رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قبل انتهاء المدة المحددة غدا
زحام اللحظات الأخيرة لتقديم ملفات تقنين وضع اليد بالمحافظات

كتب ــ إبراهيم العشماوى ــ حمادة السعيد ـ محمد عبداللطيف الباسل ــ وائل سمير
يحيى الشافعى مدير عام أملاك الدولة بالدقهلية يتلقى طلبات التقنين

تنتهى غدا الخميس المحددة لتقديم ملفات التقنين لواضعى اليد على الأراضى، كانت لجنة استرداد الأراضى قد حددت هذا الموعد مسبقاً، وأكد جميع المحافظين هذا الموعد، وشددوا على أن من سيتخلف عن تقديم ملفاته ، سيعتبر مغتصباً للأرض ، وسيتم التعامل معه بالقانون، هذا ما أكده لـ «الأهرام» محافظوالدقهلية والمنيا وأسيوط والفيوم والإسماعيلية.

ورغم ضيق الوقت المتبقى شهدت الوحدات المحلية فى مراكز وقرى الدقهلية زحاما ملحوظا من قبل المواطنين المتعدين على أملاك وأراضى الدولة الراغبين فى تقنين أوضاعهم والاستفادة من مهلة الحكومة التى تنتهى غدا. وقال يحيى الشافعى مدير عام أملاك الدولة فى ديوان عام محافظة الدقهلية إن مكاتب الوحدات المحلية تلقت حتى أمس 2000 طلب للتقنين من المواطنين من بين نحو 10 آلاف مخالفة تقريبا وهناك زحام على التسجيل وهو ما دفع المحافظ إلى إعطاء توجيهاته بتقديم تسهيلات للمواطنين الجادين فى التقنين. وأضاف الشافعى أن إقبال المواطنين ترافق مع تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 19 لسنة 2018 تخفيض رسوم الفحص والمعاينة المطلوب سدادها من مقدمى طلبات التقنين لواضعى اليد على الأراضى، بواقع مبلغ 2000 جنيه فقط للأراضى المقام عليها بناء داخل كردونات القرى و5 آلاف جنيه للأراضى المقام عليها بناء داخل كردونات المدن و10 آلاف جنيه للأراضى المقام عليها بناء داخل كردونات عواصم المحافظات وقال ان تعليمات صدرت إلى رؤساء الوحدات المحلية باستقبال طلبات المواطنين واستكمال أى أوراق أو وثائق عقب إجازة عيد الفطر حتى يستفيدوا من مهلة التقنين. كما تزاحم المواطنون بأسيوط على شبابيك تسديد الرسوم وتقديم الطلبات الخاصة بالتقنين خصوصا مع قرب انتهاء المدة المحددة تمهيدا لبدء المعاينات وتحديد الاسعار.

وأعلن المحافظ المهندس ياسر الدسوقى تسلم 13 ألفا 424 ملفا تم دمجها بمنظومة استرداد الاراضى املاك الدولة «حق الشعب « مشيرا الى انه تم فحص وعمل معاينات لأكثر من 2000 طلب منها للبدء فى عمليات التسعير الخاصة بكل منطقة. وناشد المحافظ جميع واضعى اليد سرعة التقدم بطلبات تقنين وضع اليد لتوفيق اوضاعهم، وأضاف المهندس محمد عبدالجليل النجار سكرتير عام المحافظة ورئيس لجنة استرداد أراضى الدولة بالمحافظة انه يجرى تنفيذ جميع حالات التعديات الصارخة على اراضى املاك الدولة ولم يتقدم اصحابها بطلبات لتقنين وضع اليد وتشكيل لجان مختصة لـ (فحص، ومعاينة، وبَت، وتسعير) أراض املاك الدولة برئاسة رؤساء الأحياء والمراكز وتحديد الأعمال المكلف بها كل عضو وتفعيل القوانين الصادرة بشأن التعامل مع ملف تقنين الأوضاع لواضعى اليد على أراضى الدولة واستكمال كافة الاجراءات القانونية لفرض سيادة القانون. ويوقع عصام البديوى محافظ المنيا اليوم 23 عقداً جديداً للمواطنين والشركات كدفعة رابعة لتقنين واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة ، بعد استيفاء كل المعايير والشروط والموافقات النهائية من كافة الجهات المعنية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق