رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس جامعة المنصورة لـ«الأهرام»: منح دراسية لطلاب حوض النيل وآلية لتبنى النابغين

الدقهلية ــ إبراهيم العشماوى
> د. محمد القناوى

الجامعة احتلت المركز 18 عربيا والرابع محليا

5 مراكز طبية جديدة ومعاهد لزراعة الأعضاء

أكد الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة أن برنامج تطوير الجامعة المستقبلى يركز على عالميتها وترسيخ دورها فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإسهامها فى التصدى للتحديات على الصعيدين المحلى والقومي.

وقال فى حديث خاص لـ «الأهرام» إن التطوير يهتم بالمستوى التعليمى والعلمى للجامعة ويهدف الى وضعها فى مكانة علمية مرموقة بين الجامعات الوطنية والعالمية، مشيرا إلى أن جامعة المنصورة حصلت على مواقع متقدمة فى التصنيفات العالمية حيث احتلت المركز رقم 18 عربيا بتصنيف التايمز والتاسع عربيا بتصنيف الويبوماتركس والرابع داخل مصر.

كما حصلت فى مايو الماضى على المركز 201 فى تصنيف جامعات دول الاقتصادات الناشئة فى 42 دولة حول  العالم.

وأكد القناوى اهتمام جامعة المنصورة بجذب الطلاب الوافدين والذين يتجاوز عددهم 6 آلاف فى مختلف الكليات ليكونوا سفراء للجامعة فى الخارج ومصدرا إضافيا لتنمية الموارد الذاتية، مشيرا إلى تخصيص 10 منح دراسية كاملة معفاة من المصروفات فى إطار دعم العلاقات المصرية الافريقية وخاصة لأبناء دول حوض النيل للدراسة ببرنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبي.

وقال القناوى إن المنصورة فازت بمنحة مبادرة أكاديمية البحث العلمى بإنشاء ثلاث وحدات لدعم التكنولوجيا وتسويق الابتكار بهدف تعظيم الاستفادة من تكنولوجيا إنتاج البحوث والأفكار والتجارب والاختراعات وإيجاد فرص لتطبيقها فى المنظمات الصناعية والتجارية.

وكشف أن جامعة المنصورة افتتحت وحدة الميكروسكوب الألكترونى بتكلفة 11 مليون جنيه لخدمة جميع التخصصات العلمية العملية فى النانو تكنولوجى أو البيولوجى أو النبات، بالإضافة إلى وحدة تستخدم فى قياس حجم الجزيء والشحنة الكهربية الموجودة عليه من الخارج بما يفيد فى أبحاث الدواء بكليات الصيدلة وفى مجالات الهندسة والعلوم. وذكر الدكتور القناوى أن الجامعة أسست معهدا لإعداد القادة كأول جامعة مصرية تهتم بهذا المجال، وبدأت فى إنشاء معهد أبحاث البيئة والطاقة، وتستكمل حاليا مركز جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية ومركز زراعة الكبد واستأنفت العمل فى إنشاءات ثلاثة مراكز لجراحة العظام والمخ والاعصاب والنساء والتوليد والتى كانت متوقفة لأكثر من 10 سنوات.

ولفت القناوى إلى اتخاذ الاجراءات لبدء تنفيذ مشروع امتداد الجامعة بمدينة جمصة على مساحة 115 فدانا لتكون نواة لجامعة بحثية تخدم جميع أنماط البحث العلمى بمصر ويكون لها مردود اقتصادى يساهم فى تحقيق التنمية الشاملة،أيضا لأول مرة فى الجامعات المصرية يتم توفير العلاج اللازم للمصابين من طلاب الجامعة بفيروس سى وذلك دون تحمل الطالب أية نفقات أو أعباء مالية.

وكشف القناوى عن 80 مركزا ووحدة ذات طابع خاص تملكها جامعة المنصورة مؤكدا أن هناك خطة للتطوير المؤسسى تقوم على إعادة هيكلة منظومة العمل فى الإدارة العليا بالجامعة وإنشاء شبكة ربط بين الإدارات المركزية الرئيسية والوحدات المختلفة.

وقال القناوى إنه سيتم إنشاء آلية لتبنى الطلاب النابهين والنابغين لإعدادهم للدراسات العليا للاستفادة من قدراتهم على نحو أفضل من خلال تنشيط وتفعيل دور نوادى العلوم والتوسع فى المنح الدراسية فى الكليات المختلفة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق