رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«ليلة الحنة» فرحة العروس قبل الزفاف

منى الشرقاوى

الحنة ليلة تشيع فيها البهجة والسرور فى منزل العروس وهى الليلة الأخيرة لها فى بيت أهلها قبل أن تودعه لبيت الزوجية، لذلك فهى ليلة مميزة لكل عروس حيث تجتمع السيدات فقط من الأقارب والصديقات والجيران ليحطن بها ويفرحن معها.

فى الماضى كن يسهرن ويغنين ويرقصن على أنغام الموسيقى فى المنزل ويتم تأجير «حنانة» وهى امرأة تقوم برسم الحنة للعروس ومن تريد من الحاضرات، أما الآن فقد انتشرت فرق تحيى ليلة الحنة للعروس وتسارع كل منها لوضع صيحات وموضة جديدة لتلك الليلة.

وفاء خالد متخصصة تنظيم «ليلة الحنة» تقول: إننا نقدم العروس فى عادات الزواج من الحضارات المختلفة كالهندية والسودانية والخليجية والإفريقية ويتم ارتداء ملابسهم، ونقوم بعمل طقوسهم فى الزواج، كما نقدم التقاليد والطقوس الصعيدية والنوبية المصرية بصحبة «الحنانة» التى تقدم أحدث صيحات النقوش، وهى الكتابة بالحنة على الأيدى بعبارات الحب والرسوم الفرعونية إلى جانب الرسوم التقليدية.

ويعلق د. مصطفى رجب أستاذ علم الاجتماع قائلا: نظرا لارتفاع تكاليف حفل الزفاف فإن الكثيرات الآن يفضلن عمل ليلة حنة جميلة كبيرة تكون عوضاً عن حفل الزفاف تفرح فيها هى ومن حولها، خاصة أنه الآن يأتى العريس فى نهاية حفل الحنة ويكون هناك أغانى الفرح لتسعدهم فى هذه الليلة.

وترسم العروس على يدها الحنة لأنها رمز وفاء كل زوجة لزوجها، فالحنة نبات مصرى قديم كان يستخدم فى رسوم الفراعنة لأنه يتمتع بقدرة علي الثبات ويعتقد أن المصريين عرفوا الحنة من خلال الأسطورة التاريخية «إيزيس وأوزوريس»، حين قتل «سبت» أخاه «أوزوريس» فقامت زوجته «إيزيس» بجمع أشلائه وغرقت يديها بدمائه وصبغت باللون الأحمر فكانت هذا اللون رمز وفائها لزوجها. وعموما لابد أن يتمتع المكان الذى تقام فيه ليلة الحنة بالخصوصية لذلك فأفضل مكان لإقامتها منزل العروس أو أحد الأقارب إذا كان منزلها ضيقاً، وعليك تزيين المنزل ليناسب جو الحفل بمختلف الأشكال والألوان من البالونات الجميلة والأشرطة الملونة الزاهية وبعض الأنوار.. وأخيرا عليك الاستمتاع بتلك اللحظات الجميلة التى لا تتكرر فيجب عليك أن تفرحى مع صديقاتك وعائلتك ولا تجعلى شيئاً يقلقك حتي لا يظهر القلق على ملامح وجهك سواء فى ليلة العرس أو ليلة الحنة. لذلك عليك أن تأخذى قسطا من الراحة قبل الفرح وتنامى بعمق لتكونى مشرقة فى ليلة عرسك فلا تكثرى من السهر وتخرجى كل طاقتك فى ليلة الحنة».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق