رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لماذا الاستثناء؟

تقرر إعفاء السيارات المستعملة المستوردة من الخارج التى تعمل بمحرك كهربائى حتى ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج من الرسوم الجمركية، وقد لفت انتباهى بالقرار هو استثناء الدراجات البخارية أو الأسكوتر من الإعفاء فلماذا لم يتضمنها القرار؟.

أيضا ظهرت الأتوبيسات العاملة بالكهرباء فقط فى الإسكندرية، وهى مستوردة من شركة رائدة بالصين، وتعادل تكلفة الأتوبيس الواحد، نفس تكلفة الأتوبيس الغاز الذى يرتفع سعره إلى حد ما عن الأتوبيس العادى ولكن بدون أى استخدام للمحروقات ومصاريف أقل كثيراً للصيانة قصيرة وطويلة الأمد، وأعتقد أيضاً أنه تم استيراد أجهزة الشحن السريع لها التى تتميز بشحن الأتوبيس فى غضون نصف ساعة تقريباً هذا إذا توافرت ميزة الشحن السريع بالمركبة فبدونها تمتد المدة من أربع حتى عشر ساعات والتى تسير الأتوبيس لما لا يقل عن 200كم، فلماذا لا نعقد بروتوكول تعاون مع تلك الشركة بالصين على إنتاج الأتوبيس الكهربائى للنقل العام فى مصر كما أنتجنا بأيدينا أخيرا أتوبيس الطابقين. علماً بأن نفس الشركة كما تنتج الأتوبيس «دور واحد» فهى تنتج بالفعل أتوبيسات بطابقين، ويزيد عدد مقاعد الركاب بها من 10 إلى 12 مقعدا على أتوبيسات الدورين التى تعمل بالمحروقات. فلم لا نضرب أكثر من عصفور بحجر واحد؟، فيمكن أن نحد من استخدام المحروقات بالتدريج فى أتوبيسات النقل العام الكهربائية وتكون تكاليف الصيانة أقل للمركبات الكهربائية، ونقدم للركاب تذاكر لا يرتبط سعرها بتكلفة المحروقات، ونزيد الإنتاج المحلى الخاص بالنقل العام ونلحق بركب الدول المتقدمة التى دخلت عصر الكهرباء والتى فى غضون سنوات قليلة ستعلن بعضها أن مركباتها خاصة وعامة تسير بدون أى محروقات.

محمود سعيد ــ قطاع السياحة

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    مهندس حسن شميس الريس
    2018/06/26 03:02
    0-
    0+

    صناعة البطاريات الغير ملوثة للبيئة أولا
    الأوتوبيسات الكهربية كما فهمت هى التى تتحرك بالطاقة الكهربية المستمدة من البطاريات وعندئذ يجب التوسع فى صناعة البطاريات التى يعاد شحنها أولا لتخدم السيارات الكهربية وتدوير نفس الصناعة من البطاريات القديمة التى لم تعد تصلح لأداء مهمتها ويمكن تغطية سقف الأوتوبيس بخلايا شمسية تساعد فى شحن البطاريات
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    م. حارس
    2018/06/26 01:09
    0-
    0+

    مطالبة والحاح علي رئيس تحرير الاهرام اليومي (1)
    يا رب الاهرام المحترم ينشأ مجموعة من الشباب الصحفيين تتبني متابعة الآراء البناءة المنشورة بالأهرام وتقوم بمتابعة المسئولين وطرح الرأي عليهم ومعرفة من لا يستجيبون للرأي وتكشف وتحدد اين الداء. هذا سيحول الاهرام من مجرد كلام جرائد إلى أداة فاعله في المجتمع. يمكن عمل بلورة للمتابعة سنويا بخلاصات وتوصيات وهذا سيبقي علي الصحف الورقية في يد القارئ العادي ويجذب كثيرا من أصحاب الرأي الإصلاحي لطرح أفكار لمصر . وشكرا لصاحب هذا الرأي البناء.. تحياتي
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق