رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

76 مطبعة تبدأ طباعة 300 مليون كتاب مدرسى بتكلفة 1.8 مليار جنيه

كتب ــ عبده الدقيشى

بدأت 76 مطبعة  حكومية وقطاع خاص وقطاع أعمال عام ،تسلم أوامر التوريد من وزارة التربية والتعليم لطباعة 300 مليون كتاب مدرسى للعام الدراسى الجديد 2018 2019 ،بعد ترسية المناقصة الخاصة بالوزارة على تلك المطابع ،والتى من المقرر أن تسلم كتب التيرم الأول للوزارة مع بداية شهر مايو المقبل، وتنتهى من عمليات تسليم الكتب مع نهاية شهر أغسطس .

وأوضح المهندس أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات أن قيمة المناقصة بلغت هذا العام 1.8 مليار جنيه بانخفاض نحو 450 مليونا عن العام الماضى ،لطباعة 300 مليون كتاب لجميع المراحل الدراسية ،حيث بلغ إجمالى قيمة المناقصة العام الماضى 2.250 مليار جنيه.

وأرجع سبب انخفاض السعر إلى تقليل عدد صفحات الكتب هذا العام بنحو 20 % عن العام الماضى ، وزيادة حدة المنافسة بين المطابع التى تقدمت للمناقصة والتى زاد عددها بنحو 16 مطبعة ،حيث تمت الترسية على 76 مطبعة ،انطبقت عليها الشروط ، موضحا أن سعر طباعة الصفحة الواحدة تم ترسيته بمبلغ 5 قروش. وأشار المهندس محمود حسنين مدير عام الغرفة إلى أن كثيرا من المطابع حققت فى مناقصة طباعة الكتاب للعام الدراسى 2016- 2017 خسائر كبيرة بسبب التغير المفاجيء فى سعر الدولار، حتى إن البعض ضحى بقيمة التأمين الابتدائى لعدم تمكنه من تنفيذ أمر التوريد بعد تعويم الجنيه ،وهو الأمر الذى دفع مجلس إدارة الغرفة إلى المطالبة بتحريك سعر التوريد بنسبة 50 % حيث كان سعر طباعة الصفحة نحو 23 مليما ،واستجابت الوزارة ،ووافقت على تحريك السعر تعويضا لأصحاب المطابع عن الخسائر .

وأكد أن المطابع هذا العام تقدمت للمناقصة بالأسعار المناسبة لها ،والتى تمكنها من تحقيق هامش ربح وتغطية مصاريف العمالة لديها،كما أن أسعار طباعة الكتاب المدرسى شهدت انخفاضا كبيرا مقارنة بالأعوام الماضية ،نتيجة وجود ماكينات حديثة مخصصة لطباعة الكتب المدرسية ،وزيادة أعداد المطابع التى فتحت الأبواب للمنافسة بقوة ،فقد كان سعر طباعة الصفحة منذ نحو 20 عاما ، يصل إلى 34 مليما ،رغم انخفاض سعر الدولار مقارنة بأسعاره حاليا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    kamal
    2018/04/10 09:27
    0-
    0+

    اعادة التدوير
    بدلا من طباعه كتب كل سنه ب1.8 مليار جنيه ، من الاولي ان يتم اعاره الكتب للتلاميذ بضمان اعادتها سليمه نظيفه في آخر العام لتسليمها الي خلفائهم في الصف الدراسي وهكذا في جميع مراحل التعليم وجميع الصفوف . ومن يعيد تسليم الكتب او يتلفها يطالب بقيمتها . وبذلك توفر الدوله هذه المليارات و تعلم الطلبه حسن استخدام ادواتهم والمحافظه عليها ومعرفه قمبتها .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصراوي
    2018/04/10 04:35
    0-
    0+

    معقول
    لسه هنطبع كتب التعليم الثانوي بكل مراحله لم استعمل الكتاب المدرسي ولو مرة والدروس كلها من الكتب الخارجية احنا محتاجين كل قرش بياخده القطط السمان
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق