رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

58 مصابا فى سقوط 4 عربات بقطار الصعيد فى «المرازيق»
رئيس الوزراء: إجراءات حاسمة بعد التحقيقات

كتب ــ هانى بركات ــ عبود ماهر
> عربات القطار عقب خروجها عن القضبان [تصوير: ياسر الغول]

  • سقوط 4 عربات من قطار ركاب فى «المرازيق» وإصابة 55 شخصا

  •  النيابة تنتقل لمعاينة موقع الحادث.. والسائق: فوجئت بالتحويلة ولم أتمكن من إيقاف القطار

لحظات من الرعب والخوف عاشها ركاب قطار الصعيد بعدما شاهدوا الموت بأعينهم فى أثناء انقلاب 4 عربات من القطار الإسبانى رقم «986» القادم من القاهرة باتجاه محافظة قنا فى محطة «المرازيق» بمدينة البدرشين جنوب الجيزة، فتحول انتباه الركاب من الانشغال بأمورهم الحياتية إلى مشهد ترقب ما سيئول إليه مصيرهم وهم يرون الوجه الأسود لحوادث القطارات يطل عليهم مرة أخرى بلحظاته العصيبة التى مرت عليهم كالدهر.

واسفر الحادث عن إصابة 58 شخصا، ونسج أهالى منطقة المرازيق ملحمة بطولية وهم يهرعون إلى موقع القطار المنقلب لمحاولة انقاذ الركاب، كما توجهت قوات الحماية المدنية بالجيزة لموقع الحادث وتم الدفع بفرق الانقاذ، وسيارات الاسعاف ونقل المصابين إلى مستشفيات البدرشين والحوامدية والهرم، ونجحت قوات الحماية المدنية فى إخلاء القطار من جميع الركاب، ورفع اثار الحادث واعادة حركة القطارات الى طبيعتها مرة أخري.

وكشف مصدر أمنى أن العناية الإلهية انقذت مئات الركاب من كارثة محققة، حيث قرر سائق القطار أنه فوجئ بالتحويلة أثناء سيره بسرعة عالية ولم يتمكن من إيقاف القطار واصطدم بالحاجز وهو ما أدى إلى انقلابه وكسر بالقضبان، مشيرا إلى أن تدافع الركاب وقفزهم من القطار فى اثناء انقلابه تسبب فى زيادة عدد المصابين، الذين تتراوح اصاباتهم بين كسور وكدمات وجروح.

فى الوقت نفسه أصدر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق توجيهاته بانتقال فريق من نيابة جنوب الجيزة الكلية برئاسة المستشار المحامى العام الأول إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة للوقوف على أسبابه وكيفية وقوعه، حيث انتقل المستشار حاتم فاضل المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة، وقام بمعاينة القطار والاستماع إلى سائق القطار، وعامل التحويلة الذى قام بتسليم نفسه لأجهزة الأمن، كما قام فريق من النيابة بمعاينة غرفة التحكم بمحطة المرازيق، وانتقل فريق آخر إلى مستشفيات الهرم والبدرشين والحوامدية لسماع أقوال المصابين، وأمرت النيابة العامة بانتداب لجنة فنية لفحص القطار، ومعرفة سبب انقلاب العربات، كما أمرت أجهزة البحث الجنائى بسرعة التحرى حول الواقعة.

كانت الأجهزة الأمنية قد تلقت إخطارا بانقلاب عربات القطار الاسبانى القادم من القاهرة باتجاه محافظة قنا فى محطة «المرازيق»، على الفور انتقل اللواء عصام سعد مساعد الوزير لأمن الجيزة والقيادات الأمنية بالمديرية، وكشفت المعاينة الأولية، التى أشرف عليها اللواء مصطفى عصام حكمدار الجيزة، وإبراهيم الديب مدير مباحث الجيزة، وقادها العميد خالد فهمى مأمور قسم شرطة البدرشين، والمقدم محمد ابو القاسم رئيس مباحث البدرشين، عن سقوط 4 عربات من القطار.

والتقت الأهرام عددا من شهود العيان الذين كانوا يفترشون أرض محطة المرازيق بالبدرشين، بعدما انقذتهم العناية الإلهية من الموت المحقق، ونجحت فرق الانقاذ فى اخراجهم من العربات، حيث ذكر أحدهم أن سائق القطار كان يسير بسرعة عالية تجاه المحطة وفوجئ بتحويل مساره بصورة مفاجئة، مما تسبب فى انقلاب عربات القطار.

وقال آخرون إنهم فوجئوا بصوت ارتطام شديد فى العربات الخلفية للقطار تلاه صرخات الاطفال والسيدات، وقام البعض بالقفز من القطار، بينما لم يتمكن كبار السن والاطفال والسيدات من الهروب، وهرع سكان قرية المرازيق والناجون من الحادث إلى إنقاذ المصابين قبل وصول سيارات الإسعاف.تكليف وزراء النقل والصحة والتضامن بمتابعة آثار حادث قطار البدرشين.


رئيس الوزراء: إجراءات حاسمة بعد التحقيقات

> كتبت ــ سحر زهران


> الأهالى يسارعون لإنقاذ الركاب

تابع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تطورات الحادث.

وأجرى رئيس الوزراء اتصالات للوقوف على وقائع هذا الحادث، حيث وجه وزيرة الصحة بسرعة نقل المصابين جراء الحادث الى المستشفيات لتلقى العلاج اللازم، كما تم التنسيق مع وزيرة التضامن الاجتماعى ليتولى فريق الاغاثة بالوزارة تقديم المساعدات اللازمة، كما وجه وزير النقل بسرعة رفع العربات لإزالة آثار الحادث وعدم التأثير على حركة سير القطارات الى الوجه القبلي.

وشدد رئيس الوزراء على أن التحقيقات التى ستجرى ستكشف ملابسات وقوع هذا الحادث، وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بكل حسم للتعامل مع مسبباته، لافتا الى ان الخطة التى تقوم بها الدولة لتطوير شبكة السكك الحديدية تهدف فى الاساس الى توفير اكبر قدر ممكن من عناصر السلامة والأمان فى القطارات والمزلقانات للحفاظ على حياة الركاب وسلامتهم.


النقل: الخسائر المبدئية مائة مليون جنيه وتشكيل لجنة فنية لتحديد الأسباب

> كتب ــ هانى عمارة


> وزير النقل فى غرفة التحكم بمحطة المرازيق

كشف مصدر مسئول بالسكة الحديد لـ «الأهرام» ان منظومة السيمافورات التى تمثل الدليل لسائقى القطارات كانت تعمل طبقا للنظام المعتاد ولم تكن معطلة

وقال ان ذلك يضع علامات استفهام كبيرة وغموضا على خروج القطار 986 المتجه من القاهرة إلى الصعيد عن مساره ظهر أمس فى منطقة المرازيق بضواحى الجيزة مشيرا الى انه يجرى تحليل هذه الواقعة بالتعاون مع المسئولين والأجهزة الفنية المختصة بنظم و تشغيل الإشارات والسيمافورات لكشف هذا الغموض.

وأضاف ان التأكد من انتظام عمل الإشارات والسيمافورات يبرئ ساحة عامل البلوك المسئول عن التحويلات التى قد تتسبب فى حالة الخطأ بخروج القطار عن مساره الطبيعى خاصة ان المحطة التى خرج القطار فى محيطها لم تكن من المحطات التى يتوقف بها بالنسبة للخطوط الطويلة والمحدد له التوقف فى عواصم المحافظات فقط.

وتشير المصادر الى ان الخسائر المبدئية لهذا الحادث تقترب من مائة مليون جنيه نتيجة التلفيات التى اصابت العربات التى سقطت من على القضبان بالاضافة الى تعطيل حركة القطارات بين القاهرة والوجه القبلي.

وقد اصدر عرفات قرارا عاجلا بتشكيل لجنة من الخبراء والفنيين تضم رئيس الادارة المركزية للمخاطر والطوارئ بالسكة الحديد بالاضافة الى مسئولى الإشارات والصيانة وهندسة السكة والمسافات الطويلة لتحديد أسباب الحادث.


«التضامن» توجه فرق الإغاثة بالوجود فى موقع الحادث

وجهت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، فرق الإغاثة بمديرية التضامن الاجتماعى فى الجيزة بالوجود فى موقع حادث قطار المرازيق بالبدرشين؛ لتقديم الخدمات المطلوبة.

وذكرت وزارة التضامن الاجتماعي، فى بيان أمس، أن فرق الإغاثة انتقلت إلى أماكن المصابين بمستشفيى العجوزة والهرم، لمتابعة كل الحالات ودراستها وتقديم التعويضات للمستحق منها.

كما وجهت غادة والي، الهلال الأحمر المصرى بتقديم كل الدعم الفنى وتفعيل الربط مع هيئة الإسعاف المصرية, لتوفير احتياجات المصابين من أكياس الدم.

فى سياق متصل، قال أيمن عتريس، رئيس جهاز المتابعة الميدانية بمحافظة الجيزة، إنه لا يوجد حتى الآن أى وفيات فى الحادث، ويتم حاليا الوقوف على ملابسات الحادث. وأضاف أن تعويضات المصابين يتم صرفها حسب درجة الإصابة ووفقا لما تقرره اللجان التى يتم تشكيلها لهذا الغرض.

--------------------------------------------------------------------------------------
النائب العام يأمر باستدعاء المسئولين بهيئة السكة الحديد
التحفظ على الصندوق الأسود للقطار.. وتشكيل لجنة هندسية لتحديد أسباب الحادث


 كتب ــ ناجى الجرجاوى ـــ محمود فؤاد


أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق باستدعاء المسئولين بهيئة السكة الحديد لسؤالهم وسرعة استكمال التحقيقات  التي تجريها النيابة العامة في حادث انقلاب بعض عربات القطار رقم 986 المتجه من القاهرة الي قنا بمنطقة المرازيق بالبدرشين بالجيزة والانتهاء منها لإمكان تحديد المسئوليات الجنائية والإدارية لهذا الحادث.
كما أمر النائب العام بالتحفظ علي موقع الحادث،  وعلي الصندوق الأسود الموجود بالقطار وتشكيل لجنة هندسية من المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة تكون مهمتها الانتقال إلي موقع الحادث للوقوف علي أسبابة وكيفية حدوثه.


الصحة : نقل المصابين إلى مستشفيات البدرشين والحوامدية والهرم

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس عن ارتفاع عدد المصابين فى حادث قطار «القاهرة - قنا» بحوش محطة المرازيق إلى 58 مصابًا.

وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى المشرف على هيئة الإسعاف المصرية، أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات البدرشين والحوامدية والهرم على أن يتم نقل جميع المصابين لاحقًا إلى مستشفى الهرم لتلقى العلاج اللازم.

وقال الدكتور أحمد محيى القاصد مساعد وزير الصحة للطب العلاجي، إنه حتى الآن تم نقل 22 مصابًا إلى مستشفى الهرم، مضيفا أنه تم الدفع بـ 34 سيارة إسعاف لإنقاذ المصابين.












رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق