رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كعك العيد فرحة كل بيت

صورة لا تغيب عن الأذهان.. هى صاجات الكعك التى كانت تصنعها جداتنا ويعاونهن الأهل والجيران، وتتفنن كل واحدة منهن فى صنع أنواع من البتى فور والغريبة والبسكويت.. وتفوح روائح الكعك فى أرجاء المكان لتملأ الشارع وهى مرفوعة على الرؤوس ليذهب بها الأولاد إلى المخبز ويعودوا بمذاق فرحة العيد.. إليك نقدم مجموعة من وصفات مخبوزات العيد والتى تدخل السعادة إلى القلوب مع أيام العيد ليقترن حلاوة طعمها مع حلاوة مذاق الإفطار بعد طول الصيام.

 كحك العيد

المقادير: كيلو دقيق منخول، 2 كوب ونصف سمن، 2 ملعقة كبيرة سمسم محمص بشكل خفيف،1 ملعقة كبيرة رائحة كعك، كوب ماء دافيء للعجن، قطعة خميرة بحجم عين الجمل، ملعقة صغيرة سكر سنترفيش، ذرة ملح

للحشو: ملبن أو عجمية، مكسرات مجروشة

الطريقة: يسخن السمن على النار بدون أن يغلي.

ــ ينخل الدقيق مع الملح فى إناء عجن ويرش السمسم ورائحة الكعك ويقلب الخليط. تصنع حفرة وسط الدقيق ويضاف السمن، ويفرك الدقيق مع السمن براحتى اليد حتى يتشرب المادة الدهنية.

ــ تهرس الخميرة مع ملعقة السكر حتى تسيل، يضاف إليها نصف كوب ماء دافيء ويضاف المقدار للعجينة ويعجن المقدار مع إضافة باقى الماء (نصف كوب) ويستمر العجن باليد لمدة 10 دقائق حتى تصبح عجينة يابسة .

ــ تغطى العجينة وتترك فى مكان دافيء نصف ساعة حتى تختمر. تقطع العجينة قطعا متساوية فى حجم عين الجمل وتصنع كرات صغيرة ويصنع فى وسطها حفرة وتحشى بقطعة صغيرة جدا من العجمية أو الملبن مع المكسرات.

ــ تنقش وحدات الكعك بالمنقاش وترص فى الصاجات، وتترك مرة أخرى حتى تختمر.

ــ يخبز الكعك فى فرن متوسط الحرارة حتى يتم النضج، يرفع بحرص من الصاجات ويترك حتى يبرد تماما ويرش بسكر بودرة.

الغريبة

المقادير: كيلو دقيق، 3 كوب سمن جامد، كوب سكر بودرة، 2 زلال بيضة، فانيليا، ذرة ملح، أنصاف لوز للتجميل

الطريقة:

- ينخل الدقيق، ويخفق الزبد مع السكر بالمضرب الكهربائى حتى ينعم الخليط ويصير مثل الكريمة. 

- يخفق بياض البيض مع الفانيليا بالشوكة ويضاف للخليط السابق مع الاستمرار فى الخفق، ثم يضاف الدقيق بالتدريج ويعجن المقدار حتى تتكون عجينة ناعمة لا تلتصق باليد، وقد لا تأخذ كل مقدار الدقيق. 

- يسخن الفرن ثم تشكل العجينة على هيئة كرات صغيرة بحجم البندقة الكبيرة ويغرز فيها أنصاف اللوز ولا يضغط عليها باليد، ثم تخبز فى فرن متوسط الحرارة حتى يتم نضجها مع مراعاة عدم تغيير لونها. 

- ترفع من الصاجات فور خروجها من الفرن بحرص حتى لا يتغير لونها، وتترك حتى تبرد تماما ثم ترص فى علب التقديم.

البيتى فور

المقادير: 3 كوب ونصف دقيق, كوب ونصف زبد, كوب سكر بودرة منخول, بيضة, صفار بيضة, ملعقة صغيرة بيكنج بودر, فانيليا, ذرة ملح, ملعقة كبيرة كاكاو.للتجميل: شيكولاتة خام, مربى مشمش مصفاة, مكسرات مفرية

الطريقة: يخفق الزبد مع السكر بملعقة خشبية او بالمضرب الكهربائى حتى يصير الخليط هشا وناعما مثل الكريمة.- تخفق البيضة وصفار البيضة مع الفانيليا بالشوكة وتضاف للخليط السابق.- يخلط الدقيق مع البيكينج بودر والملح ويضاف بالتدريج للخليط السابق حتى نحصل على عجينة ملساء ناعمة( وقد لايستخدم كل الدقيق لصنع العجين)- تقسم العجينة إلى نصفين, يترك النصف بلونه الطبيعى ويخلط النصف الآخر مع ملعقة كبيرة كاكاو مع اضافة- ملعقة كبيرة لبن.- تشكل العجينة على هيئة وردات بالقمع او بماكينة البيتى فور وترص فى الصاجات على مسافات متباعدة وتخبز فى فرن متوسط الحرارة حتى يصير لونها ذهبيا.- يرفع البيتى فور من الصاجات بحرص ويترك حتى يبرد, ثم يجمل حسب الرغبة, تلصق كل وحدتين مع بعضهما بالمربى أو تغطى بالمربى وتغمس فى المكسرات او يعمل للشيكولاته حمام ماء ساخن ثم تغمس نصف وحدات البيتى فور فى الشيكولاته بعد ان تبرد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2018/06/07 09:11
    0-
    1+

    كل حاجة مصنوعة في البيت جميلة وتقوي من اركانه وتزيد من ترابط اهله ..
    كل عام وانتم بخير .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق