رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

من الساحل إلى الغردقة
أسعار «المصايف».. «شديدة الحرارة»

كتب ــ عاطف المجعاوى ــ عرفات علي ــ إبراهيم العشماوى ــ خضر خضير ــ حســن سعـــد

  • رسوم الشماسى والكراسى تضاعفت.. والعشة بألف جنيه فى رأس البر

  • مصايف المشاهير بـ 6000 جنيه فى الليلة .. وجمصة والعجمى قبلة البسطاء

 

ارتفعت أسعار إيجارات الشقق والشاليهات والعشش بالعديد من المصايف، حيث لا يقل اليوم الواحد عن 400 جنيه فى الأماكن المتواضعة بمصايف جمصة والعجمي، فيما تجاوز الـ 2000 جنيه لليلة فى الشاليهات المتوسطة بقرى الساحل الشمالي، بينما يتحدث آخرون عن أسعار جنونية فى مارينا، وسيدى عبدالرحمن، والعين السخنة، والغردقة، وشرم الشيخ وغيرها، حيث تصل الاسعار فى سيدى عبدالرحمن الى ستة آلاف جنيه لليلة الواحدة..

فى البداية ،قامت «الأهرام» بجولة فى مصيف المعمورة، فعلى الشاطئ تكثر فرص تأجير الشقق والتى تبدأ من 600 جنيه، وتصل إلى ألف جنيه فى الليلة للشقة، بينما لا يقل سعر تذكرة دخول الشاطئ عن مائة جنيه فى اليوم الواحد، وهنا يقول محمد على يعمل بالعقارات لقد تضررنا كثيرا بسبب الاسعار واصبحت هناك شقق كثيرة لا تجد من يستأجرها، فضلا عن غلاء أسعار تأجير الكراسى والشماسي، ودخول الشاطئ، فالاسرة المكونة من خمسة أفراد تحتاج إلى ألف جنيه لقضاء يوم على الشاطئ، وهو أمر صعب. وفى العجمى تقل الأسعار، حيث يبدأ سعر الشقة من 200 جنيه فى اليوم الواحد فى المناطق الشعبية.

ومن الإسكندرية إلى الساحل الشمالى ومطروح، حيث تتنافس القرى السياحية على جذب النجوم والمشاهير، وتبدأ الاسعار من 2000 جنيه فى الليلة حسب المكان.

أما فى مطروح - كما يقول الخبير السياحى جبريل محمد ـ فإيجار الشاليهات المواجهة للبحر يصل إلى 1500 جنيه فى الليلة، وفى تقديره فإن المصيف الحقيقى فى الساحل ومطروح بدأ منذ انتهاء امتحانات الثانوية العامة، ويتوقع اكتظاظ الساحل بالمصطافين الهاربين من شدة الحر فضلا عن ضغوط الحياة فى القاهرة وغيرها ..

مصيف الغلابة

أما فى دمياط، فيعتبر مصيف رأس البر الاكبر من حيث العدد، حيث يستقبل يوميا آلاف الزوار سواء من داخل المحافظة أو المحافظات المجاورة، وخاصة رحلات اليوم الواحد ، كما يصل عدد الزائرين يوم الجمعة لحوالى مليون زائر، وقد شهد هذا العام إرتفاعاً غير مسبوق فى أسعار الإيجارات والخدمات المقدمة على الشواطئ والكافتيريات والكازينوهات، الأمر الذى لاقى حالة من الغضب على صفحات التواصل الاجتماعى (الفيس بوك)، ودخلت أسعار المصيف ولأول مرة فى مقارنة بينها وبين العديد من المصايف الشهيرة داخل الجمهورية، لتصبح هذه المشكلة الكبيرة النقطة السوداء الواضحة فى الثوب الأبيض للمصيف، ولذلك يلقى المصيف اهتماماً خاصاً من قبل المسئولين بالمحافظة، خاصة عمليات التطوير والتجميل المستمرة، وكذلك الإرتقاء بمستوى جميع المرافق والخدمات الأساسية المقدمة للمصطافين، بعد ان كان المصيف من المصايف التى تجذب جميع الطبقات من ذوى الدخول المختلفة.

يقول عماد إبراهيم ـــ موظف ـ إن مصيف رأس البر يتميز بطابعه العائلى وهدوئه خاصة فى منطقتى اللسان، والجربي، وشارع النيل، بالإضافة إلى الوجبـات، والحلويات الشهيرة بالمصيف مثل الفطير الدمياطى الشهير، وكان المصيف يتميز بإنخفاض أسعاره سـواء فى الإيجارات أو مستوى المعيشة وكان يلقب (بمصيف الغلابه) الا أن الأمور هذا العام إنقلبت رأساً على عقب حيث إشتعلت الأسعار خاصة إيجار العشش والفنادق وتراوحت أسعار اليوم الواحد من 400 جنيه وحتى 1000 جنيه حسب مستوى العشة، وكذلك ارتفعت إيجارات الشماسى والكراسى الى الضعف ، ووصلت إلى 120 جنيها للشمسية الواحدة، أما أسعار المشروبات والمأكولات على الشواطئ والكافتيريات، فحدث ولا حرج، الأمر الذى أدى الى حرمان نسبة كبيرة من محدودى الدخل من المصيف.

ويؤكد «مجدى خاطر رئيس مدينه رأس البر» انه تم رفع كفاءة ورصف شوارع المدينة، وتوريد معدات نظافة وكشافات إنارة، كما تم اعتماد مبلغ 300 ألف جنيه لإحلال وتجديد أعمدة الانارة بمنطقة اللسان، وإنشاء خمس حدائق جديدة، بالإضافة إلى تأمين الشواطئ وتزويدها بمائة رجل إنقاذ، وستة لنشات سريعة .

انتهاء أزمة المياه

اما فى محافظة البحر الأحمر ، فقد استعدت الشواطئ لاستقبال المصطافين من مختلف المحافظات بالإضافة إلى حركة السائحين الأجانب، حيث تم تجهيز الشواطئ العامة والخاصة على مستوى المدن السياحية، وهى الغردقة، وسفاجا، والقصير، ومرسى علم. وأصدر المحافظ أحمد عبد الله توجيهاته لرؤساء المدن، ومديريات الخدمات، برفع جميع الإستعدادات، واتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على راحة زوار المحافظة، وتوفير كميات إضافية من مياه الشرب، والمواد الغذائية، وتكثيف عمليات النظافة، ورفع درجة الاستعداد بمراكز الطوارئ بالوحدات المحلية، والديوان العام .

ولأول مرة، لن يشعر الوافدون بأى أزمة فى المياه، بعد أن تم خلال الأشهر الماضية تشغيل محطة اليسر لتحلية المياه بمدينة الغردقة بطاقة أولية تقدر 40 ألف متر مكعب يومياً تضاف للكمية الموجودة من قبل .

وقال على شوكت رئيس مدينة الغردقة أنه، ولأول مرة، أيضاً يتم تعميم أطقم المنقذين البحريين بجميع الشواطئ العامة التى يرتادها المصريون ومنها شاطئ النادى الإجتماعى للتعامل الفورى مع أى حوادث بحرية طارئة. كما قامت جمعية المحافظة على البيئة بحملة نظافة لتلك الشواطئ وقامت الأجهزة المختصة بإنارتها، وتنظيم حركة الدخول والخروج بها، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وتأمين تام لتلك الشواطئ ،موضحا أنه تم تجهيز جميع الشواطئ العامة والخاصة بالمدينة علاوة على شاطئ النادى الإجتماعى للمصريين والأجانب .

وأشار إلى أنه، و لأول مرة، سوف يشهد زوار الغردقة منتجا سياحيا جديدا، وهو ممشى النصر الذى يعد متنفسا جديدا لأبناء المدينة وروادها من الوافدين، كما تقرر زيادة عدد المنقذين البحريين المكلفين بمراقبة الأنشطة البحرية بالشواطئ، تحسباً لوقوع أى حوادث بحرية، وفى مدينة سفاجا قال اللواء هشام أمنة رئيس المدينة إنه تم تجهيز خمسة شواطئ عامة بالمدينة، كما تم تجهيز وصيانة خدماتها، لتكون جاهزة لإستقبال زوار المدينة وسكانها .

زوار جمصة

ويشهد مصيف جمصة والمعروف بـ «مصيف الغلابة» لرخص أسعاره، إقبال فئات بسيطة من محافظات الوجه البحرى عليه، إقبالا واسعا هذه الأيام من الزوار والمصطافين، خاصة عقب إنتهاء امتحانات الثانوية العامة، وتنفس الأهالى الصعداء. وهنا يشكو خالد محمود عبد الحميد من البعوض الذى ينتشر بصورة كبيرة، وينقل الأمراض، ويؤذى الأطفال، كما أن أسعار النقل الداخلى يهمين عليها التوك توك الذى رفع التسعيرة من 5 إلى 10 جنيهات،كما ان أسعار الشقق تبدو معقولة، وإن إرتفعت قليلا عن السنة الماضية، حيث تبدأ من 250 جنيها فى الليلة وحتى 500 جنيه فى المناطق القريبة من البحر، لكن أسعار الطعام مرتفعة .

يشاركه الرأى محمد نجاح «موظف» بقوله: إن النظافة دون المستوي، والبنية التحتية فى منطقة 15 مايو غير صالحة، ولم تستكمل منذ سنوات، بخلاف برك المياه والقمامة التى تجمع البعوض والحشرات، مشيرا إلى أن السوق العمومية فى جمصة، تعانى العشوائية، ولا تناسب مدينة سياحية ، فضلا عن عدم إنارة الشواطئ ليلا بإستثناء الكورنيش الذى يحتاج إلى مزيد من الإهتمام به .  

ويؤكد شاكر السيد «موظف» إن أسعار المصيف لم تتحرك كثيرا عن العام الماضي، وتبدأ من 150 جنيها فى الليلة، وأحيانا 1200 جنيه فى الأسبوع، إلا أنها ترتفع إلى 5 آلاف على الشاطئ وهو أغلى من العام الماضى بنحو 50 جنيها فى الليلة الواحدة.

من جانبها، أعلنت المهندسة سحر لطفى رئيس مدينة جمصة حالة الطوارئ بالمدينة حتى نهاية فصل الصيف، حيث تمت متابعة المرافق والخدمات خاصة الكهرباء، ومياه الشرب، والمخابز، والحدائق، والأسواق ،وحالة النظافة بالمدينة، فضلا عن تجهيز الشاطئ، والأسواق، ووسائل الانتقال اللازمة ، فضلا عن المتابعة المستمره مع شركة مياه الشرب، لضمان عدم انقطاع المياه.

وقالت لطفى أنها وجهت بتنظيم حملات مستمرة لتنظيف وإزالة الحشائش والبوص، بتقسيم 15 مايو والمشايات، والجزر الجانبية، والوسطى بالمدينة، وتنظيم حملة لرش الحشرات، بسبب انتشارها، وورود شكاوى عديدة من المواطنين المصطافين بمدينة جمصة، كما تم المرور على جميع شوارع المدينة، للتأكد من رش المبيدات.

فى جولة لـ «الأهرام» بشواطئ بور سعيد التقينا عددا من المواطنين، حيث يقول أشرف سعد من مدينة الروبيكى بالقاهرة ان هذه السنة الثالثة التى أحضر فيها أنا وزوجتى وأبنائى ونقوم بقضاء أسبوع بشواطئ بورسعيد لرخص النفقات بالمقارنة بالاماكن الاخرى ، ولكن مستوى النظافة تراجع عن السنوات الماضية، حيث ان دورات المياه أصبحت فى حالة مزرية، إضافة الى أنها لا تعمل بانتظام، الى جانب قلة أدشاش المياه على الشط ، فضلا عن ضعف المياه ، ما يضطرنا للوقوف فى طوابير انتظاراً لدورنا للاغتسال من مياه البحر المالحة، ورغم كل ذلك أعتبر شاطئ بورسعيد الأفضل والأرخص بين جميع شواطئ المحافظات الأخري، وتؤكد سامية عبد النبى من الدقهلية شاطئ بورسعيد هو أحب الشواطئ إلي، حيث نشترى كل التزاماتنا واحتياجاتنا من الباعة الجائلين، والأسعار فى متناول الجميع .

 وكشف الريس فضل رئيس جمعية مؤجرى الشماسى عن أن الشاطئ أصبح أفضل مما كان عليه سابقاً عقب عملية التطوير الأخيرة، وأصبح الشكل العام للشاطئ أفضل بكثير، ورغم التطوير التزمنا مع المترددين علينا، ولم نبالغ فى الأسعار، واحتفظنا بالزبائن الى جانب بعض المصطافين الجدد، ويؤكد أن مصيف بورسعيد هو الأفضل بين المصايف.

ومن جانبه، أكد طارق عثمان سلامة مدير شواطئ بورسعيد، أنه تم وضع خطة عمل لاستقبال موسم الصيف وتم بالفعل بحملة مكبرة لنظافة الشاطئ ورفع كل المخلفات عبر احد لودراته وسيارتى نقل كبيرة، كما تم المرور على أصحاب الكافيتريات والشماسى والتنبيه عليهم بتخفيض الأسعار من أجل جذب المصطافين الى المحافظة ، وبالفعل تفهم الجميع ذلك، كما تم عمل نظافة لـ 14 دورة مياه على الشاطئ منها 4 دورات بحى الشرق ودورتان بحى العرب و5 دورات بحى المناخ وثلاث دورات نظافة بحى الزهور ، وتجهيزها لاستقبال رواد الشاطئ . 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق