رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الإمام الأكبر خلال استقباله الرئيس دى سوزا:
الأزهر حريص على دعم نموذج التعايش بين أبناء الشعب البرتغالى

كتبت ــ مروة البشير

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أمس الرئيس مارسيلو دى سوزا، رئيس البرتغال، فى مقر مشيخة الأزهر الشريف بالدراسة، حيث كان فى استقباله عدد من كبار قيادات الأزهر الشريف.

فى بداية اللقاء، أشاد الطيب باعتزاز دولة البرتغال بالإرث الحضارى الإسلامي، واعتباره جزءًا من ثقافة البرتغال. وأبدى إعجابه بما شهده من تعايش إيجابى وتسامح بين أبناء الشعب البرتغالى على اختلاف أديانهم وثقافاتهم، مبديًا حرص الأزهر على دعم هذا النموذج من خلال تقديم المنح للطلاب البرتغاليين المسلمين للدراسة فى الأزهر الشريف، واستقدام أئمة مساجد البرتغال لتدريبهم على قضايا التعايش والسلام المجتمعي.

من جانبه، قال الرئيس البرتغالى إن زيارة  الإمام الأكبر إلى البرتغال مثلت حدثًا مهما للمجتمع البرتغالي، مؤكدًا أنه يمثل مؤسسة عالمية لها تاريخ عميق، وهو مايجعله يشعر بالاعتزاز والفخر بوجوده فى رحاب هذه المؤسسة العريقة.

وأشاد بالجهود التى يبذلها  الإمام الأكبر لنشر السلام حول العالم ومد جسور الحوار بين مختلف الأديان، قائلًا للإمام: نستأذنكم أننا نود تكريم شخصكم الكريم فى البرتغال، لأننا نعتز بجهودكم من أجل السلام.

وأبدى رئيس البرتغال تطلعه للتعاون مع الأزهر للحفاظ على ثقافة التعايش والاستقرار المجتمعى التى يتميز بها الشعب البرتغالي، وتعزيز التبادل الثقافى بين جامعة الأزهر وجامعات البرتغال، ليس فى المجال الدينى فقط، وإنما فى مختلف المجالات.

ثم اصطحبه الإمام الأكبر إلى جامعة الأزهر بالدراسة، حيث يلقى محاضرة بعنوان «رؤية مُعلم ورئيس»، وذلك بحضور قيادات وعلماء وطلاب الأزهر الشريف، وعدد من الوزراء والسفراء والشخصيات.

وتتناول محاضرة الرئيس البرتغالى العلاقة بين الشرق والغرب، وكيفية إقامة أسس للتعايش والحوار بين أتباع مختلف الثقافات والأديان، وذلك انطلاقا من تجربة بلاده، التى تملك إرثا تاريخيا، منوعا وثريا، إضافة لنموذج التعايش الإيجابى الحالى بين مختلف مكونات المجتمع البرتغالي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق