رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أوراق «القشدة»

بريد;

هل تعرف فاكهة «القشطة» أو «السفرجل الهندي» أو «الجرافيولا».. إنها فاكهة تتعدد أسماؤها، وقد أكدت دراسات بحثية فوائدها، خصوصا أوراقها في العلاج المحتمل من مرض السرطان، وقد نشر المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية علي موقعه الرسمي مقالا من المجلة الماليزية للعلوم الطبية صادرا عن كلية العلوم الطبية بجامعة ماليزيا تحت عنوان «الفوائد المحتملة لأنونا موريكاتا» وهو الاسم اللاتيني العلمي لشجرة هذا النوع من الفاكهة، وتوصلت إلي أن أوراق الجرافيولا تعد أحد خيارات العلاجات المحتملة لمرض السرطان، وليست ماليزيا وحدها التي تكلمت عن فائدة أوراق هذه الفاكهة، إذ سبقتها دول أخري توصلت إلي النتيجة نفسها والمضمون نفسه.

ولقد حذر مركز ميموريال سلون كيتريج للسرطان من علاقة إحدي المركبات الموجودة بالفاكهة والأمراض العصبية مثل مرض باركنسون، إلا أن الوكالة الفرنسية للسلامة الغذائية أكدت عام 2010 أنه من غير الممكن تأكيد أن الحالات غير النمطية المرصودة للمرض ترتبط باستهلاك «انونا موريكاتا».

ومن هنا فإن الأمر يستحق المزيد من العمل من جانب وزارة الصحة ومراكز الأبحاث المعتمدة بشكل فوري حول مدي سلامة أوراق هذه الفاكهة والمعيار المناسب لاستخدامها الآمن، فإذا كانت سليمة من ناحية السمية وأي آثار جانبية محتملة، فإننا نكون بصدد أمل جديد لمرضي السرطان يوفر عليهم الكثير من عناء الجهد والمال.

علياء ناصف

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق