقعها الرسمى تحذيرا من هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة. ونشر الحجاج صورا وأشرطة فيديو وثقوا فيها العاصفة القوية المرفقة برياح عاتية، كما نشر حجاج صورا لكسوة الكعبة وهى تتطاير من شدة الريح.

 

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق