رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بسبب دعم الدول المنافسة
6.5 مليون طن فائض من دقيق السيمولينا وصعوبات فى التصدير

كتب ــ عبده الدقيشى ــ نهى صادق

عقدت لجنة التصدير والعلاقات الخارجية بغرفة صناعة الحبوب برئاسة مجدى الوليلى وبحضور النائب طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب اجتماعاً لمناقشة التحديات التى يواجهها القطاع، حيث أكد النائب طارق حسانين رئيس الغرفة على أهمية العمل بكل جدية وقوة فى سبيل الوصول إلى إستراتيجية متكاملة لدعم وتنمية صادرات القطاع حيث إن جودة المنتج المصرى يفوق كثيراً ما يتم تصديره من دول أخري.

ولكن مع دعم تلك الدول لعمليات تصدير منتجاتها يصبح المنتج المصرى خارج المنافسة فقط بسبب الأسعار.

وقال الوليلى إن مطاحن دقيق 72% وعددها 152 مطحناً تنتج 11 مليون طن سنوياً فى حين أن احتياجات السوق المحلى لا تتعدى الــ 4٫5 مليون طن، مما يعنى توافر فائض يقارب الــ 6٫5 مليون طن بالإضافة إلى طاقات معطلة باستثمارات تقدر بحوالى 10 مليارات جنيه وعمالة مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 30 ألف عامل.

وأضاف أن ما يتم تصديره هو 280 ألف طن سنويا بإجمالى قيمة 86 مليون دولار سنويا من الدقيق، وأنه لا يتم حالياً تصدير أى كميات من السيمولينا بالرغم من وجود طلب عليها وذلك بسبب عدم تنافسية المنتج المصرى من ناحية الأسعار.

كما كشف الوليلى أن المنتج المصرى يواجه منافسة شرسة من دول محيطة مثل تركيا والتى تحصل على حوالى 18% كدعم لصادراتها وكذلك دعم للنقل البحرى وخاصة إلى إفريقيا يصل إلى 50%، مما أدى إلى زيادة صادراتها من الدقيق إلى ما يقرب من 3٫7 مليون طن عام 2017 وبما يتعدى قيمته مليار دولار، وتستهدف الوصول إلى 4 ملايين طن خلال العام الحالى 2018 بما يوازى 1٫250 مليار دولار.

و قالت الدكتورة أمانى الوصال أن هناك إهتماماً خاصاً وميزات نسبية للعديد من الفئات بما فى ذلك الصعيد والمحافظات الحدودية، وصغار المصدرين وكذلك تعزيز النفاذ إلى إفريقيا والأسواق الجديدة بالإضافة إلى كل تطوير فى الصناعة بما يؤدى إلى رفع جودة المنتج المصري.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق