رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فتح مرحلة جديدة لمشروع بيت الوطن
مجلس الوزراء: منطقة امتياز فى «أبوطرطور» لشركة فوسفات مصر

كتبت ــ سحر زهران
رئيس الوزراء فى أثناء إجتماع الحكومة أمس

  • افتتاح معرض مصرى وتوقيع ٣ اتفاقيات لدعم الحرفيين وتطوير منتجاتهم

 

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، علي تخصيص منطقة امتياز ٢٢٠ كيلو مترا مربعا، بمنطقة ابوطرطور لصالح شركة فوسفات مصر للثروة المعدنية للبحث وانتاج الفوسفات . 

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى مؤتمر صحفى بالمجلس، أن المرحلة المقبلة سيتم خلالها التركيز على مشروعات القيمة المضافة، وأن من أهم  الخامات التى نقوم بتصديرها، أسمدة فوسفاتية بتكلفة استثمارية تبلغ ٨٠٠ مليون دولار . وسيتم اتخاذ الإجراءات التشريعية من قبل مجلس الدولة ومجلس النواب فى هذا الشأن لاقرار ذلك .

فى سياق متصل ، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن مجلس الوزراء وافق، على مشروع قانون إنشاء الجامعات الاجنبية وتنظيم المؤسسات التعليمية الأجنبية .وافتتح رئيس مجلس الوزراء أمس، معرض التصميم والحرف اليدوية فى دورته الأولى التى تقام تحت شعار روعة التصميم وأصالة الحرفة "مصري"، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر الذى يستمر حتى بعد غد، وحضر الافتتاح وزراء التضامن الاجتماعي، التجارة والصناعة، الثقافة، السياحة، والتنمية المحلية، ومحافظا دمياط والقاهرة، ورئيس مجلس إدارة شركة مدينة دمياط للأثاث.

‪ وقال رئيس الوزراء، إن معرض الحرف اليدوية هذا العام متميز جدا ومتنوع من حيث المنتجات، ويلاحظ أن جودة المنتج عالية جدا وتصميماته مختلفة من مناطق مصرية متفرقة فى سيوة وسيناء واسوان .. معربا عن توقعه أن تكون المعارض القادمة افضل وعلى مستوى عال من الجودة . 

وأضاف رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفي، على هامش افتتاح معرض الحرف اليدوية الذى تنظمه وزارة التضامن، أن هناك رغبة لإقامة معارض دائمة للحرف اليدوية وهذه المنتجات والاهتمام بالمنتج المصرى وتطويره بما يعكس جودة الحرف اليدوية المصرية وتسويقها بشكل جيد كونها تمثل التراث المصرى العريق، مشيدا بالدور الذى قامت به وزارة التضامن فى التحضير للمعرض هذا العام وضرورة الاعلان عن هذه المنتجات.

وأوضح اسماعيل أن الدولة تدعم الأسر للوصول إلى أعلى المستويات من الجودة، مشيرا الى ان هناك تنسيقا بين الوزارات المختلفة فى هذا الشأن، وتمت اقامة 18 معرضا خلال العام الماضي. كما تقوم الدولة بدعم المواد الخام ومستلزمات هذه الصناعات الحرفية، اضافة لاقامة محاضرات للحرفيين لبيان كيفية التسويق لمنتجاتهم وتمويلها وتوصيل المفاهيم للوصول بمنتجاتهم الى التميز، اضافة الى دعم فرص التصدير والتصميم من خلال مصممين مصريين واجانب .

وفور وصوله إلى المعرض شهد رئيس مجلس الوزراء توقيع عدد من الاتفاقات فى مجال دعم الحرف والصناعات اليدوية. ‬


‪ من جانبها أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى ان هناك بروتوكلات للتعاون تهدف الى تصدير منتجات المعرض ومنتجات الاسر المنتجة ودعم فرص التصدير والأسواق الخارجية والاشتراك بالمعارض الدولية واستقدام مصممين من ايطاليا وفرنسا والمانيا لعمل دورات تدريبية لتطوير التصميمات .

وقالت ان البروتوكول الثانى بين وزارة التضامن وبنك الاسكندرية لتقديم منحة للوزارة بقيمة 2 مليون جنيه لاقامة معارض بالمحافظات، والخروج بالمنتجات الى المعارض الخارجية، والثالث مع شركة أيادى وجمعية التصدير لتأمين العمالة الموسمية وتقديم الرعاية لهم وتقديم التدريب للعمالة والدعم الفنى فى المصانع لهم ولاسرهم .

  وصرح وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل بأن هناك تنسيقا بين كل الوزارات، اضافة لقيام مركز بحوث الصناعات بعمل بحوث لمناطق اخميم وأبوشعرة للتوسع فى دعم هذه الحرف والارتقاء بها، كما يقوم جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتمويل النشاطات الحرفية، وايضا هناك برنامج بعنوان "رد الاعباء" لمساندة المشروعات الصغيرة والحرفية لتتحول الى صناعات كبيرة ونمو الصادرات بالتعاون مع وزارة التضامن لكى يتكون كيان للحرفيين الذين لا يستطيعون تصدير منتجاتهم رغم جودتها .

وقال أن برنامج "مصر المبتكرة" لانشاء علامة تجارية جديدة مصرية تضم 6 الاف اسرة والذين بدأوا بالفعل التصدير للخارج لمنتجاتهم المتميزة ومنها اسبانيا، مشيرا الى أن الصناعات الحرفية تعتمد على المهارة التى نقوم بدعمها .


‪ ‬وعقب التوقيع، قام رئيس الوزراء بجولة تفقد خلالها جانباً من أجنحة المعرض، واستعرض المنتجات والمشغولات اليدوية المتنوعة، واستمع إلى شرح عنها من العارضين وأصحاب الحرف، وأثنى إسماعيل على ما يضمه المعرض من منتجات يدوية غاية فى الاتقان والروعة، بما يعكس مهارة اليد المصرية وتميزها، كما أشاد بالتصميمات المبتكرة للمنتجات والتى تستلهم روح التراث وترضى فى الوقت ذاته الذوق العصري‪.‬

وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على الحفاظ على الحرف اليدوية، ومساندة أصحابها، من خلال إقامة معارض تتيح لهم فرصاً حقيقية لتطوير تصميماتهم وصناعاتهم التقليدية، فضلاً عن اعدادهم للتحول إلى القطاع الرسمي، وبحث آليات للتسويق الخارجى لتلك المنتجات اليدوية.‬

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    Egyptian/German
    2018/05/03 04:33
    0-
    6+

    أكبر كراكة ناقله بالعالم 288 T
    في مدينة Köln بمقاطعة , Nordrhein-Westfalen ترقد أكبر كراكة تلسكوبات بالعالم صناعة الماني تستخدم في مناجم الفحم وغيرها من المناجم،فهي تخدم ٢٤٠٠ سيارة نقل من بتوع المناجم أو 40 الف طن في الوردية،نحتاج منها اكثر من واحدة بعدة مناجم و محاجر مختلفة وعلي راسها ابو طرطور الفوسفات، شراء ٦ ~ ٨ كراكات يغير وجه العمل بجميع المناجم والمحاجر ويعظم الانتاج اضعافا و الربحيه السريعة بها،وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    حربى
    2018/05/03 01:29
    3-
    1+

    فين مشروع احلال وتجديد التاكسى الابيض والاسود
    سيادة الرئيس السيسى المتوقف من2014.ولاتعليق لقنوات مرئيه او مسموعه اومقروئه ارجو من المسؤلين وسيادة رئيس الوزارء العمل عليه.ممكن.دخول السيارات الكهربائيه للمشروع ويكون السبب فى انتشارها بمصر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق