رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مساعد وزير الداخلية لشرطة البيئة والمسطحات فى حوار مع «الأهرام»: إزالة 22 ألف حالة تعد على نهر النيل والمجارى المائية منذ بداية العام

أجرى الحوار ــ أحمد الأترجى
اللواء نبيل عبادة مساعد وزير الداخلية لشرطة البيئة والمسطحات

  • ضبطنا 57 طن مخلفات طبية خطيرة قبل إدخالها فى تصنيع العبوات الغذائية

 

حراسة نهر النيل وحمايته من التعديات باعتباره أمنا قوميا، ومكافحة الأنشطة الإجرامية التى تمس حياة المواطنين اليومية وتؤثر سلبا على الاقتصاد والصحة العامة، ومواجهة مظاهر التلوث الهوائي، ومتابعة خطوط إنتاج مستلزمات الإنتاج الزراعى والحيوانى والداجني، وضبط مصانع الأسمدة الفاسدة والمغشوشة، وإنقاذ الغرقي، وتأمين الكنائس والسفارات المطلة على المسطح المائي، مهام أوكلتها وزارة الداخلية إلى الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، التى لا يتم تسليط الضوء على مجهوداتها، ولا يعرف المواطن عنها إلا القليل.  

  وللإجابة على التساؤلات التى تدور فى أذهان المواطنين حول المهام التى تقوم بها شرطة المسطحات، كان لنا حوار مع اللواء نبيل عبادة مساعد وزير الداخلية لشرطة البيئة والمسطحات، والذى كشف خلاله عن ضبط 44 ألف قضية وإزالة 22 ألف حالة تعد على نهر النيل والمجارى المائية منذ بداية العام الحالي، و7 آلاف قضية فى مجال حماية الثروة السمكية، بالإضافة إلى تأمين البواخر والعائمات السياحية، والقبض على الهاربين من أحكام والمشتبه بهم،  وفيما يلى نصه:

بداية نود التعرف على طبيعة عمل شرطة المسطحات، وما هى اختصاصاتها؟

الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات هى احد أجهزة قطاع الأمن الاقتصادى بوزارة الداخلية، وتختص بتأمين المسطحات المائية وخطوط الملاحة، وحماية نهر النيل والمجارى المائية والبحيرات ومنافع الرى والصرف والمياه والآبار الجوفية، والمحميات الطبيعية والحياة البرية، والسواحل البحرية بمنطقة سيناء، وذلك فى إطار الاختصاص الجغرافى بالتنسيق مع المنطقة ج العسكرية، وحماية الثروة السمكية والأراضى والثروات الزراعية.

حدثنا عن دور شرطة البيئة فى الرقابة على الأغذية، وما يخص صحة الإنسان؟

تواجه شرطة البيئة العديد من الأنشطة الإجرامية التى تمس جانبا كبيرا من حياة المواطنين اليومية وتؤثر سلبا على الاقتصاد والصحة العامة، ومنها ضبط مصانع منتجات الألبان المغشوشة ومقرمشات الأطفال، كما يتم شن حملات تفتيشية على مصانع وأماكن بيع الأسماك المملحة والمدخنة ومصانع زيوت الطعام والسمن النباتى غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتتم مصادرة المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية.


اللواء نبيل عبادة خلال حواره مع مندوب «الأهرام»

 

كيف تواجهون مظاهر التلوث البيئي؟

تكثف الإدارة جهودها لمواجهة جميع مظاهر التلوث الهوائى والتى تسبب السحابة السوداء، للقضاء على أسبابها والحد من آثارها السلبية خاصة  الأدخنة الكثيفة المنبعثة من المصانع، والمسابك الفواخير، وقمائن ومصانع الطوب، ومكمورات الفحم، والأنشطة التجارية، والسيارات المخالفة لنسب العوادم المسموح بها، كما أن ضباط الإدارة تمكنوا من ضبط 15 ألف قضية تلوث بيئى خلال أشهر قليلة.  

وبماذا يتم قياس نسبة عوادم السيارات؟

عن طريق فحصها بالتعاون مع إدارة المرور والمركز الفنى لعادم السيارات التابع لجهاز شئون البيئة، لمعرفة مدى التزامها بالنسب المسموح بها، سواء من خلال إعداد الحملات على الطرق أو عند فحص السيارة وتجديد ترخيصها بوحدات المرور، وإذا ثبت تجاوز العوادم للنسب المسموح بها يتم تحرير محضر تلويث بيئى لمالكها.

وماذا عن التلوث السمعي؟

تعمل الإدارة على رصد وضبط كافة مظاهر التلوث السمعى الناجم عن الضوضاء الصادرة من مكبرات الصوت وأجهزة التسجيل خاصة بالمنشآت والعائمات السياحية، والعائمات بنهر النيل على اختلاف أنواعها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

حماية نهر النيل أمن قومي، كيف تتعاملون مع أصحاب الضمائر الضعيفة الذين يقومون بردمه؟

تولى الإدارة أهمية قصوى لحماية نهر النيل والمجارى المائية من التعديات سواء بالردم أو البناء أو التشوين، وفى هذا الشأن تشن مباحث المسطحات حملات مكثفة لإزالة التعديات الواقعة على نهر النيل، حيث تمكنت خلال الخمسة أشهر الماضية من تنفيذ 22 ألف قرار إزالة تعديات على نهر النيل والمجارى المائية والأراضى الزراعية، وضبط 10 آلاف قضية فى مجال حماية المسطحات المائية، ويتم تحرير محاضر ضد أصحاب التعديات وتحال إلى النيابات المختصة.

صرف المصانع المنصب فى النيل أحد أخطر مصادر تلوث المياه، كيف يتم التعامل معه؟

لا نتهاون مع مظاهر تلويث النيل كافة خاصة صرف المصانع، فضباط الإدارة يجرون التفتيش البيئى الدورى والمفاجيء على المنشآت الصناعية والمحاجر للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية، ومطابقة الانبعاثات الغازية للحدود القياسية المسموح بها قانونا، وضبط كافة المخالفات وتحرير الإجراءات القانونية قبل المخالف. 

انتشرت فى الآونة الأخيرة مصانع بير السلم التى تقوم بإدخال المخلفات الطبية الخطيرة فى تصنيع عبوات المواد الغذائية وأدوات المائدة، كيف يمكن القضاء عليها؟

تجابه مباحث البيئة كافة أوجه التعامل فى مجال إعادة تدوير النفايات الطبية الخطيرة، ومن خلال التحريات تمكنا من ضبط 12طن مخلفات بلاستيكية تحوى نفايات طبية خطيرة داخل مصنعين بالقناطر الخيرية لاستخدامها فى تصنيع عبوات المياه والأغدية البلاستيكية ومواسير المياه، وقبلها بعدة أسابيع تم ضبط 45 طن نفايات طبية خطيرة داخل عدد من مخازن الخردة بأجا بالدقهلية قبل إدخالها فى صناعة العبوات الغذائية.

الحفاظ على المحميات الطبيعية من اختصاصات شرطة البيئة، وضح لنا الدور الأمنى فى تأمينها؟

لدينا خطة محكمة للحفاظ على المحميات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة ومديريات الأمن بالمحافظات، لتوفير الحماية القانونية للمناطق البرية والبحرية التى صدرت قرارات باعتبارها محميات طبيعية وعددها أكثر من 40 محمية من أجل الحفاظ على مكوناتها الطبيعية والبيولوجية، حيث تقوم الإدارة بضبط كافة التصرفات المخالفة للقانون داخل المحميات ومنع دخولها بدون ترخيص من جهاز شئون البيئة.

ما هى التدابير التى تتخذها الإدارة فى مكافحة جرائم الاتجار فى الطيور والحيوانات النادرة المحظور تداولها ؟

إن المسطحات تتخذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على الحياة البرية والمحميات الطبيعية من طيور وحيوانات وأحياء مائية وجزر وبحيرات وتفعيل اتفاقية السايتس الخاصة بتنظيم الاتجار وتداول الحيوانات والنباتات النادرة والمهددة بالانقراض والتى يحظر حيازتها أو الاتجار بها، ومنذ فترة قريبة تم ضبط نسانيس نادرة تسمى «عبلونج» داخل كافيتريا بمدينة السادات، ومصادرة تماسيح نيلية وثعابين كوبرا خلال مداهمة مخزن الاتجار فى الزواحف بالمخالفة للقانون، وتم تسليمها لحديقة الحيوان.

ننتقل إلى الثروة السمكية، كيف يتم حمايتها؟

نسعى للحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها، من خلال شن حملات أمنية على الصيادين بمجرى نهر النيل وفروعه والبحيرات الداخلية فى محافظات الجمهورية لضبط مخالفات الصيد، وفقا للقانون رقم 124 لسنة 1983 ولائحته التنفيذية الخاص بصيد الأسماك والأحياء المائية، وتنظيم المزارع السمكية، واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بشأنها.

وما قصة الاستاكوزا النيلى التى انتشرت مؤخرا؟

الاستاكوزا النيلي، أو استاكوزا المياه العذبة، تم استيرادها منذ سنوات بهدف القضاء على ورد النيل، ولكن سرعان ما تأقلمت مع طبيعة المياه المصرية وتكاثرت ونمت، وكان إذا صادفها أحد الصيادين أثناء عمله يتخلص منها، إلا أن الأمر تبدل عندما دخلت شركات صينية فى مسألة استيرادها، فأصبحت مصدر دخل جيد للصياد، وصيدها لابد أن يكون بترخيص، ومن هذا المنطلق فشرطة المسطحات تقوم بدورها فى ضبط قضايا صيد الاستاكوزا بدون ترخيص والتى تعد أحد مصادر العملة الصعبة، حيث تقوم بعض المصانع بتعبئتها وتصديرها للخارج، وتمكنت شرطة المسطحات من ضبط 10 أطنان استاكوزا نيلى داخل 18 سيارة بمدينتى بدر والعبور، وتم التحفظ عليها.

كيف تتعاملون مع الصيد المخالف؟ وما أبرز أساليبه؟

وفقا للقانون رقم 124 لسنة 1983 فإن ضباط المسطحات يقومون بدورهم فى مكافحة أساليب صيد الأسماك المخالفة، والتى تتمثل فى الحرف غير القانونية التى تستخدم فى الصيد وتؤدى فى النهاية إلى القضاء على زريعة الأسماك وهدم البيئة السمكية، ومن أبرز أساليبه استخدام المتفجرات والمفرقعات المائية والسموم والمبيدات والكهرباء والغاز وشباك الغزل الضيقة.

للإدارة نشاط مهم فى حماية الثروة الزراعية ومكافحة التصنيع والاتجار فى الأسمدة والمبيدات المغشوشة، حدثنا عنه، وما حجم المضبوطات خلال الفترة الماضية؟

تضطلع شرطة البيئة والمسطحات بضمان جودة وزيادة المنتجات الزراعية الداعمة للاقتصاد القومى واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين، حيث يتم مراقبة حركة التصنيع والتداول والاتجار غير المشروع فى مستلزمات الإنتاج الزراعى والحيوانى والداجنى من المبيدات والأسمدة والمخصبات الزراعية والتقاوى والبذور والأعلاف والأدوية البيطرية، وضبط المنتجات الفاسدة التى تؤثر بالسلب على المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية والصحة العامة للمواطنين، واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

ومن خلال الحملات التى تشنها الإدارة منذ بداية العام تمكنا من ضبط 20 ألف طن أعلاف وأسمدة ومبيدات مغشوشة.

أيضا المراكب النيلية تستغل المواطنين وتسير بحمولات زائدة، ودون أى عوامل للأمان، هل يتم فحصها ومراقبة خطوط سيرها دوريا؟  

بالطبع يقوم ضباط المسطحات بفحص المراسى والمراكب النيلية بصفة دورية لتفتيش الوحدات النيلية، والتأكد من سلامتها وتراخيصها، ووجود أدوات الإنقاذ والحماية المدنية والاشتراطات الملاحية، والالتزام بعدد الركاب حسب التراخيص المقررة لها للحفاظ على أرواح المواطنين، ويتم التحفظ على المراكب المخالفة وتحرير محاضر لمالكيها.

البواخر النيلية واحدة من أهم وسائل النقل التى يعتمد عليها السائحون خلال جولاتهم بالمناطق الأثرية بالأقصر وأسوان، ماذا تقدم المسطحات لحمايتهم؟

عكفت شرطة المسطحات خلال الفترة الماضية على تأمين البواخر السياحية التى تبحر فى مياه النيل صوب المقاصد السياحية بمدينتى الأقصر وأسوان، حيث ترافقها لانشات المسطحات، بعد فحصها والتأكد من عوامل السلامة والأمان، كما يتم متابعة حركة سيرها حتى نهاية الرحلة، وإزالة العقبات كافة التى تواجهها، وتمكنت القوات من تأمين مرور 4 آلاف وحدة سياحية تقل نحو ربع مليون سائح منذ بداية العام الحالي.

تتحمل الإدارة إلى جانب مهامها فى حماية البيئة والمسطح المائى عبء تأمين السفارات والفنادق والكنائس المطلة على النيل، كيف توازنون بين ذلك؟ وهل ضباط وأفراد الإدارة مؤهلون لتنفيذ هذه المهام؟

كل ما يقع على المسطح المائى من سفارات ومنازل سفراء وكنائس يقع فى نطاق خطة التأمين لدينا، والإدارة لا تلتفت إلى أية أعباء مهنية مادامت فى خدمة الوطن، نحن نقوم بواجبنا تجاه حماية الأشخاص والمنشآت التى أوكلنا بتأمينها، وفى هذا السياق نقوم بعمل جولات تفقدية للمرور علي خدمات تأمين الكنائس والسفارات المطلة على النيل، لمتابعة خطة التأمين، وتكثيف الوجود الأمنى خاصة فى الأعياد والمناسبات الدينية، والتأكد من تحقيق أقصى درجات الأمان.

أما بالنسبة لتأهيل الضباط والأفراد فوزارة الداخلية لا تبخل علينا فى إشراك الضباط والأفراد فى البرامج التدريبية التى تستهدف رفع المستوى العلمى والقانونى للضباط الجدد والأفراد المنقولين للإدارة على مستوى الوزارة من خلال مصلحة التدريب. 

أخيرا كيف يستطيع المواطن إيصال شكواه من مخالفات البيئة والتعديات على نهر النيل والثروة السمكية، وهل تجد الشكاوى اهتماما؟  

تتلقى الإدارة شكاوى المواطنين من خلال الاتصال بالرقم الأرضي 25258511، أو تسليمها يد بيد إلى مقر الإدارة بكورنيش المعادي، ولدينا مكتب لفحص الشكاوى والتأكد من مصداقيتها، وتسليمها إلى الأقسام المختصة داخل الإدارة سواء كانت شكاوى بخصوص الثروة السمكية أو التعديات على نهر النيل والأراضى الزراعية أو ظهور أعلاف ومبيدات مغشوشة بالأسواق، وبعدها يتم شن حملات للقضاء على هذه الظواهر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    أحمدي عليان متبولي
    2018/05/31 10:17
    0-
    1+

    ترعة العشري بالشرقيه عليها اعتداءات
    السيد المحترم /وزير الري بعد التحيه أحيط علم سيادتكم أن الأهالي قاموا بالناء علي جسر ترعة العشري من المنبع للمصبوقامور بالبناء عليها وذلك تحت سمع وبصر مديرية الري بالشرقيه وري كفر صقر واليكم نموذج للاعتداء من كوبري قرية الشعراء الكبيره حتي قرية الزعاقه حيث قام الاهالي بالبناء فعلا علي جسر الترعه والصافي من الجسر لا تنجاوز الثلاتة أمتار نرجو من سيادتكم التكرم بايفاد لجن للمعاينه لازالة هذه الاعتداءات وشكرا
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق