رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الصداقة السر الخفى للسعادة

ما هو سر السعادة؟ يبدو أن البحث عن إجابة مضمونة ومرضية لهذا التساؤل هو الشغل الشاغل للإنسان على مر العصور.

فعلى مدى نحو 80 عاما، عكف الباحثون فى جامعة هارفارد الأمريكية على إجراء دراسة مطولة شملت عدة أجيال من الأمريكيين للبحث عن سر السعادة. ليفاجأوا فى النهاية بأن السعادة لا تكمن فى المال أو النجاح أو حتى الذكاء..ولكن الصداقة الحقيقية هى السر الخفى للسعادة. وبدأت أطول دراسة فى العالم حول طبيعة البشر فى عام 1938، أى فى ذروة الأزمة الاقتصادية التى ضربت العالم وعرفت باسم «الكساد الكبير».وشملت فى بداية الأمر نحو 268 طالبا فى جامعة هارفارد العريقة، ولكن الدراسة امتدت لتشمل أجيالا من الطلبة وأبناء، وربما أحفاد، فى العينة الأصلية للدراسة. والطريف أن 19 شخصا فقط من المشاركين الأصليين فى الدراسة مازالوا على قيد الحياة.

وتؤكد صحيفة «هارفارد جازيت» الأمريكية، الصادرة عن الجامعة العريقة، أن الرئيس الأمريكى الراحل جون كنيدى يعد من أبرز الشخصيات المشاركة فى هذه الدراسة، يليه بن برادلى الصحفى الأمريكى الشهير رئيس تحرير «واشنطن بوست».

وشملت الدراسة أسئلة عن الحياة العامة، بما فى ذلك الحالة الصحية ومدى النجاح فى المسيرة المهنية والحياة الزوجية، وخلصت فى النهاية إلى أن الأصدقاء هم العامل الحقيقى لحماية الإنسان من الانهيار العقلى والنفسى، بل إن عمر الإنسان مرتبط بشكل مباشر بالصداقة فى حياته، وليس مكانته الاجتماعية أو خريطته الجينية ولا حتى معدل ذكائه .

ويؤكد روبرت والدينجر أستاذ الطب النفسى فى هارفارد وفى مستشفى ماساتشوستس الأمريكى أن العناية بالجسد مهمة، لكن الاعتناء بالعلاقات نوع من الاهتمام بالنفس أيضا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق