رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حكاية «الكنافة»

من الذى اخترع الكنافة؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟.. لقد طرحت هذا السؤال؟، وبحثت عن إجابته، فوجدت أن معاوية بن أبى سفيان كان يعانى كثيرا من الجوع فى رمضان، فشكا إلى طبيبه الخاص الذى قدح ذهنه وعصر مخه ثم ذهب إلى معاوية سعيدا، حيث اخترع هذا الشيء فقال له إنى وجدت خيوطا من عجين تطهى فى السمن، ويضاف لها العسل، فتكتنف الخيوط جدران المعدة، فتحول بين المعدة والجوع، فسماها «الكنافة».

أحمد شاكر أبو العز

نائب رئيس أحد البنوك سابقا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ^^HR
    2018/05/09 08:33
    0-
    0+

    ماذا لو كان رمضان بدون كنافة او قطايف او ياميش ومكسرات؟!
    رحم الله معاوية وكل الذين كانوا مهمومين ومهتمين بفنون اعداد الطعام والشراب من الفاطميين والسلاطين والامر واصحاب القصور العامرة....رمضان شهر صيام وصبر فى الاصل ولكنهم أورثونا البذخ والاسراف فى شهر التحمل وهم لايعلمون كيف سيكون حالنا من بعدهم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    محمد على
    2018/05/09 01:20
    0-
    0+

    طيب والقطايف ؟؟
    ايه حكاية القطايف ومين اخترعها ؟؟؟ أما القطائف فأرجع المؤرخون أصل تسميتها إلي تشابه ملمسها مع ملمس قماش القطيفة وقيل أيضاً إنه عندما قدمت إبان العصر المملوكي اتخذت هذا الاسم، وذلك حين قدمت كفطيرة محشوة ليقطفها الضيوف فلقبت فطيرة القطف، ثم تحول الاسم عن طريق دخول العامية فتحولت إلي «قطايف». ويري البعض أن القطايف أسبق اكتشافاً من الكنافة حيث تعود إلي أواخر العهد الأموي وأول العباسي، وفي روايات أخري أنها تعود إلي العصر الفاطمي وقيل بل يرجع تاريخ صنعها إلي العهد المملوكي، حيث كان يتنافس صناع الحلوي لتقديم ما هو أطيب، فابتكر أحدهم فطيرة محشوة بالمكسرات وقدمها بشكل جميل مزينة في صحن كبير ليقطفها الضيوف.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق