رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المحافظات استعدت لاستقبال عيد الأضحى..
فتح المجازر لذبح الأضاحى مجانا وتخفيض أسعار اللحوم وإحكام الرقابة على الأسواق

كتب ــ عبدالهادى تمام ــ سوهاج ــ نيفين مصطفى ــ بورسعيد ــ محمد عباس ــ المنيا ــ محمد عبداللطيف الباسل
توفير الاضاحى فى المحافظات > تصوير ـ نادر أسامة

  • ساحات لأداء الصلاة بالميادين و182 ألف مقعد إضافى بالقطارات ومراقبة منافذ الحجز

بدأت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم فتح المجازر بالمجان واحكام الرقابة، وضبط الاسواق، وتوفير السلع الاساسية، خاصة أرصدة الدقيق واسطوانات البوتاجاز، وفتح المتنزهات والمتاحف والملاهي، كما استعدت المحافظات الساحلية بتجهيز الشواطئ ونشر الخدمات اللازمة، ووفرت هيئة السكة الحديد 182 ألف مقعد إضافى فى القطارات، مع تشديد الرقابة على شبابيك الحجز، وأعلنت مديريات التموين والصحة بالمحافظات حالة الطوارئ وكثفت مرور الاطباء والمفتشين على الاسواق للتأكد من سلامة الاغذية ..

ففى القاهرة، وجه المحافظ عاطف عبدالحميد بضرورة توفير خدمات النقل العام فى جميع أنحاء القاهرة، وتكثيف الإجراءات والتدابير الوقائية لتحقيق السيطرة الأمنية على صفحة نهر النيل، واستمرار حملات المرور والتفتيش على المراسى والعائمات بجميع أنواعها الثابتة والمتحركة للوقوف على مدى التزامها باشتراطات الملاحة النهرية والدفاع المدنى وتعيين الخدمات الأمنية على المراسى النيلية لتنظيم صعود وهبوط المواطنين خلال فترة العيد وإحكام الرقابة على مراكب التنزه قبيل وأثناء العيد والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للسير فى مياه النيل.

وقال إن الحدائق والمتنزهات بالأحياء والمناطق الشعبية ستقوم على خدمتها غالبية وسائل هيئة النقل العام من أتوبيسات ومينى باص وأتوبيسات مكيفة وترام، كما توجد خدمات مكثفة لخدمة كل المناطق السياحية التى يقبل عليها المواطنون فى العيد كالأهرامات وحديقتى الحيوان والأورمان ، ومدينة الإنتاج الإعلامى ، والقناطر الخيرية.

من جانبه، أصدر الدكتور هشام عرفات ،وزير النقل، تعليمات مشددة لكل الجهات والشركات التابعة للوزارة لتسهيل سفر المواطنين، ففى قطاع السكك الحديدية  شدد الوزير على تكثيف اعمال الصيانة وعدم السماح بخروج أى قطار من الورشة الا بعد التأكد من الحالة الفنية للقطار وانتشار كل مشرفى التشغيل على جميع مواقع خطوط السكك الحديدية لمتابعة أعمال طوائف التشغيل المختلفة ، كما وجه الوزير قيادات السكك الحديدية بإلغاء الإجازات لقيادات الهيئة لمتابعة تشغيل القطارات، والإشراف على غرفة العمليات المشكلة لمتابعة حركة القطارات على مستوى الجمهورية وإلغاء إجازات قطاعات النظافة والأمن الإدارى بشركة النظافة والخدمات المتكاملة التابعة لهيئة السكك الحديدية، واستمرار استقبال شكاوى ومقترحات المواطنين على مدار 24 ساعة على الخطوط الساخنة للهيئة (147) .

كما تم تشديد  الرقابة على شبابيك الحجز، وداخل صالات الحجز واستمرار التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لإحكام السيطرة على حجز التذاكر  ولاستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب ، وحرصا على توفير أقصى سبل الراحة والأمان والسلامة للركاب أثناء الرحلة ، خاصة مع توفير هيئة السكك الحديدية 182 ألف مقعد إضافى خلال عيد الأضحي، يبدأ تشغيلها ابتداء من غد حتى 31 أغسطس الحالى لرحلات الذهاب والعودة بالإضافة إلى حصة التشغيل اليومى التى تقدر بـ 136.839 الف مقعد، وضرورة توضيح المقاعد الشاغرة بكل قطار من خلال شاشات العرض الموجودة بمحطة القاهرة تسهيلا على الركاب وإعلان الجمهور عبر الإذاعة الداخلية بالمحطات، بأرقام القطارات ومواعيدها والأرصفة الموجودة عليها.

وفى مترو الأنفاق، أكد الوزير ضرورة انتظام جداول تشغيل القطارات فى الخطوط والمتابعة الدقيقة من قيادات ومسئولى المترو للحركة من خلال غرفة التحكم المركزي، ومن خلال وجود قيادات ومسئولى المرفق على خطوط المترو، وانتشار فرق الصيانة المختلفة على خطوط المترو الثلاثة، لمعالجة أى عطل مفاجئ يمكن أن يؤثر على حركة وانتظام القطارات، حرصًا على مواعيد التقاطر وعلى النظام داخل المحطات، إضافة إلى استمرار تلقى شكاوى ومقترحات الركاب على الخط الساخن.

كما وجه الدكتور هشام عرفات قيادات الهيئة العامة للنقل النهرى بعمل حملات تفتيشية على إجراءات الأمن والسلامة للمراكب النيلية، حرصًا على سلامة المواطنين خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك ، واستمرار قيام مسئولى هيئة النقل النهري  فى التأكد من سلامة التراخيص وإجراءات الأمن والسلامة بها، واستمرار التعاون مع شرطة المسطحات المائية، واستمرار فحص كل المراكب النيلية، التى تنقل ركابًا والتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ مع الالتزام بالحمولة المحددة لها، ومنع أى وحدة نيلية من التحرك بالمياه قبل توافر اشتراطات السلامة والأمان بها.

وفى سوهاج أكد احمد السيد، وكيل وزارة التموين، انه تم التنسيق مع الوحدات المحلية لطرح كميات من اللحوم البلدية بمنافذ البيع بسعر أقل من سعر السوق الحر، من 20 ـ 25 جنيها للكيلو وتوفير السلع الاساسية والغذائية والدواجن المجمدة بأسعار مخفضة.

وأضاف انه تم وضع خطة لتكثيف الحملات اليومية للمرور على الاسواق ومحال الجزارة وثلاجات حفظ اللحوم والمجمدات ومراكز تعبئة السلع، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، واحكام السيطرة على عمليات تداول المواد البترولية بجميع محطات الوقود وضبط المخالفين.

وفى بورسعيد اعتمد المحافظ عادل الغضبان خطة الاحياء ومديريات الخدمات المختلفة بالمحافظة لاستقبال عيد الاضحى المبارك، وكلف الغضبان المهندس كامل أبوزهرة سكرتير عام المحافظة وعبد العظيم رمضان السكرتير المساعد بالإشراف على التنفيذ.. وشدد على اهمية منع الاجازات بجميع الاجهزة المختصة بالنظافة، للتعامل اولا بأول مع مخلفات الاضاحى وقصر الذبح على الاماكن المخصصة لها بالمجزر الآلى ومحلات الجزارة.

وقرر الغضبان تشكيل لجنة مشتركة للصحة والتموين والطب البيطرى لمراجعة عمليات الذبح والمرور علي  المطاعم ومحلات تقديم المأكولات خلال العيد، للتأكد من سلامة الاغذية والاوانى المستخدمة، وصلاحية الطهو، والتعاقد مع طبيب مقيم بالقرى السياحية التابعة للمحافظة لمواجهة حالات الطوارئ للنزلاء قبل النقل  للمستشفيات العامة لتلقى العلاج.

وكلف المحافظ  الاحياء بأعمال تجهيز شاطئ بورسعيد لاستقبال الزائرين والمصطافين.

وفى المنيا شدد محافظها عصام البديوي، على رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن بضرورة التأكد من توافر اشتراطات الأمن والسلامة النهرية بالمراسى والمعديات التى تستخدم فى نقل المواطنين.

وكلف مديرية التموين بالتأكيد على توافر الخبز طوال أيام العيد وإعداد خطة عمل للمخابز وتوفير أرصدة الدقيق بكل مطحن ومستودع واسطوانات البوتاجاز والمواد البترولية بالمحطات، مشددا على ضرورة إحكام الرقابة وضبط الأسواق.


المجازر تستعد لاستقبال الاضاحى / تصوير: محمد حسنين

كما أعدت مديرية الطب البيطرى من جانبها خطة عمل لفتح المجازر قبل العيد بأسبوع وطوال أيام العيد بالمجان للأهالى والمستفيدين، مع القيام بالتفتيش على اللحوم ومراقبة الأسواق ومنع ذبح الأضاحى خارج المجازر، وذلك بالتنسيق مع الصحة والتموين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق