رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وزير الخارجية خلال لقائه نائب الرئيس الصينى: مصر تدعم الحل السياسى باليمن ..والاستثمارات الصينية تحظى بالرعاية

كتب ــ إبراهيم السخاوى

بحث أمس سامح شكرى وزير الخارجية مع نظيره اليمنى خالد اليمانى   العلاقات الثنائية وآخر التطورات على الساحة اليمنية، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الوزارى لمنتدى التعاون العربى الصينى بالعاصمة الصينية بكين.
وأكد شكرى خلال اللقاء العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين، والتى تعززها قيم الحضارة والتآخى بين الشعبين الشقيقين، مشدداً على التزام مصر الكامل بدعم الأشقاء اليمنيين على الصعيدين السياسى والإنسانى خلال تلك المرحلة الحرجة التى تمر بها البلاد، والعمل على استعادة المؤسسات الوطنية اليمنية لزمام الأمور فى كل المدن وإرساء دعائم الأمن والاستقرار فى البلاد.
ومن جانبه، قام وزير خارجيه اليمن باطلاع  شكرى على آخر التطورات على الساحة اليمنية، لاسيما التصعيد الأخير الذى تشهده مدينة الحديدة، منتقداً بشدة استمرار الدعم المقدم للميليشيات المسلحة واتساع عمليات تهريب السلاح إلى الأراضى اليمنية.
وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية، أن  شكرى أكد أهمية تحقيق الحل السياسى العادل للخروج من الأزمة الحالية فى اليمن على أساس المرجعيات الدولية المتفق عليها، وفى مقدمتها المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطنى وقرار مجلس الأمن رقم 2216، مشدداً على موقف مصر الثابت تجاه الدفع بالحل السياسى لتسوية الأزمة، والذى لا يمكن أن يتأسس إلا على مبادئ احترام وحدة وسيادة الدولة اليمنية وسلامة أراضيها.
من ناحية أخرى أشاد سامح شكرى وزير الخارجية خلال لقائه أمس «وانج تشى شان» نائب الرئيس الصيني،  بقوة العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والصين وارتقائها إلى مستوى «الشراكة الإستراتيجية الشاملة»، مؤكدا تقدير مصر لتلك العلاقات التى تتميز بقدر كبير من الخصوصية، وهو ما عكسته الزيارات المتبادلة رفيعة المستوي، حيث قام رئيس الجمهورية بتلبية دعوة الرئيس الصينى لزيارة بلاده 4 مرات فى مناسبات مختلفة.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن شكرى   أشار إلى الدور المهم الذى تلعبه الشركات الصينية فى جهود التنمية المصرية، خاصة فى المشروعات القومية الكبري، مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطات توليد الطاقة،  ومشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، والتعاون فى تطوير شبكات الصرف الصحى بالقرى المصرية وغيرها من المشروعات التى تسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر.
وكشف المتحدث باسم الخارجية عن أن شكرى أكد للجانب الصينى على أن كل الاستثمارات الصينية والمشروعات القائمة فى مصر ، تحظى برعاية كاملة ، وتذليل لكافة العقبات التى قد تواجهها، مشيرا إلى تطلع الحكومة المصرية لفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين مثل التعاون الثلاثى فى أفريقيا، واتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الصادرات المصرية إلى الصين.
 ومن جانبه، أشار نائب الرئيس الصينى أيضا إلى تعدد مجالات التعاون بين الجانبين فى إطار مبادرة «الحزام والطريق»، فضلا عن التنسيق بين البلدين فى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق