رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

طب الأسنان الشرعى

فى 24 سبتمبر عام 1974 حوكم رجل بولاية كاليفورنيا الأمريكية بتهمة القتل بعد أن ثبت أن نظام أسنانه مطابق لآثار عضة فى أنف المرأة القتيلة، وقدر ممثل الاتهام أن الآثار الخمسة الأكثر وضوحا فى أنفها يمكن أن تبرز 59049 شكلا محتملا من أشكال انتظام ودوران الأسنان !! وعندما أخذ عن طريق الاختيار العشوائى 710 نماذج لأسنان البالغين، وقورنت بالآثار التى كانت على الأنف جاءت أسنان المتهم وحدها هى المطابقة لها تماما.

إن نظام الأسنان فى الإنسان له نفس التفرد الذى تختص به بصمات أصابع اليدين، ولما كانت كل سنة بفم الإنسان ذات سطوح خارجية خمسة، فإنه يمكن تصنيف 160 مساحة مختلفة للأسنان، وفقا للتكوين الوراثى والتغيير التطورى والتغييرات الطبيعية أو حسب الإصابات وما تحدثه أساليب علاج الأسنان أو استبدالها، وهناك أكثر من مليونى احتمال لهذه الخصائص والسمات فى بصمة الإنسان، وذلك وفقا لنماذج أحصاها جهاز الحاسب الآلى، كما أن التحليل بالأشعة السينية للفك يضيف بعدا آخر لعملية تحديد الهوية عن طريق الأسنان.

وكان «بول ريفيؤى» قد اعتمد على نظام الأسنان ليتعرف على السياسى الأمريكى المشهور «جوزيف وارن» (1741 ـ1775) وقتل فى «بنكر هيل» الواقعة فى ولاية «كانساس» الأمريكية . كما أن هوية «جون ويلكر بوث» الذى اغتال الرئيس الأمريكى «إبراهام لنكولن» (1809 ـ 1865) قد تم التثبت منها عن طريق أسنانه بعد أن أحرق جسمه، وكان «بوث» متعاطفا مع الكونفيدراليين.

وأدى التحليل المتطور حاليا إلى تخصص جديد هو «طب الأسنان الشرعى» الذى يؤدى وظيفته خير قيام فى حالة إصابة بقية الجسم بشكل يجعل أنواع التعرف الأخرى على الهوية غير ميسورة، ولأن «مينا الأسنان» من أشد المعادن المعروفة صلابة، فإن أسنان الإنسان هى أكثر جزء فى جسمه قدرة على البقاء، وهى وحدها التى يمكن أن تبقى بعد الحرائق والكوارث، وقد استخدم «طب الأسنان الشرعى» فى تحديد هوية بقايا ركاب طائرة كانت قد تهشمت فى مطار شيكاغو، كما استخدم خلال التحقيق فى مقتل عدد من الشبان، وعقب مذبحة جماعة «جونز تاون» الشهيرة، وفى حادث الطائرة بمدينة «سانتياجو» الأمريكية والتى فيها توفى 144 شخصا، تم التعرف على 50 منهم عن طريق بصمات الأسنان فقط .. وبالفعل فإنهم «من أسنانهم تعرفونهم».

د. مينا بديع عبدالملك ـ أستاذ رياضيات متفرغ بهندسة الإسكندرية

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مهندس حسن شميس الريس
    2018/06/20 02:49
    0-
    0+

    عضة الأصدقاء
    لى صديق عزيز كان يتميز بالقوة الجسدية الفائقة وحدث مرة أننا كنا نمزح مع بعض ونحن طلبة فى الجامعة فقام بلف ذراعه حول رقبتى ولكنى عندما أدركت أن الوضع خطير قمت بعضه فى كتفه عضة أنقذت حياتى وعندما أزوره بعد خمسين سنة أقول له أريد رؤية آثار العضة التى تجمع صداقتنا سنوات طويلة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق