رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«احمى أسرتك» من المواد الحافظة

سوسن الجندى

الأطعمة التى نشتريها بها مواد تساعد على حفظها من التلف إلا أن بعض هذه المواد ذات آثار جانبية خطيرة.. د.جاسر البربرى أخصائى التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتمثيل الغذائى، يعرفك على هذه المواد ويقول إن أخطر تلك المواد على الإطلاق نترات الصوديوم، وهى مواد تضاف للأطعمة لتجعل شكلها طازجا ولونها شهيا، وتحفظ الأطعمة من الفساد السريع..

وتسبب هذه المواد سرطان الدم والقولون والجهاز الهضمى وتأثيرها أخطر على المرأة الحامل، حيث تؤدى لحدوث نقص فى الأكسجين مما يؤدى لحدوث تشوهات فى الأجنة.. وتوجد هذه المواد فى اللحوم المصنعة مثل السويس والبرجر والسلامى والبيبرونى وبعض الأسماك المدخنة.

تليها فى الأهمية مادة (بى اتش ايه) وهى مواد حافظة مهمتها الأساسية منع الزيوت من التزنخ بالإضافة لأشياء أخرى وهى مواد أثارت الجدل، حيث وجد أنها تسبب مشكلات فى الهضم عند الأطفال بالإضافة إلى تحفيز الخلايا السرطانية وتوجد فى رقائق البطاطس وبعض الحلويات والمكسرات المحفوظة واللبان والكورن فليكس وبعض الزيوت واللحوم المصنعة..

وهناك بنزوات الصوديوم التى تستخدم فى حفظ بعض المواد الحامضية وتسبب الحساسية المفرطة والربو وتجعل الأطفال يميلون لفرط الحركة وعدم الطاعة وعند خلط هذه المواد مع فيتامين سى ينتج البنزين، مما يسبب سرطان

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق