رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

جهود لمحاصرة آثار السيول والأمطار بالمحافظات

تواصلت فى المحافظات جهود محاصرة مياه الأمطار والسيول ورفع آثارها من الشوارع والميادين بالتعاون بين الأجهزة المختصة فى وزارات الرى والبيئة والمحافظات وشركات الصرف الصحى وهيئات النظافة والتجميل وإدارات المرور لتسهيل حركة المواطنين والسيارات وشفط المياه المتراكمة والتحرك السريع للاستجابة للبلاغات التى يقدمها الأهالى عبر الخطوط الساخنة لشركة الصرف وغرف الطوارىء بالمدن والقرى والمحافظات.


محافظ القاهرة: السيطرة على المشكلة واستمرار حالة الاستعداد

كتب ــ عبد الهادى تمام ــ هشام زكى

شدد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة على جميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء بضرورة الاستمرار فى رفع حالة الاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار والطقس السيئ الذى شهدته القاهرة على مدى اليومين الماضيين.

ونوه الى أن نوابه للمناطق الأربع ورؤساء الأحياء متواجدون فى الشارع للتعامل الفورى ورفع آثار المياه، مشيراً الى وجود تنسيق مع جميع أجهزة المرافق مياه وغاز وكهرباء للاستفادة بجميع الإمكانات المتاحة.

وأضاف المحافظ انه تمت السيطرة على تلك الموجة وتصريف مياه الأمطار والتعامل الفورى مع أية شكاوى لأماكن تجمع وتمركز المياه بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى لتطبيق خطة انتشار وتوزيع الشفاطات والمعدات التابعة للشركة على مستوى المحافظة بالكامل فى 38 حيا، بالإضافة الى الاسمرات، حيث تم توزيع 68 شفاطا و3 بدالات تمكنت من تصريف تجمعات الامطار فى 125 موقعا أهمها، محور الطريق الدائرى من أعلى المنيب حتى مناطق برج سما ونادى الصيد، ومحور الكورنيش من الساحل مروراً بروض الفرج حتى التبين، وطريق الاتوستراد من نادى السكة الحديد حتى 15 مايو. وشدد المحافظ على رؤساء الاحياء بضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد لمراقبة الشوارع ميدانياً لمواجهة أى طارئ أو تجمع مياه فى أى موقع, وأشار اللواء ابراهيم عوض المشرف على ادارة المتابعة الميدانية وغرفة العمليات المركزية الى انه تم تجهيز غرفة الازمات والعمليات والتى تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة الموقف فى الشارع وتلقى بلاغات المواطنين على أرقام 23912136 و 23907147 و 23932874 و 01205734449ورقم WHATSAPP 01211494949 لتبليغها للجهات المعنية للتدخل الفورى.


الجيزة: استمرار شفط المياه لتحقيق السيوله المرورية

كتب ــ محمد جمال أبو زيد

واصلت محافظة الجيزة جهودها لشفط مياه الأمطار من شوارع المحافظة بسبب موجه الطقس السئ التى شهدتها البلاد، حيث تم الدفع بكافة المعدات وسيارات شفط المياه بواسطة الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة والأحياء وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، لسرعة الانتهاء من ازالة أى تراكمات.

وقال المحافظ كمال الدالى إن هناك متابعة على مدار اليوم لأعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع، لإزالة كافه تجمعات المياه من اجل تحقيق السيوله المرورية ومنع اى تكدسات، وأكد وجود جميع الأجهزة المختصة بالشوارع وأماكن تجمعات المياه وعدم مغادرة الشارع إلا بعد سحب أى تجمعات للمياه. ووجه باستمرار جهود سحب مياه الأمطار من مطالع ومنازل الكبارى والأنفاق ومحور 26 يوليو والشوارع الرئيسية بنطاق أحياء ومراكز ومدن المحافظة.


تحذير مواطنى السويس من تراكم المياه فوق أسطح المنازل

السويس ــ عمرو غنيمة

ناشد اللواء أحمد محمد حامد محافظ السويس المواطنين بسرعة شفط وكسح المياه المتراكم فوق أسطح المنازل وداخل الوحدات السكنية تحسباً من حدوث أى انهيارات، وشدد على مدير إدارة المرور وهيئة الطرق والكبارى بالمتابعة المستمرة للطرق الرئيسية لمحافظة السويس والتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة الرئيسية والابلاغ عن أى قطع للطرق فى حالة سقوط الأمطار.

كما اجتاحت الأمطار والسيول شوارع قريتين سياحيتين، تمكنت قوات الحماية المدنية وإدارة المرور بمحافظة السويس من مواجهة آثار السيول المدمرة بطرق السخنة وإزالة انجراف الصخور الجبلية، وتدمير أجزاء من أسفلت الطرق بمناطق أميجو وساند بيتش والزعفرانة وعودة سيولة المرور تدريجيا.


الرى: خفض مناسيب المياه أمام السد العالى والترع

كتب ــ إسلام أحمد فرحات

أعلنت وزارة الرى رفع درجة الاستعداد القصوى وخفض مناسيب المياه أمام السد العالى الترع والمصارف إلى الحدود الآمنة بكافة المحافظات نظرا لموجة الطقس السيئ التى ضربت البلاد ولضمان استيعاب أية كميات زائدة وعدم غرق الأراضى الزراعية والقرى، وعقد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، اجتماعًا موسعا مسؤلى مصلحة الرى ومركز التنبؤ بالسيول لمتابعة أعمال الحماية من أخطار السيول بجميع مناطق الجمهورية للحفاظ على الاستثمارات القومية المختلفة، والمنشآت العامة والحيوية خاصة سيناء والبحر الأحمر.

وأكدت الدكتورة كريمة عطية مدير معهد بحوث الموارد المائية التابع للمركز القومى لبحوث المياه، أن وزارة الرى بدأت فى حصر كميات الامطار وتحديد كمية مياه التى سقطت على مدار اليومين السابقين، مؤكدة صعوبة تحديد كميات المياه حاليا بسبب صعوبة الوصول للمواقع التى تم تجميع المياه بها، حيث لا يمكن تحديد الكميات بدقة فى أوقات هطول الأمطار، مشيرة إلى ان منشآت الرى تعمل بكفاءة عالية وكذا منشآت الحماية من أخطار السيول فى جنوب سيناء والبحر الأحمر، التى امتلأت بالمياه.

وأوضح بيان لوزارة الرى أن بعض مدن محافظة جنوب سيناء (سانت كاترين الطور) شهدت موجة متوسطة من الأمطار وخاصة مدينة رأس سدر على خليج السويس ونويبع وطابا على خليج العقبة، وتزايدت شدتها إلى أن وصلت إلى سيول عند الكيلو 40كم طريق نويبع طابا، وتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية من مجالس المدن وغرف العمليات وهيئة الطرق لإزالة الإطماءات من على الطريق.


لأول مرة.. ثلوج فى شوارع فى بنى سويف

بنى سويف ــ مصطفى فؤاد

شهدت محافظة بنى سويف منذ قليل سقوط أمطار رعدية غزيرة صاحبها سقوط قطع ثلوج صغيرة والتى لم تحدث من قبل حتى فى فصل الشتاء، وامتلأت الشوارع والميادين بمياه الأمطار وتم فصل التيار الكهربائى وانقطعت شبكات الانترنت والتزم الأهالى المنازل وقلت حركة السير فى الشوارع.


وزارة البيئة: إغلاق المحميات الطبيعية أمام الزائرين بسبب الطقس

كتبت ــ إيناس حلبى

قرر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة اغلاق المحميات الطبيعية أمام الزائرين وتعليق كافة أنشطة التخييم والمبيت لحين تحسن أحوال الطقس، نتيجة للأحوال الجوية غير المستقرة والتى صاحبتها رياح شديدة وأمطار رعدية غزيرة أدت الى سيول متوسطة فى بعض المحميات، وتتابع غرفة العمليات المركزية المنعقدة بشكل دائم برئاسة محمد شهاب عبد الوهاب رئيس جهاز شئون البيئة إجراءات تفعيل الخطط المعدة للأزمات والكوارث البيئية لمواجهة تبعات السيول والتأكد من خلو المحميات من الزائرين حرصاً على سلامتهم.


رفع وسحب تجمعات المياه بالشوارع والميادين بالشرقية

الشرقية ــ نيرمين عبدالمجيد الشوادفى ــ عثمان شحاتة

أكد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية سرعة الانتهاء من سحب المياه المتراكمة بالشوارع والميادين الرئيسية بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى من خلال استخدام سيارات الكسح ومعدات مجالس المدن المخصصة لسحب مياه الأمطار المتراكمة. وقال إنه تم رفع حالة الطوارئ والإستعدادت القصوى لجميه المراكز والمدن والأحياء وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لإستقبال بلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة ورصد لأى مشكلات طارئة قد تحدث والعمل على حلها فى أسرع وقت.


طقس ربيعى معتدل على جميع الأنحاء

كتبت ــ راندا يحيى يوسف

تسود اليوم حالة من الاستقرار فى الأحوال الجوية، وتنحصر فرص سقوط الأمطار على مناطق من سيناء، وصرح الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأنه سيسود اليوم طقس مائل للحرارة على العاصمة والمحافظات نهاراً بارد ليلاً، كما نوه إلى نشاط الرياح الشمالية الغربية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق