رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

4 مشكلات نفسية تهدد المرأة المصرية

سوسن الجندي

ضغوط المجتمع والدور المرسوم للمرأة سببان رئيسان لارتفاع معدلات إصابة المرأة بالأمراض النفسية وعلى رأسها الاكتئاب، جاءت هذه المقولة على لسان د. فادى صفوت الطبيب النفسى ومسئول العلاقات العامة والإعلام فى مستشفى العباسية للصحة النفسية الذى أكد حرص الأمانة العامة للصحة النفسية على تقديم دعم للمرأة وذلك بالإعلان عن الخط الساخن للاستشارات النفسية. 08008880700

حيث يقوم بالرد عليه أطباء متخصصون فى الصحة النفسية وذلك لخدمة كل سيدة تعانى مشكلات نفسية او اضطربات. وهناك رقم آخر 220816831 يمكن من خلاله أن تتعرف المرأة على المعلومات التى تطلبها فى مجال الطب النفسى وذلك فى إضافة جديدة لسلسلة خدمات الرعاية النفسية فى مصر.

ويقول إن الختان هو ثانى سبب يؤدى لإصابة المرأة المصرية بالاضطرابات النفسية حيث تبلغ نسبته 70% من عدد السيدات المصريات طبقا لإحصائية عام 2015+حيث يؤدى لمشكلات نفسية ترتبط بعملية الختان المؤلمة محدثة اضطرابات من الطفولة الى المراهقة ثم خلال مرحلة الزواج حيث تؤدى الى فتور زوجى يستلزم تدخلا طبيا لتحسين العلاقة بين الزوجين.

ويضيف أن الاكتئاب هو أكثر الأمراض شيوعا بين النساء حيث تبلغ نسبته الى الرجال 1:2(مشيرا الى وجود أنواع من الاكتئاب الخاصة بالنساء مثل اكتئاب الحمل او ما يعرف باعتلال المزاج، واكتئاب ما بعد الولادة، واضطراب ما قبل الدورة الشهرية والذى يصيب 75% من الفتيات، ومن أبرز علاماته الإصابة بالكآبة ونقص شديد فى الطاقة وعدم الرغبة فى العمل والإنجاز وعدم الاهتمام بالذات بالإضافة الى نظرة سوداوية للحياة وأفكار سلبية مثل الانتحار. أما بالنسبة لاضطرابات الحمل والولادة فتصيب ما بين 25%و40% حيث تسود مشاعر القلق والعصبية والميل الى البكاء، وقد تطول الحالة فتتحول إلى اكتئاب ما بعد الولادة بنسبة تتراوح ما بين 10% و15% فتحتاج إلى علاج نفسي. وهناك نسبة تتراوح ما بين 1% الى 10% تعانى فى هذه الفترة من أعراض كالهلاوس والضلالات التى تعنى تسلط أفكار غير حقيقية على عقل المرأة.

الاكتئاب وانقطاع الطمث: وتعانى المرأة عقب انقطاع الطمث من فراغ عاطفى بسبب شعورها بانتهاء دورها فى الحياة، وينصح الطب النفسى المرأة هنا بعدم الاستسلام للأدوار النمطية التى يفرضها المجتمع عليها واختيار ما يناسبها من أدوار تشعرها بالسعادة، كما أن تغير الهرمونات يؤدى لتغير الحالة المزاجية للمرأة ومن المعروف علميا أن المرأة العقيم تزيد نسبة تعرضها للاكتئاب الى 40%.

الإدمان مشكلة رابعة من مشاكل المرأة وأن الإدمان بين السيدات يحدث لأسباب عائلية (إدمان أحد الأقارب) والمهدئات هى أكثر المواد انتشارا بين السيدات يليها الترامادول ثم الحشيش.

ويتم اللجوء للطبيب النفسى لعلاج مشكلات المرأة النفسية وكلما كان اللجوء مبكرا كان ذلك أفضل لصحتها وسلامتها، جاء ذلك فى الندوة التى أعدتها جمعية مصر الجديدة بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية بعنوان (صحتك النفسية تهمنا).

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2018/04/22 07:29
    0-
    1+

    هناك ما لا يحصى من الأسباب ..
    ومنها مثلا السمنة وشعورها انها اصبحت غير مرغوب بها من الزوج , وقلة النصيب وانها كان يمكن ان تكون حياتها افضل لو التقت بالرجل المناسب في مقتبل حياتها , ثم آفة البخل التي قد يكون شريكها مبتلى بها , وتحرمها من لبس ثوب جديد او الذهاب الى الكوافير ولو في السنة مرة واحدة , واخطر من هذا كله كثرة الأنجاب وشعورها انها قد اصبحت تخدم الغير في المطابخ ولا احد يتذكرها في الطلب منها بالبقاء بالسرير واعداد الفطور وفنجاة القهوة لها ولو من قبيل جبر الخواطر وانت لسه حبيبتنا يا ماما ؟! .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق