رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

البيت الأبيض يدعو بوتين لزيارة واشنطن

واشنطن ــ وكالات الأنباء
> الرئيس ترامب ووزير خارجيته بومبيو [رويترز]

فى خطوة جديدة أثارت الدهشة بين كبار مسئولى المخابرات الأمريكية، أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تغريدة له على «تويتر»أنه دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى زيارة واشنطن فى الخريف المقبل لمواصلة الحوار بينهما. ومع ذلك،كشف ترامب قائلا خلال مقابلة تليفزيونية أجرتها معه شبكة «سى.إن.بى.إس»الإخبارية الأمريكية: «إن لقائى مع بوتين فى هلسنكى والذى استمر لأكثر من ساعتين لم يتسم بالتوافق دائما، كما لم يكن تصالحيا طوال الوقت» وأضاف: «لقد ناقشنا العديد من الأشياء الجيدة بالنسبة للبلدين بكل صراحة». كما دافع ترامب خلال المقابلة ذاتها عن جهوده الرامية إلى بناء علاقات مع نظيره الروسى بوتين.

ومن جانبها، أكدت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض أن المحادثات «جارية» الآن تحضيرا لهذة القمة الجديدة بين الرئيسين، وأضافت قائلة: «إن ترامب طلب من جون بولتون مستشار الأمن القومى دعوة الرئيس بوتين إلى واشنطن فى الخريف وهذه المناقشات جارية بالفعل».

وتأتى الدعوة فى الوقت الذى لا يزال الغموض يكتنف ما حدث بالضبط فى الاجتماع الخاص بين الرئيسين فى هلسنكى الأسبوع الماضى، حيث كان ولا يزال هناك حديث عن اتفاقات تم التوصل إليها بين الجانبين، ولكن لم تكن هناك إعلانات رسمية عنها. وفى حديث بمنتدى أسبن للأمن فى كولورادو، فوجئ دان كوتس مدير المخابرات الأمريكية بنبأ هذه الدعوة، وقال: «سيكون هذا أمرا مميزا، لم أكن على علم بذلك». وأضاف كوتس: «لا أعرف أيضا محتوى المحادثة الخاصة التى استمرت أكثر من ساعتين بين ترامب وبوتين فى فنلندا يوم الإثنين الماضى، كما لا اعرف ما الذى ناقشاه أو اتفقا عليه، وعلى كل فلقد ذكر الرئيس بالفعل بعض الأشياء التى حدثت فى الاجتماع، وأعتقد أنه بمرور الوقت سنعرف المزيد»، وتابع قائلا إن: «صلاحيات الرئيس تتيح له أن يحتفظ لنفسه بمضمون المحادثات التى أجراها مع بوتين. وهذا هو امتياز له، لكن إذا كان سألنى عن الكيفية التى ينبغى أن تجرى بها، كنت سأقترح طريقة مختلفة»، فى إشارة منه إلى المحادثات الثنائية لترامب مع بوتين فى هلسنكى، وأوضح أن «الخطر دائما قائم»، لأن يكون بوتين قد سجل ما دار فى الاجتماع.

فى الوقت نفسه، رفض ترامب اقتراح بوتين بشأن السماح للقضاء الروسى باستجواب مواطنين أمريكيين من بينهم سفير سابق مقابل السماح لواشنطن باستجواب روس متمهين بالتدخل فى انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، وذلك وسط استياء واسع فى واشنطن من مجرد التفكير فى ذلك. وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض «أنه اقتراح تقدم به الرئيس الروسى ، لكن الرئيس ترامب غير موافق عليه»، وأضافت أن الرئيس ترامب قال فى البداية إن الفكرة «عرض لا يصدق».

يأتى ذلك فى الوقت الذى صوت فيه مجلس الشيوخ الأمريكى بأغلبية ساحقة ضد السماح لروسيا باستجواب الأمريكيين. وجاء القرار غير الملزم، الذى تم تمريره بواقع ٩٨ صوتا ودون اعتراض. ورأى تشاك شومر زعيم المعارضة الديمقراطية بمجلس الشيوخ فى هذا التصويت «تحذيرا»، وقال إن «الكونجرس لن يسمح أبدا بشىء كهذا».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق