رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التجسس وسوريا.. ملفان يتصدران قمة هلسنكى
الرئيس الأمريكى: توقعات محدودة من لقاء بوتين

نيويورك ـ أحمد مسعود - هلسنكى - وكالات الأنباء:
جانب من المظاهرات المناهضة لترامب فى هلسنكى

تشهد العاصمة الفنلندية هلسنكى اليوم القمة المرتقبة بين الرئيسين الأمريكى دونالد ترامب والروسى فلاديمير بوتين، والتى ستبحث عددا من قضايا العلاقات الثنائية والدولية، وتأتى فى ظل توتر هائل تشهده العلاقات بين البلدين بسبب اتهامات التجسس المتبادلة وطرد الدبلوماسيين ومزاعم التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.

ومن جانبه، أكد ترامب أن لديه توقعات محدودة من لقائه مع بوتين، قائلا: «لست ذاهبا بتوقعات كبيرة». وتوقع، خلال مقابلة مع شبكة «سى. بى.إس» الإخبارية الأمريكية، أن يكون اللقاء مع بوتين جيدا، مثلما كان اللقاء مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ومع الرئيس الصينى شى جين بينج.

وفى مقابلة مع صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، قال ترامب عن اجتماعه مع بوتين» أعتقد أننا يمكن أن نتوافق بشكل جيد جدا. يتساءل البعض هل نحن أصدقاء أم أعداء؟ أقول إنه من السابق لأوانه تحديد ذلك.

وتابع: «الآن أقول إننا متنافسون ولكن كى تتوافق الولايات المتحدة، وبصراحة المملكة المتحدة ودول أخرى، مع روسيا والصين وكل تلك الدول الأخرى.. فهذا أمر طيب وليس شيئا سيئا. إنه فعلا شيء جيد».

ومن المقرر أن يتضمن جدول الأعمال الصراعات فى كل من أوكرانيا وسوريا، حيث ساندت كل من الولايات المتحدة وروسيا الأطراف المعارضة لكل منهما، كما يتضمن مسألة توسيع حلف شمال الأطلنطى «الناتو» الذى ترى روسيا أنه يمثل تهديدا لأمنها القومي.

وفى غضون ذلك، نقلت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية عن خبراء قولهم إن الكرملين ينظر إلى ترامب كأحمق ويحاول استغلاله.

وأضافت أن القمة لاينتظر منها الكثير فى ظل انعدام الثقة بين الطرفين وبعد تبادل العقوبات وعمليات إبعاد الدبلوماسيين.

جاء ذلك فى الوقت الذى نظم فيه ناشطون مظاهرة احتجاج على سياسات ترامب، فى العاصمة الفنلندية قبل ساعات من القمة.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق