رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عمارة الشوربجى التقاء الطرق والأزمنة

مى سـليم - عدسة: بسام الزغبى
عدسة: بسام الزغبى



ن منكم لم يلمحنى..؟ من منكم لا يعرفنى ؟ يبدو للمرء أنه يسمع صوتها مرددا تلك الأسئلة فى كل مرة يمر بمنطقة وسط البلد. فهى بطرازها المعمارى الفريد تقف شامخة كمعلم من معالم القاهرة الخديوية،  وتتحدى المارة الذين لا يعرفون إسرارها .. قد يأخذك لونها الأحمر الداكن بعد ترميمها وقد ترفع رأسك عاليا لتشاهد بعض التماثيل القديمة التى لا تزال تزين مداخلها الثلاثة والحفر البارز للزهور والنباتات التى تنتشر بطول شرفاتها الكبيرة ..إنها عمارة الشوربجى التى تقع فى 16 ش عدلى وتشهد على تقاطع شارعى محمد فريد وعبدالخالق ثروت. تجد الاسم بارزا مقترنا بالتقويم الهجرى 1329 لتدرك أنها تحمل بين طوابقها السبعة كنوزا وذكريات تمتد لأكثر من مائة عام. مابين الطوابق ملامح
من زخرفات قديمة وأبواب خشبية تفوح منها رائحة الزمن الجميل، لكن يشهد اليوم السطح بأطباقه الفضائية المتعددة على الواقع الحالى.
يرجع تاريخ تأسيس تلك العمارة إلى بدايات القرن الماضى حيث بناها أربعة مستثمرين بريطانيين أشقاء وأسسوا بها محلاتهم التجارية التى تحمل اسم العائلة « براين ديفيز»  ثم باعوها فيما بعد فى الخمسينيات لمستثمرين سوريين من «عائلة الشوربجى».
أممت العمارة فيما بعد ثم استعادتها عائلة الشوربجى وباعتها منذ عشر سنوات لشركة الإسماعيلية للاستثمار العقارى. واليوم تشغلها مجموعة من المكاتب التجارية والشركات والفنادق الصغيرة جدا وبالكاد بعض السكان ، يعرفون أسرارها أو يستثمرون موقعها، يربطون بين زمن ولى وزمن حاضر.

 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق