رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى نهاية ماراثون الثانوية العامة
الجيولوجيا والإستاتيكا والفلسفة بلا شكاوى

كتبت ــ نيڤين شحاتة
التحرروالانطلاق على وحوه الطلاب

  • حجازى: ضبط 7 حالات تداول أسئلة

  • التحقيق مع بعض واضعى امتحانى الأحياء والكيمياء لسرعة توزيعهم نموذجى الإجابة

 

أنهى طلاب الثانوية العامة أمس ماراثون الامتحانات، وجرت امتحانات أمس وسط جو من الفرح والبهجة، بعد أن أدى الطلاب امتحانات الجيولوجيا والعلوم البيئية والإستاتيكا والفلسفة والمنطق، والتى جاءت بسهولة متناهية، حسب وصف الطلاب.

وقالت نسرين شحاتة، علمى علوم، بمدرسة الأميرية الثانوية، إن امتحان الجيولوجيا، والعلوم البيئية جاء فى مستوى الطالب المتوسط، والوقت كان كافيا لإجابة الأسئلة والامتحان كان أحسن خاتمة للامتحانات التى كانت صعبة فى أكثر من مادة وخاصة الفيزياء والكيمياء والأحياء.

وأضافت جهاد جمال أن امتحان الفلسفة والمنطق جاء سهلا وغير معقد وفى مستوى الطالب المتوسط، ومن نماذج الكتاب المدرسى وبعض النماذج الموجودة فى بعض الكتب الخارجية، والوقت كان كافيا.

وقال محمد وائل إن امتحان الإستاتيكا أعاد البسمة لطلاب علمى رياضة فى اليوم الأخير لامتحانات الثانوية العامة، حيث أكد الطلاب أن الامتحان لم يخرج عن الكتاب المدرسي.

وقال مؤمن الصيفى إن الامتحان جاء سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط، رغم وجود بعض الأسئلة للطلاب المتميزين، والامتحان لم يخرج عن المنهج المقرر من الوزارة، وأن جميع الطلاب انتهوا من الامتحان فى الوقت المحدد له.

من جانبه، أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن نسبة النجاح فى عينة مادة الكيمياء وصلت إلى 71.4%، وحصل 307 طلاب على الدرجات النهائية، قائلا: لا يوجد تدخل فى النتيجة، ونسبة النجاح فى الجغرافيا وصلت إلى 94،8%، وحصل 743 طالبا على الدرجات النهائية.

وأشار إلى أنه تم ضبط 11 حالة غش بامتحانات الثانوية العامة أمس، منها 7 حالات تداول أسئلة عبر الإنترنت، والباقى حالات غش بالمحمول، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وسوف يحرم الطلاب من الامتحانات لمدة عامين.

وأعلن حجازى أن إجمالى عدد المخالفات التى تمت خلال الامتحانات بلغ 865 حالة، منها 67 حالة تداول على صفحات الغش، وسوف يحرم من قام بها عامين من الامتحانات.

وأضاف أن الامتحانات جرت بشكل منضبط غير مسبوق، وأن حالات الغش لا تؤثر على تكافؤ الفرص بين الطلاب، كما أنه لا توجد أى حالات خطأ فى أسئلة الامتحانات على الإطلاق.

وأشار حجازى إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تتلق أى شكاوى بشأن صعوبة الامتحان بمواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، والرياضيات التطبيقية (الإستاتيكا)، والفلسفة والمنطق، كما أفاد أن تقرير غرفة عمليات اتحاد طلاب مدارس مصر كان متضمنا أن الامتحان بتلك المواد جاء فى مستوى الطالب المتوسط.

كما أشار إلى استمرار عملية تقدير الدرجات بالمواد الدراسية التى لم يتم الانتهاء من تقدير درجاتها، وسيتم الإعلان عن نتائج تصحيح العينات العشوائية ومؤشرات نتائج امتحانات المواد الدراسية بمجرد الانتهاء منها أولا بأول.

وأكد أنه تقرر إحالة بعض واضعى امتحان الكيمياء والأحياء إلى التحقيق، بسبب سرعة توزيع نموذج الإجابة على مقدرى الدرجات، دون انتظار حدوث تعديل فى النموذج من عدمه.

وقال إنه أحال اللجنة الفنية لمادتى الأحياء والكيمياء، والإحصاء مكفوفين، وكيمياء المتفوقين (STEM) للتحقيق، بسبب عدم المراجعة الدقيقة لنموذج الإجابة قبل توزيعه على المقدرين.

وأشار إلى ما يتم حاليا من عقد اجتماعات مع اللجنة الفنية ومستشار المادة والاطلاع على آراء مقدرى الدرجات للمادة مع أول يوم تصحيح للعينة العشوائية لكل مادة، مما يعد ظاهرة صحية الهدف منها إنصاف الطلاب والأخذ بروح الإجابة، وقال: ما نقوم به من تعديلات، هو إضافة بدائل للإجابة فى الأسئلة لإنصاف الطلبة، كما أن هدفنا هو الصالح العام للطلاب وإنصافهم فى تقدير الدرجات فقط لا غير.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصري
    2018/07/02 06:18
    0-
    0+

    نداء للسادة المصححين
    نداء للسيد الاستاذ رضا حجازي بتوفير المناخ الملائم لاعضاء الكنترول واماكن اقامه للمصححين آدمية حتي يعطوا كل طالب حقة من الدرجات لعدم الدخول في عالم التظلمات وعدم التسرع في اصدار النتيجه وفقكم الله
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق