رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أبو حلاوة يا تين.. سرّيح الصبر بيدوقه

‎ ناهد السيد
> عدسة ــ السيد عبد القادر

(نغز الشوك فى الكفوف أهون من نغز الجوف).. أوقع عبارة تناسب باعة التين الشوكى.. كوز العسل المغلف بالأشواك (أبو حلاوة يا تين) يحمل بين قشرته قصصا وحكايات تتشربها ثمرته مع كل طرطشة مياه من يد بائعه، نثرة مياه كل خمس دقائق يرمى معها بعضا من صبره الذى انقضى عليه عاما كاملا انتظارا لموسم التين الشوكى، ليقضى معه أربعين يوما فقط من آخر يونيو إلى أغسطس، يجر فيها أحلامه وآماله على عربة تمتلىء كفوفها بالشوك، مع خطوات مثقلة بالصبر، وتنهيدة تنقطع أوصالها مع كل قطعه سكين بحرفية لم يتعلمها يوما ولم يرثها.

إنه فقط تقبل الوضع وتحدى نفسه أنه يستطيع تحمل نغز الألم فضلا عن مرارة الحاجة، فقد قذفت له خيرات الأراضى الرملية فى البحيرة والإسماعيلية وأبو زعبل بتلك النبتة دون حاجة إلى ماء أو غذاء وكأنها عطية الله للفقراء ليتلقفها كل ذى حاجة.. شاب جامعى يبحث عن عمل فترة الصيف، وخريج ضاقت به الأرزاق وأكلت بطالة المقاهى من قوته راقات، ورجل خمسينى ينتظر موسم التين بفارغ الصبر ليكمل ثمن الثلاجة التى وعد ابنته بها قبل أن تتزوج على العيد الكبير، شباب الأرياف فى أعمار العشرين إلى الثلاثين الذين شدوا الرحال إلى المدينة ليحصدوا الأشواك بكفوفهم فلكل منهم حلم ينتظر موسم التين آملين تحقيقه.







رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ابو العز
    2018/07/10 11:27
    0-
    0+

    هذه الوجوه الضاحكة المستبشره ..
    لأنها طيبة القلب ولأنها تأكل من هذا الصبر الذي يعالج اعتلال المزاج للأشخاص الذين يحبون اكله باستمرار ..
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    نجلاء على
    2018/07/10 00:24
    0-
    0+

    رغم حبى للتين الشوكى بيصعب عليا البائع المسكين
    حلاوة التين مع نغز الاشواك امر صعب الاحتمال .. انا لو بمر جوار عربة التين اشعر بوخز وكأن الشوك طار ودخل جسدى كان الله فى عون الباعة المساكين وان كنت استغرب لم لا يرتدون قفزات مطاطية من التى نرتديها فى المطبخ اثناء غسل الاواعية واوانى المطبخ حفاظا على انفسهم من الام الاشواك ونغزها
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق