رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

استدعاء السفير الفرنسى بطهران احتجاجا على اجتماع لـ«مجاهدى خلق» فى باريس

عواصم عالمية - وكالات الأنباء - فيينا - مصطفى عبدالله

  • أمريكا تدرس تصنيف الحرس الثورى كجماعة إرهابية.. وعقوبات إيران ترفع أسعار البترول

كشفت مصادر أمريكية عن أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس تصنيف الحرس الثورى الإيرانى ضمن لائحة الجماعات الإرهابية.
وذكرت المصادر أن البيت الأبيض يدرس القرار منذ أشهر. وأن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى يدعم اتخاذ القرار، لكن لم يتم التوصل بعد إلى توافق نهائى بشأن اتخاذ هذه الخطوة، ويتيح مثل هذا القرار للبيت الأبيض فرصة تجميد الأصول التابعة للحرس الثورى الإيراني، وفرض حظر سفر، بالإضافة إلى فرض عقوبات جنائية بالتوازى مع العقوبات الاقتصادية  الموجودة حاليا، وفقا لما نقلته شبكة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية.
من ناحية أخري، حذر بنك «مورجان ستانلي» الأمريكى من ارتفاع أسعار البترول فى الأسواق العالمية خلال الربع الثانى من العام الحالى بأكثر من التوقعات السابقة، فى الوقت الذى يسعى فيه الرئيس الأمريكى إلى حرمان إيران من تصدير البترول اعتبارا من نوفمبر المقبل.
وذكر تقرير البنك أن السياسة الأمريكية المتشددة يمكن أن تقلص إنتاج إيران من النفط بمقدار ١٫١ مليون برميل يوميا، ومع استمرار تراجع إنتاج ليبيا وأنجولا بأكثر من التقديرات فإن ذلك سيعنى نقص إمدادات الخام فى السوق العالمية بنحو ٦٠٠ ألف برميل يوميا خلال النصف الثانى من العام الحالي، وبالتالى من المتوقع ارتفاع سعر خام برنت القياسى إلى ٨٥ دولارا للبرميل خلال الشهور الستة المقبلة، وهو ما يزيد بمقدار ٧٫٥ دولار للبرميل عن التوقعات السابقة، بينما سعر الخام حاليا حول ٧٥ دولارا بعد أن كان ٨٠ دولارا دولار للبرميل فى مايو الماضي.   
من جهة أخرى.كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي عن استدعاء السفير الفرنسي إلى وزارة الخارجية على خلفية دعم أنشطة تنظيم مجاهدي خلق «الإرهابي» .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2018/07/05 08:58
    0-
    0+

    الحقيقة: تدخلات وتحكمات فارسية ممجوجة ومستهجنة
    النظم الديموقراطية تسمح لمعارضيها بالاجتماعات واللقاءات على اراضيها بلا قيود ولكن هذا لايروق لنظام الملالى القمعى الديكتاتورى
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق