رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قمة سيدنى تحذر: «آياتا» تدعو لعدم فرض مزيد من الضرائب والرسوم

> رئيس الآياتا فى أثناء إلقاء كلمته بالقمة

شكلت الصراعات التجارية والإجراءات الحمائية والتهديدات الأمنية التى تواجهها صناعة الطيران محاور رئيسية فى مناقشات قمة الطيران العالمى واجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للاتحاد الدولى للنقل الجوى «آياتا»، التى عقدت فى سيدنى باستراليا وكانت «الأهرام» هناك، حيث شارك فى هذه القمة نحو 1000شخصية من رؤساء وممثلى شركة الطيران الاعضاء بالآياتا إلى جانب رؤساء وممثلى المنظمات الدولية والإقليمية وشركات صناعة الطائرات وتكنولوجيا الطيران.

وخلال الاجتماعات حذرت الجمعية العامة للاتحاد الدولى للنقل الجوى من خطورة التهديدات الأمنية والصراعات التجارية، مطالبة بضرورة تعاون الحكومات مع شركات الطيران لمواجهة هذه التحديات، كما دعا الاتحاد الدولى للنقل الجوى إلى ضرورة وجود «استراتيجية دولية» بالتنسيق بين حكومات الدول وشركات الطيران لتأمين سلامة الطيران، وتسهيل إجراءات السفر واختصار المدة الزمنية لإنهاء إجراءات المسافرين فى الوقت نفسه.

كما طالبت الجمعية العامة بمواجهة الآثار السلبية للصراعات التجارية والإجراءات الحمائية محذرة من خطورة تصاعد الصراعات التجارية، والتى تشكل عوامل خطر رئيسية تهدد أرباح شركات الطيران.

كما دعت قمة الطيران حكومات الدول إلى تخفيف الأعباء على قطاع الطيران المدنى، وعدم فرض مزيد من الضرائب والرسوم على الصناعة التى تعانى حاليا من تراجع فى الأرباح وزيادة فى نفقات التشغيل لأنها تؤثر سلبا على النقل الجوى.

وفى كلمته خلال قمة الطيران العالمى قال «الكسندر دى جونياك» رئيس الاتحاد الدولى للنقل الجوى إن الحكومات تتحمل مسئولية ضمان أمن وسلامة الطيران، ولكن لشركات الطيران دورا كبيرا فى ذلك، إذ تعتبر سلامة وأمن المسافرين على رأس الأولويات، ولدى شركات الطيران خبرات تشغيلية يمكنها من خلالها مساعدة الحكومات، وتحقيق قدر أكبر من التعاون وتقديم حلول أفضل.

وأكد دى جونياك أن السلامة الجوية تأتى على رأس اولويات الآياتا، موضحا أن الاتحاد يعمل بالتنسيق مع الحكومات المختلفة لتطبيق القواعد المعتمدة من المنظمة الدولية للطيران المدنى «الإيكاو» لتعزيز أمن وسلامة الطيران العالمى من خلال الخطة العالمية لأمن الطيران التى وافقت عليها الدول الأعضاء فى منظمة الإيكاو.

وأوضح رئيس الاتحاد الدولى للنقل الجوى أن عام2018 سيكون من الأعوام الصعبة على شركات الطيران من حيث ارتفاع تكاليف التشغيل مع الزيادة العالمية المتوقعة فى أسعار النفط، حيث حذر الخبراء من أن ارتفاع أسعار البترول قد تؤدى فى نهاية المطاف إلى لجوء العديد من شركات الطيران إلى زيادة أسعار تذاكر الطيران.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق