رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ست حالات غش عبر الإنترنت
«التفاضل والتكامل» يرسم البسمة على وجوه طلاب الرياضة بالثانوية

كتبت ــ نيڤين شحاتة

أكمل امتحان التفاضل والتكامل لشعبة الرياضيات فرحة طلاب الثانوية العامة بعدما جاء سهلًا بلا أى تعقيدات، ففى غمرة، تجمع عدد كبير من أولياء الأمور ، أمام لجنة مدرسة غمرة الإعدادية بمحافظة القاهرة، للاطمئنان على أبنائهم عقب انتهاء الامتحان، وأعرب عدد من الطلاب عن سعادتهم لسهولة الامتحان، مما أضفى البسمة على وجوه أولياء الأمور .

 أكد مجموعة من الطلاب أمام مدرسة النقراشى بحدائق القبة سهولة الامتحان، مشيرين إلى أن كل الأسئلة جاءت سهلة ومباشرة، والوقت مناسب لها ، وعبر أحد الطلاب عن سعادته بسهولة الامتحان، مشيرًا إلى أن هناك سؤالين بهما نوع من الصعوبة ولكنه تمكن من حلهما، مؤكدًا أنه أسهل من امتحان الجبر.

وأعلنت الوزارة أنه أدى طلاب الشعبة العلمية (رياضيات) أمس امتحانات الدور الأول،فى مادة الرياضيات البحتة: (التفاضل والتكامل)، وبلغ إجمالى عدد الطلاب 110 آلاف و822 طالبًا وطالبة.

وأوضح الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه تم رصد 6 حالات غش من خلال تداول عبر الانترنت، وتم ضبط 4 حالات منها عن طريق غرفة عمليات الوزارة، وأن ما نشر عن إمكان تغيير نتيجة الطلاب فى الكنترولات مستحيل ولا يمكن حدوثه أبدا ، وهو ابتزاز لاستثمار توتر أولياء الأمور والطلاب، وبعض الطلاب استخدم قلما فى الشطب على رقم الباركود فى كراسة الامتحان حتى لا يتم ضبطه ولكن فريق الغش تمكن من الوصول إليه أمس خلال امتحان التفاضل والتكامل. 

وأعلن أن اللغة الفرنسية وصلت نسبة النجاح فيها إلى 98.7%، وأن إجمالى من أدى امتحان اللغة الثانية بلغ 563 ألف طالب وطالبة، حصل 106 آلاف و583  طالبا على الدرجة النهائية كما بلغت نسبة النجاح 98.7%، وحصل خُمس طلاب على الدرجات النهائية، وهذه نسبة مرتفعة بين الطلاب.

وأكد حجازى - خلال مؤتمر صحفى - حصول   222 ألفا و582 على شريحة من 90% إلى 100%، وذلك بنسبة 41.6%، وحصول 89 ألفا و841 طالبا على الشريحة من 80% إلى 90%، بنسبة 16.7%، وحصول 51 ألفا و 677 طالبا على الشريحة من 70% إلى 80%، بنسبة 9.6%.

وأشار إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تتلق أى شكاوى بشأن صعوبة الامتحان، وأن تقرير غرفة عمليات اتحاد طلاب مدارس مصر جاء متضمنًا أن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط، مؤكدا أن التعاون والتنسيق المستمر بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة وكل الأجهزة الأمنية المعنية قد أسفر عن تحديد هوية المتهمين (م.ص.ف) الطالب بكلية الحقوق، والطالب (م.أ) المقيمين بمركز البدارى بمحافظة أسيوط، حيث قاما معًا بإنشاء جروب على تطبيق «الواتس آب» لاستخدامه فى تسهيل عملية تداول بعض أسئلة امتحان مادة الفيزياء مقابل تحويل مبالغ مالية، وقد تم ضبط المتهمين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما ، وقامت الأجهزة الأمنية المعنية برصد بعض الصفحات المسماة (شاومينج بيغشش ثانوية عامة - ثورة التعليم الفاسد شاومينج بيغشش ثانوية عامة 2018) الموجودة على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) والمجموعة المسماة (okmmo) عبر تطبيق «واتس آب»، حيث قاموا بنشر مشاركات تتضمن أسئلة وإجابات امتحان الثانوية العامة بمادة اللغة العربية، وتمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد القائمين على إدارة تلك الحسابات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

..وشكاوى محدودة

كتبت ــ إنجى البطريق

 

اختلف طلبة القسم العلمى حول صعوبة امتحان التفاضل والتكامل كأحد الفروع المهمة للرياضيات ، واتفقوا على أنه أصعب من الفيزياء وبه جزئيات كثيرة غير مباشرة الأمر الذى جاء عكس توقعات الطلاب بأن الرياضيات قد تأتى أكثر سهولة من الفيزياء.

فمن أمام لجنة مدرسة الإعدادية الحديثة للبنات خرجت الفتيات يشكين من مسألة تفاضل واحدة كانت هى الأصعب فى الامتحان ، وقالت علياء السيد إن الامتحان متوسط الصعوبة ويقيس المستوى الحقيقى للطالب، ولكنه جاء غير مباشر فى بعض جزئياته مما استنفد كثيرا من الوقت.

وأضافت سارة محمد أن الامتحان يغطى كل مستويات الطلبة ولكن هناك جزئية فيه جاءت من منهج الصف الثانى الثانوي، الا أنه على المستوى العام نستطيع أن نقول إن درجاتنا فى هذا الامتحان ستكون بقدر المذاكرة، وإن امتحان التفاضل والتكامل جاء مخالفا للتوقعات مثل الفيزياء ، التى توقعنا صعوبتها وسهولة التفاضل .

كما اختلف الطلاب فى تحديد سهولة الامتحان فهناك من أكد أنه بسيط ومباشر وسهل، وهناك من اعترض، وأكد بعضهم أنه فى مستوى الطالب المتميز فى أجزاء كثيرة. فمن أمام مدرسة الثانوية بنين (العسكرية) سابقا قال علاء أحمد إن الامتحان جاء من 20 جزئية كانت منها اثنتان اختياريتان فقط، إحداهما فى التفاضل والأخرى فى التكامل ، وبذلك يكون اجمالى المطلوب حله 18 جزئية.

 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق