رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رحيل المترجم والناقد أحمد يوسف

رحاب محسن
المترجم والناقد أحمد يوسف

د. أحمد يوسف واحد من أبرز المترجمين والنقاد السينمائيين المصريين وواحد من أهم أعمدة المركز القومى للترجمة كمستشار ومترجم. والذى رحل منذ أيام بعد صراع مع المرض.

وتعد وفاته خسارة كبيرة للساحة الثقافية، ولكن إنتاجه الفكرى الضخم يجعلنا نثق فى أن اسمه سوف يظل باقيا فى ثقافاتنا المعاصرة ليخدم أجيالا وأجيالا.حصل د.أحمد يوسف على دبلوم الدراسات العليا من المعهد العالى للنقد الفنى عام 1975م، وله العديد من الدراسات النقدية والمقالات فى السينما، وعمل كناقد سينمائى فى العديد من الدوريات منها : صحيفة العربي، ومجلة اليسار والهلال والعديد من أشهر وأكبر الدوريات المصرية والعربية. وقد صدر للراحل عن المركز القومى للترجمة العديد من الترجمات للكتب الموسوعية عن السينما، كما ترك مكتبة ضخمة للقارئ العربى تقارب عشرين كتابا تحتوى على أهم الأعمال عن تقنيات المونتاج والتصوير والإخراج والموسيقى التصويرية وكتابة السيناريو منها: «فكرة الإخراج السينمائي: كيف تصبح مخرجا عظيما» «تقنيات مونتاج السينما والفيديو:التاريخ والنظرية والممارسة كتابة سيناريو الأفلام القصيرة لقطات وطلقات فى المرآة : أفلام الجريمة والمجتمع «الصورة الشريرة للعرب فى السينما الأمريكية» دليل روتلدج: السينما والفلسفة «تاريخ الموسيقى السينمائية» و«تقنيات مونتاج السينما والفيديو: التاريخ والنظرية والممارسة».

جاءت ترجمته لكتاب «الإخراج السينمائي: تقنيات وجماليات» لمايكل رابيجر لتغطى كل مراحل صناعة الفيلم، ودور المخرج فى كل من هذه المراحل، بدءًا من تطوير الفكرة حتى الانتهاء من مونتاج النسخة النهائية، والكتاب لا يهم فقط دارسى الإخراج، بل يعتبر من بين أساسيات من يتذوق الفن السينمائى، سواء كان متفرجا عاشقا للسينما أو ناقدا يحترف مشاهدة الأفلام والكتابة عنها، ففى سياق تعليم الإخراج يقدم الكتاب تلخيصا لأساسيات اللغة السينمائية، خاصة فى مجال تطوير سيناريو الفيلم وقصته، وجماليات وتقنيات التصوير والمونتاج، وأهمية الممثل فى العمل السينمائى، والكتاب ليس دليلاً نظرياً فحسب بل هو دليل عملى يساعد الدارس على أن يخرج أفلامه بنفسه، ويدله على طريقة عرضها فى المهرجانات، وكيفية التعامل مع رجال الصناعة.

أما موسوعة السينما «شيرمر» بأجزائها تأليف بارى كيث جرانت فهى عمل مرجعى فى مجال الدراسات السينمائية، وتلبى احتياجات القارئ العام، ومعلمى وطلبة الجامعات والمعاهد، وتشمل الحقائق الأساسية حول تاريخ السينما، وشرحًا واضحًا للمفاهيم والخطوط النظرية الأساسية، وتتناول السينما بوصفها فناً وترفيهاً وصناعة، وهى بذلك تقدم مواد حول كل الأنماط الفيلمية المهمة، وشركات الإنتاج، وصناعات السينما فى البلدان المختلفة، بالإضافة إلى الموضوعات التقنية والصناعية ذات العلاقة والمسائل الثقافية والمعالجات النقدية للسينما.

وكتابه «كيف تقرأ فيلما» بطبعاته الأربع على مدى أكثر من ثلاثين عاما، تطورت خلالها السينما من الفيديو إلى السينما الرقمية، والإنجاز الحقيقى للمؤلف «جيمس موناكو» والإضافات بالغة الأهمية بين طبعة وأخرى، ليكون معاصراً لكل التطورات الحديثة والجارفة، والكتاب يعد فريدا من نوعه حيث يغطى أكبر قدر من مجالات السينما والفيديو والإنترنت التى أصبحت فى الآونة الأخيرة فضاء واسعاً ليس فقط لمشاهدة الأفلام وإنما لعرضها عن طريق الهواة أيضا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق