رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

السعودية تعلن وصول 1,5 مليون حاج من خارج المملكة..
مغادرة آخر أفواج الحجيج اليوم إلى الأراضى المقدسة

كتب ــ تهانى عبد الرحيم ــ سارة فتح الله المدينة المنورة ــ محمد شرابي
الأفواج الأخيرة من ضيوف الرحمن فى ظريقها غلى الأراضى المقدسة

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية أمس أن عدد القادمين لأداء مناسك الحج من خارج المملكة عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية بلغ حتى الآن نحو 1,5 مليون حاج .

وأوضحت المديرية فى بيانها أن «العدد الإجمالى للحجاج حتى مساء أمس يقل عن نظيره فى نفس الفترة من العام الماضى بنسبة 07%تقريبا».

من جانب آخر، تنهى مصر للطيران اليوم الاربعاء، جسرها الجوى الى الاراضى المقدسة لنقل ضيوف الرحمن لاداء مناسك الحج هذا العام، حيث تنظم 23 رحلة جوية إلى كل من جدة والمدينة المنورة لسفر 4855 حاجاً، بواقع 12 رحلة جوية إلى جدة لنقل 2232 حاجاً ، و11 رحلة جوية إلى المدينة المنورة لنقل 2623 حاجاً من حجاج وزارة الصحة ومجلس الوزراء، وتضامن بعثة المؤسسة وبورسعيد، وبعثات الداخلية، وترانزيت شارل ديجول ولندن ومدريد وبرشلونة وفيينا وابوجا وتورنتو وبانكوك والجزائر ودار السلام وامستردام وشركات سياحة وحج افراد واجانب بخلاف رحلات العمل، كما نقلت الشركة أمس 3715 حاجا على متن 17 رحلة جوية، اقلعت جميعها من مطار القاهرة عدا رحلة واحدة اقلعت من مطار اسوان  بمعدل 12 رحلة الى جدة و5 رحلات الى المدينة المنورة لنقل حجاج التضامن وبنى سويف واسوان وكفر الشيخ  وحجاج السياحة والترانزيت، وبذلك تكون مصر للطيران قد نقلت خلال موسم الحج - 63570 - حاجا على متن 336 رحلة طيران. من ناحية اخري، يستمر سفر الرحلات الاضافية على الخطوط السعودية من مبنى الركاب رقم 1، وحتى يوم الجمعة 17 اغسطس الحالي، لتكون بذلك آخر رحلات الحج التى تقلع من مطار القاهرة الى الأراضى المقدسة. 

ومن المقرر أن تبدأ سلطات مطار القاهرة الجوي، الاستعدادات الخاصة لموسم عودة حجاج بيت اللة الحرام، والذى من المقرر أن يبدأ يوم 27 اغسطس الحالي، على ان تبدأ رحلات الحج السريع فى العودة اعتبارا من يوم 25 اغسطس.

وصرح مصدر بمطار القاهرة، بأنه سيتم نقل الخيمة المخصصة لاستقبال اهالى الحجاج الذين يفدون الى مطار القاهرة، لاستقبال ذويهم من امام صالة السفر لوضعها امام صالة الوصول، بالاضافة الى تكثيف عدد العاملين بالصالة لخدمة الحجيج عند العودة، ومساعدتهم للخروج من المطار بعد انهاء الاجراءات الجمركية، مشيرا الى ان اجراءات الجوازات يتم انهاؤها على الطائرات للتسهيل على الحجاج ومنعا للتكدس امام كونترات الجوازات.

كشف مجدى شلبى رئيس بعثة الحج السياحى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة، عن انه تمت متابعة والاطمئنان على تسلم الشركات المخيمات فى ضوء المتفق عليه ، تمهيدا لتفقد المستشار عمر مروان رئيس بعثة الحج الرسمية هذا العام، احوال ضيوف الرحمن من الحجاج المصريين، لافتا الى انه يتم رفع تقرير يومى الى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بأحوال الحجاج .

واكد فى تصريحات للصحفيين وأعضاء بعثة الحج السياحى بمقر البعثة بالمدينة المنورة ، ان اللجنة اشترطت على مؤسسة الطوافة السعودية وجود تكييفات فريون بخيام الحجاج المصريين بمكة، وذلك تفاديا لمشكلات انقطاع التيار الكهربائي، التى حدثت من قبل، مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة من الشركات والمؤسسة لمتابعة ذلك وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.

واضاف ان 9 آلاف حاج بدأوا الموسم الاول للحج « الذهاب الى المدينة أولا ، ثم يتجهون الى مكة لاداء مناسك الحج، لافتا الى انتهاء التفويج الى مكة غدا الخميس ، بينما يقوم 27 الفا بزيارة المدينة بعد انتهاء المناسك.

وقال ان الوزارة تتابع بالتنسيق مع وزارة الصحة حالة المرضى بالمستشفيات والذين يحتاجون الى »الغسيل الكلوي« بتقديم التقارير الطبية التى معهم الى لجان الصحة الموجودة لمعاونتهم على »الغسيل« ليواصلوا اداء المناسك ، مضيفا ان الجانب السعودى يوفر سيارات إسعاف مجهزة لتصعيد المرضى الى جبل عرفات.

واشار الى ان الحجاج الذين اصيبوا بحادث نخل بسيناء جراء اصطدام الاتوبيس الذى يقلهم بأدوات بناء قد وصلوا سالمين الى مكة ، بعد الاطمئنان على حالتهم من خلال اللجان الموجودة بالعقبة ، مضيفا ان الشركة المنظمة لرحلتهم قررت منحهم يومين  اضافيين بالبرنامج كهدية لهم.

واضاف رئيس بعثة الحج السياحى انه تم وضع خطة لتوعية الحجاج بالمناسك والاحكام المتعلقة بها من خلال توحيد الفتاوى لدى وعاظ وزارة الاوقاف، لعدم اعطاء الحجاج فتاوى تثير البلبلة لديهم مثل المبيت بمنى أو رمى الجمرات وغيرها

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق