رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ترامب لروسيا: صواريخنا الذكية قادمة إليكم فى سوريا
موسكو: وجِّه صواريخك للإرهابيين..ودمشق: تصريحاتك «رعناء»

موسكو ــ سامى عمارة ــ وكالات الأنباء
قوات البحرية الأمريكية تتجه إلى سوريا [أ.ف.ب]

  • دمشق: لن نسمح بتكرار سيناريو العراق وليبيا.. وإسرائيل تعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية

مع تصاعد الازمة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن ضربة عسكرية أمريكية متوقعة على سوريا ، حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب روسيا قائلا فى تغريدة على موقع التواصل، «تويتر»، إن الصواريخ «قادمة»، مهاجماً موسكو لدعمها الرئيس بشار الأسد. وكتب ترامب: «روسيا تتعهد بإسقاط أى صاروخ يطلق على سوريا. استعدى يا روسيا لأن الصواريخ قادمة.. صواريخ لطيفة وجديدة وذكية.. يجب أن لا تكونوا شركاء لحيوان القتل بالغاز الذى يقتل شعبه ويستمتع بذلك». معترفاً بأن العلاقات بين البلدين أسوأ من أى وقت مضى.

وبعد التغريدة كتبت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية على فيسبوك: «الصواريخ الذكية يجب أن توجه للإرهابيين وليس الحكومة الشرعية التى تقاتل الإرهاب الدولى على أراضيها منذ سنوات عدة»، مؤكدة فى الوقت ذاته أن الصواريخ الذكية قد تكون محاولة لتدمير أدلة على الهجوم الكيماوى المزعوم.

وكان ألكسندر زاسيبكين سفير روسيا فى لبنان قد أكد فى وقت سابق إن أى صواريخ أمريكية تطلق على سوريا سيتم إسقاطها واستهداف مواقع إطلاقها فى خطوة قد تسبب تصعيدا كبيرا فى الحرب السورية. وقال زاسيبكين لتلفزيون المنار التابع لجماعة حزب الله اللبنانية «إذا كانت هناك ضربة من الأمريكيين.. سيكون هناك إسقاط للصواريخ وحتى مصادر إطلاق الصواريخ».

جاء ذلك فى وقت شدد فيه مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفرى على أن بلاده : «لن تسمح لأحد كبيرا كان أم صغيرا بأن يكرر فى سوريا ما فعلوه فى العراق وليبيا. وقال الجعفرى إن «تهديدات الدول الغربية بالعدوان على سوريا لن تمنعها من الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها». ونقلت وكالة الأنباء الحكومية السورية (سانا)، أن الجعفرى جدد الدعوة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإرسال فريق من بعثة تقصى الحقائق لزيارة دوما والتحقيق فى الادعاءات المتعلقة بحادثة الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية فى المدينة السبت الماضى.

وبالتزامن مع التصعيد الكلامى بين واشنطن وموسكو، ساد التوتر بين دمشق وإيران من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، حيث أعلنت مصادر إسرائيلية أن الحدود الشمالية تشهد حالة «تأهب قصوى».

وذكرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، أن هناك مخاوف لدى المسئولين من رد محتمل من جانب إيران أو حزب الله على استهداف مطار التيفور العسكرى السورى، وكذلك تحسبا لضربة أمريكية محتملة ردا على الهجوم الكيماوى المفترض فى دوما بالغوطة الشرقية.

جاء ذلك بعد يوم واحد من تهديد مستشار المرشد الأعلى الإيرانى للشئون الدولية، على أكبر ولايتى، بالرد على الاعتداء على المطار، الذى أشارت تقارير إيرانية إلى مقتل ٧ مواطنين ايرانيين فيه. وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن المجموعة الوزارية الأمنية عقدت اجتماعا لبحث التوتر على الحدود الشمالية، مضيفة أن الأجهزة المخابراتية ستعطى خلال الاجتماع تقييماتها للتطورات الراهنة.

وقد هددت مصادر عسكرية إسرائيلية، الرئيس السورى بشار الأسد ونظامه قائلة إنهما سيختفيان عن خريطة العالم فى حال شنت إيران هجوما على تل أبيب انطلاقا من سوريا. وقالت المصادر العسكرية، حسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن الأسد ونظامه سيدفعان ثمن أى هجوم إيرانى انتقامى على إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، قد توقع خلال جلسة أمنية مغلقة قبل يومين أن يقوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بتنفيذ تهديده وتوجيه ضربة عسكرية لسوريا، متجاهلاً التحذيرات الروسية.

وإستمراراً لأجواء الحرب، ذكر ناشطون سوريون معارضون أن عشرات العناصر من كتيبة الرضوان التابعة لميليشيا حزب الله اللبنانى وصلوا، أمس، برفقة عائلاتهم إلى مدينة يبرود بالقلمون الغربى بريف دمشق. وأوضح الناشطون أن عناصر حزب الله كانوا قد قدموا من ريف حمص بعد إخلاء النظام السورى لمطار «التيفور العسكرى» بشكل شبه كامل.

وكان مسلحو «كتيبة الرضوان» يتواجدون فى مواقع عسكرية لميليشيات حزب الله بمحيط المطار و قرب مدينة القصير بريف حمص. من جهته، أعرب خبير ألمانى فى شئون الشرق الأوسط عن تشككه فى أن حكومة الرئيس السورى بشار الأسد هى التى تقف وراء الهجوم المزعوم بالغاز السام فى مدينة دوما السورية. وقال جونتر ماير، رئيس مركز أبحاث العالم العربى، فى تصريحات لبرنامج «اتش أر-إنفو» بإذاعة ولاية هيسن الألمانية إن المعلومات اللازمة لتوجيه مثل هذا الاتهام ليست متوافرة على الإطلاق.

وغداة فشل الأمم المتحدة ثلاث مرات أمس الأول فى تبنى أى مشروع قرار بشأن هجوم مفترض بالأسلحة الكيماوية فى سوريا والتلويح باستخدام القوة من جانب الولايات المتحدة وحلفائها، قال الكرملين امس إنه يأمل أن تتفادى كل الأطراف المعنية فى سوريا أى تحرك من شأنه زعزعة وضع هش بالفعل فى الشرق الأوسط وأوضح أنه يعارض بقوة أى ضربة أمريكية محتملة لحليفته سوريا.

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل امس إنها تأسف لعدم توصل مجلس الأمن الدولى لصيغة خطاب مشتركة بشأن الصراع المتصاعد فى سوريا. وكانت ميركل تتحدث للصحفيين بعد اجتماع وزارى دام يومين وأضافت أنها لا تريد أن تتكهن بما قد يحدث بعد ذلك فى المنطقة.

وعلى صعيد متصل، قالت منظمة الصحة العالمية نقلا عن تقارير من مصادرها الطبية فى سوريا بأن أعراض التسمم الكيماوى ظهرت على ٥٠٠ مريض تم علاجهم بعد الهجوم الكيماوى المفترض حدوثه فى منطقة دوما بالغوطة الشرقية السبت الماضى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 5
    مهندس استشارى فى ادارة المشروعات
    2018/04/12 09:12
    1-
    2+

    سوريا العربية
    انتصار سوريا والعراق على داعش ازعج الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل وانجلترا (مؤسسى داعش والاخوان ) وبالتالى يحاولون الهجوم بالصواريخ الامريكية على سوريا وادعو كل العرب للوقوف فى وجه هذه المهاترات ومنعها باى وسيلة سياسية والذهاب اليوم الى الامم المتحدة لمنع البلطجة الامريكية بقرار اممى اليوم وفضح وكشف امريكا للعالم كله والوقوف بصدق مع سوريا والا سنخسر الكثير كعرب عايزين هجوم من 400مليون عربى بمواقع التواصل على تصرف ترامب الاخير والتواصل مع الشعب الامريكى لمنع كارثة بحقوق الانسان العربى
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    2018/04/12 09:00
    1-
    4+

    حرب الصواريخ المحتملة !!
    حرب الصواريخ المحتملة !! تصرفات ترامب اللامعقولة قد تؤدى إلى هزيمة جديدة لأمريكا ،فالصواريخ التى تخرج من قبل من المدمرات الأمريكية من عرض البحر (حاملات طائرات وغواصات ) لم يكن هناك نظام دفاعى يعترضها لعدم إمتلاك الدول المستهدفة نظام يعترض هذه الصواريخ (العراق والصومال وأفغانستان) ،أما فى حالة سوريا فروسيا حاضرة بأنظمتها الدفاعية وقواعدها العسكرية فى سوريا ،فروسيا قادرة على تدمير صواريخ أمريكا على بعد ٤٠٠ كم قبل وصولها بأنظمة الصواريخ S400 ،فالصاروخ الأمريكى يحتاج من ٥ إلى ٨ دقائق ليصل لهدفه ،والأقمار الصناعية الروسية ترصد الصاروخ بمجرد إطلاقه من عرض البحر وأمهامها ٥ دقائق لإعتراضه قبل الوصول لهدفه ،ليس حبا فى سوريا ولكن تجريبا لكفاءة أنظمتها الدفاعية ،إذن لن يجنى ترامب سوى كراهية العرب له ولإدارته ،ترامب لن يجنى سوى الفشل المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    مهندس استشارى فى ادارة المشروعات
    2018/04/12 08:03
    1-
    1+

    حذارى يا امريكا
    لن تكسبى الحرب القادمة مثلما حدث مع صدام حسين فى العراق والتمثيلية السخيفة التى كذبتم فيها على العالم كله باكاذيبكم بان العراق به سلاح كيماوى وهجمتم على العراق وتم احتلاله 10سنوات ووجدنا ووجد العالم معنا كذب ووقاحة امريكا واليوم غير الامس اليوم استيقظ كل عربى بعد ثورات (الربيع العربى 9 اقصد (مؤامرات امريكا ضد العرب ) وسيقف العرب جميعا بكل قوة للدفاع عن سوريا وعن اى قطر عربى يتم تهديده
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2018/04/12 06:38
    1-
    1+

    تحية واشادة بحكمة وحيادية القيادة السياسية المصرية
    ففى ظل الازمة السورية المعقدة المتشابكة حالكة السواد مصر لم تظهر انحيازا لأى طرف من الاطراف السورية المتناحرة على المستويين الشعبى والرسمى بل وفتحت ذراعيها واحتضنت على اراضيها برحابة صدر جميع اطياف الشعب السورى ،،مصر ايضا لم تنضم لأى طرف من القوى الخارجية المتناحرة على سوريا لوجود علاقات جيدة واوجه تعاون مع دول فى كلا المعسكرين المتضادين فكانت نعم الرؤية المصرية الثاقبة
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2018/04/11 22:35
    1-
    1+

    خلافا للعادة : روسيا تتحدى بوضوح هذه المرة
    فى ظل الرد الروسى الصارم اشعر بأن ترامب يعيد التفكير ويعيد حساباته فقد كانت الضربة وشيكة عقب انتهاء اجتماع مجلس الامن مباشرة
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق