رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«بومبيو» فى «بيونج يانج» لبحث نزع السلاح النووى

عواصم عالمية - وكالات الأنباء

توجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس إلى بيونج يانج لعقد جولة من المفاوضات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. وتأتي الزيارة في إطار المهمة التي كلف بها وزير الخارجية الأمريكي عقب القمة التاريخية بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي، بالتفاوض على خطة للتوصل إلى نزع كامل للسلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وتأمل واشنطن في إنجاز هذه العملية خلال سنة ولكن العديد من الخبراء ومعارضي ترامب يحذرون من أن القمة لم تخرج سوى بالقليل وبأن العملية قد تستغرق سنوات.

وعقب مباحثاته في بيونج يانج، سيتوجه بومبيو الأحد المقبل إلى طوكيو لحضور اجتماع مع وزراء خارجية اليابان وكوريا الجنوبية لبحث آخر مستجدات الملف الكوري الشمالي. وسيكون هذا أول اجتماع ثلاثي يتم عقده منذ ١٤ يونيو عندما أطلع بومبيو نظيريه الياباني والكوري الجنوبي في لقاء بسول على نتائج القمة التاريخية التي تم عقدها في سنغافورة.

ومن ناحية أخرى،كشف استطلاع للرأي أن مشاعر الكوريين الجنوبيين الإيجابية تجاه كوريا الشمالية سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق بعد القمتين المتتاليتين لبيونج يانج مع سول وواشنطن.

وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أن الاستطلاع - الذي أجرته مؤسسة الأبحاث «ريسيرش آند ريسيرش» وشمل ألف شخص - كشف أن مستوى الانطباع الإيجابي حول كوريا الشمالية بلغ ٤٫٧١ نقطة على مؤشر يتدرج من الصفر إلى ١٠ نقاط، وهو أعلى رقم منذ إجراء المسح لأول مرة في عام ٢٠١٠ .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق